أخبار

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

ما العلاقة بين النوم وزيادة الوزن لدى الأطفال الرضع؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 24 اكتوبر 2021 - 10:00 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال حديثي الولادة الذين ينامون لساعات أطول ولا يستيقظون خلال ساعات الليل هم أقل عرضة لزيادة الوزن في سن الرضاعة.

الدراسة التي نُشرت في مجلة (Sleep) تستند إلى متابعة حالة 298 مولودًا جديدًا في مستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة خلال الفترة بين عامي 2016 و 2018.


راقب الباحثون أنماط النوم لدى هؤلاء الأطفال باستخدام ساعات الحركة في الكاحل، والتي تقيس الراحة والنشاط على مدار عدة أيام، وجمعوا بيانات لمدة ثلاثة أيام بعد شهر وستة أشهر من الولادة. ويحتفظ الآباء أيضًا بمذكرات نوم لأطفالهم.

حدد الباحثون مؤشر كتلة الجسم لكل رضيع، وتم تصنيفهم على أنهم يعانون من زيادة الوزن إذا كانوا عند أو أعلى من النسبة المئوية 95 من مخططات النمو الخاصة بمنظمة الصحة العالمية.

وخلصت الدراسة إلى أن الحصول على ساعة واحدة إضافية من النوم مرتبط بانخفاض بنسبة 26 في المائة في خطر إصابة الرضع بزيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يستيقظون قليلاً أثناء ساعات الليل أقل عرضة لمخاطر زيادة الوزن.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

وقالت الدكتورة سوزان ريدلاين، الطبيبة البارزة في قسم اضطرابات النوم والساعات البيولوجية في مستشفى بريجهام آند وومنز ببوسطن، والمؤلفة المشاركة في الدراسة، في بيان: "تؤكد هذه الدراسة أهمية النوم الصحي في جميع الأعمار".

وأضافت وفقًا لوكالة "يو بي آي": "يجب على الآباء استشارة أطباء الأطفال حول أفضل الممارسات لتعزيز النوم الصحي، مثل الحفاظ على جداول نوم ثابتة، وتوفير مساحة مظلمة وهادئة للنوم، وتجنب وضع الزجاجات في السرير".

ولم يتوصل الباحثون إلى سبب الارتباط، غير أنهم يرجحون أن النوم الإضافي يعزز ممارسات التغذية الروتينية والتنظيم الذاتي للرضع، وكلاهما يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام.

مع ذلك، لاحظ الباحثون أيضًا أن الأمريكيين من أصل أفريقي والأسر الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة كانت ممثلة تمثيلاً ناقصًا في البيانات. يمكن أن تؤثر المتغيرات الأخرى، مثل مدة الرضاعة الطبيعية، على نمو الرضع.

ويعتزم الباحثون توسيع نطاق الدراسة للنظر في كيفية تأثير أنماط النوم على نمو الرضع خلال العامين الأولين من العمر. كما يسعون إلى فهم العلاقة بين النوم وزيادة الوزن مع التركيز على التدخلات التي تعزز عادات الراحة الصحية.

الكلمات المفتاحية

ما العلاقة بين عدد ساعات النوم وزيادة وزن الأطفال الرضع؟ السمنة لدى الأطفال حديثي الولادة عدد ساعات النوم لدى الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال حديثي الولادة الذين ينامون لساعات أطول ولا يستيقظون خلال ساعات الليل هم أقل عرضة لزيادة الوزن في سن الرضاعة.