أخبار

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

6فوائد مذهلة لعصير البرتقال حال تناوله بشكل منتظم .. تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الالتهابات أبرزها

بقلم | علي الكومي | السبت 23 اكتوبر 2021 - 04:40 م

دراسة أمريكية حديثة أوضحت أن المواد والمركبات الموجودة في عصير البرتقال الطبيعي لها تأثير مفيد على جسم الإنسان إذ أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

الدراسة الأمريكية أشارت إلي أنه بالرغم  من ثبوت فوائد الفواكه والخضروات والمشروبات المصنوعة منها ما زال الناس في معظم البلدان المتقدمة لا يستهلكون حتى نصف المعدل الذي وضعه خبراء التغذية، وبالتالي لا يتلقون المركبات الكيميائية اللازمة للصحة.

فوائد عصيرالبرتقال

الباحثون في الدراسة من جامعة جورج ماسون انخرطوا في  اكتشاف مدى أهمية تناول الإنسان لعصير البرتقال. وقاموا من أجل تحقيق ذلك بمراجعة 21 دراسة طالت 307 أشخاص بالغين أصحاء و327 بالغا معرضا لخطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالالتهابات المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري.

هذا الجهد العلمي أضيفت إلى ذلك نتائج 16 بحثا تصف المؤشرات الحيوية الـ6 الأكثر شيوعا والمرتبطة بالالتهاب والإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، فضلا عن 10 دراسات تحليلية أجريت بغرض كشف العلاقة بين استهلاك عصير البرتقال وعلامات الالتهاب أو الأكسدة لدى البالغين الأصحاء والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض مزمنة.

الباحثون خلصوا إلي  أن عصير البرتقال الخالي من السكر بنسبة 100٪ يقلل إلى حد بعيد من مستويات الإنترلوكين 6، بصفته علامة معروفة للالتهاب، لدى الأشخاص الأصحاء والبالغين المعرضين للخطر، بالإضافة إلى علامتين إضافيتين للإجهاد الالتهابي والأكسدي.

علماء الجامعة الأمريكية ربطوا  التأثير الإيجابي لعصير البرتقال بحمض الأسكوربيك ومركبات الفلافونويدات الموجودة فيه وهي مركبات باستطاعتها تعديل أنظمة الأكسدة والالتهابات في جسم الإنسان. وتشير بعض الدراسات أيضا إلى الآثار الإيجابية للهسبريدين، وهو مركب حيوي آخر موجود في البرتقال.

عصيرالبرتقال وتعزيزالجهازالمناعي

لعصير البرتقال في ظل احتوائه علي  فيتامين سي ومضادات الأكسدة، دور واضح  تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض المختلفة، وخاصة البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، لهذا من المهم الحرص على تناول عصير البرتقال الطبيعي بشكل مستمر.

التقليل من ضغط الدم كذلك يعد من فوائد تناول عصير البرتقال الطبيعي خصوصا لمن  يعانون من ضغط الدم المرتفع من المهم أن يتناولوا عصير البرتقال، حيث يساعد على انخفاض ضغط الدم وهذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة والتي أيضا تساعد على التقليل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ومن فوائد  الحرص علي تناول عصير البرتقال يوميا الوقاية من السرطان حيث يقي تناول عصير البرتقال الطبيعي من الأمراض السرطانية المختلفة، وهذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة الهامة والتي لها دور كبير في الحماية من الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم والمتسببة في مرض الإصابة بالأمراض السرطانية.

ولا يغيب عن فوائد تناول البرتقال كذلك لتنشيط الدورة الدموية لاسيما أنه يحتوي  على فيتامين ب9 بالإضافة إلى حمض الفوليك، والذي بدوره يساعد على بناء كريات الدم الحمراء بالجسم وتنشيط الدورة الدموية بشكل عام مما ينظم عمليات ووظائف أجهزة الجسم المختلفة.



الكلمات المفتاحية

عصير البرتقال فوائد عصير البرتقال عصير البرتقال والالتهابات عصير البرتقال والجهاز المناعي عصير البرتقال والسرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة الأمريكية أشارت إلي أنه بالرغم من ثبوت فوائد الفواكه والخضروات والمشروبات المصنوعة منها ما زال الناس في معظم البلدان المتقدمة لا يستهلكون حتى