أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

فيتامين د.. كل ما تريد معرفته عن أهميته ومصادره ومخاطر نقصه بالجسم

بقلم | مها محي الدين | الاحد 24 اكتوبر 2021 - 02:00 ص
بعد مرور أكثر من عام ونصف علي تفشي فيروس كورونا، يبدو أن الشيء الجيد الوحيد الذي حدث لنا هو أننا أصبحنا ندرك أهمية الحفاظ على صحتنا والحرص علي الاستهلاك المناسب للعناصر الغذائية الأساسية.
ومن أهم هذه العناصر فيتامين د، المعروف أيضًا باسم فيتامين أشعة الشمس، والذي يعتبر من المغذيات الأساسية لجسمك لأنه مسئول عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، وهو من الفيتامينات الأساسية المسئولة عن تعزيز المناعة.
ومع ذلك، لا يزال الكثير من الناس يفتقرون إلى المستويات الكافية من فيتامين د بأجسامهم، والجدير بالذكر أنه يتم الحصول عليه من مصادر خارجية مثل الشمس والمكملات الغذائية وبعض الأطعمة.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو هرمون طليق يتم تناوله عن طريق النظام الغذائي أو ضوء الشمس، وتقوم الكلى والكبد أولاً بتحويله إلى شكل نشط.
ويتمثل الدور الرئيسي لفيتامين د في امتصاص الكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم والحفاظ على صحة عظامك وتعزيز مناعتك، وقد تم العثور على مستقبلات هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون في أنسجة جسم الإنسان.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

أهمية فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا رئيسيًا في محاربة العديد من المشكلات الصحية، كما أنه يحافظ على صحة عظامك وأسنانك، ويقلل من فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، ويدعم الدماغ والجهاز المناعي والجهاز العصبي.

المخاطر الصحية لنقص فيتامين د

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى كساح الأطفال مما يؤخر نمو العظام في أجسامهم، وقد يصاب المرء بآلام المفاصل والظهر أيضًا، كما أن التعب هو عرض شائع آخر لنقص فيتامين د.
ويمكن أن يزيد نقص هذا الفيتامين أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية، وقد تصبح عظامك ضعيفة، كما يمكن يؤدي نقصه بجسم السيدات الحوامل إلى مضاعفات أثناء الحمل.

ما هي مصادر فيتامين د؟

الطريقة الأساسية للحصول علي فيتامين د بشكل طبيعي هي التعرض لأشعة الشمس في وقت الصباح الباكر أو قبل الغروب بوقت قصير، لمدة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة، مع التأكد من استخدام واقي أشعة الشمس.
ويمكن العثور على فيتامين د في بعض الأسماك الدهنية مثل السالمون و السردين والماكريل والتونة، وصفار البيض، ومنتجات الحبوب، ومنتجات الألبان المدعمة، واللحوم، وكبد البقر، ولبن الزبادي، والزبدة، والبرتقال، والمكملات الغذائية.
ومن الجدير بالذكر أن كل إنسان يحتاج ما يقرب من 20 إلى 50 نانوغرام / مل ليحصد فوائد هذا الفيتامين الهام.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيتامين د ما هو فيتامين د أهمية فيتامين د المخاطر الصحية لنقص فيتامين د ما هي مصادر فيتامين د بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد مرور أكثر من عام ونصف علي تفشي فيروس كورونا، يبدو أن الشيء الجيد الوحيد الذي حدث لنا هو أننا أصبحنا ندرك أهمية الحفاظ على صحتنا والحرص علي