أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

خلايا "القرود" تمنح الأمل للرجال المصابين بالعمق في الإنجاب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 24 اكتوبر 2021 - 11:55 ص

تمكن العلماء بجامعة جورجيا من إنتاج خلايا منوية وظيفية من الخلايا الجذعية الجنينية لقرود "المكاك الريسوسي"، مما أعطى أملًا جديدًا للرجال المصابين بالعقم في الإنجاب.

وابتكر الباحثون الخلايا الجنينية في طبق باستخدام الخلايا الجذعية التي تم جمعها من قرود "المكاك الريسوسي" لإنتاج خلايا منوية غير ناضجة تسمى "الأرومة المنوية المستديرة"، بما يمكن لها أن تخصب بويضة "المكاك الريسوسي".


الخلايا الجذعية لعلاج عقم الذكور


وقال الباحث الرئيسي تشارلز إيزلي: "هذا تقدم كبير نحو إنتاج علاجات تعتمد على الخلايا الجذعية لعلاج عقم الذكور في الحالات التي لا ينتج فيها الرجال أي خلايا منوية قابلة للحياة".

وأضاف وفقًا لصحيفة "ديلي ستار": "هذه هي الخطوة الأولى التي توضح إمكانية ترجمة هذه التقنية. نحن نستخدم نوعًا أكثر صلة بنا، ونحقق نجاحًا في صنع أجنة صحية".

في الماضي، كان العلماء قادرين على تكوين خلايا شبيهة بالحيوانات المنوية باستخدام الخلايا الجذعية للفئران، لكن إنتاج الحيوانات المنوية من القوارض يختلف اختلافًا كبيرًا عن البشر.

غير أن قرود "المكاك الريسوسي" لها تطابق وثيق مع الجهاز التناسلي البشري، لذلك يعتبر الباحثون أن هذه القرود هي "نموذج مثالي وضروري لاستكشاف العلاجات القائمة على الخلايا الجذعية لعقم الذكور".

تنشيط البويضة لتحقيق الإخصاب


ومن أجل حدوث الإخصاب في الحيوانات المنوية في المختبر، هناك عدد من العوامل التي تلعب دورًا، من بينها تنشيط البويضة لضمان تطور البويضة المخصبة إلى جنين سليم.

وقد أنجز الباحثون هذا الأمر بنجاح، ويخططون الآن لزرع الأجنة في بديل "المكاك الريسوسي"، وستساعدهم الخطوة التالية على تقييم ما إذا كانت الأجنة قادرة بالفعل على إنجاب طفل سليم أم لا.

يأتي هذا بعد أشهر من توقع الخبراء أن معظم الأزواج سيحتاجون إلى مساعدة طبية للحمل بحلول عام 2045، حيث يرجحون أن تدمر المواد الكيميائية صحة الإنسان.

وقضت شانا سوان، أستاذة الطب البيئي والصحة العامة في كلية ماونت سيناي للطب بنيويورك، سنوات في دراسة أنماط التأثيرات الكيميائية على الجسم.

في عام 2017، وثقت كيف انخفض متوسط عدد الحيوانات المنوية بين الرجال الغربيين بأكثر من النصف في الأربعين عامًا الماضية وبحلول عام 2045 سيكون متوسط عدد الحيوانات المنوية صفر، وفقًا لمنحنى التحليل التلوي لانخفاض الحيوانات المنوية لعام 2017.


الكلمات المفتاحية

الخلايا الجذعية لعلاج عقم الذكور الخلايا الجذعية الجنينية لقرود المكاك الريسوسي الحيوانات المنوية في المختبر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تمكن العلماء بجامعة جورجيا من إنتاج خلايا منوية وظيفية من الخلايا الجذعية الجنينية لقرود "المكاك الريسوسي"، مما أعطى أملًا جديدًا للرجال المصابين بالع