أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

ما هي أفضل العبادات بعد الفرائض.. تعرف على آراء العلماء في ذلك وسبب اختلافهم

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 23 اكتوبر 2021 - 06:40 م
لا شك أن العبادات كلها مهمة لكن التفاضل بينها يرجع للثواب وما يحبه الله أكثر ولهذا جاءت الفرائض على رأس العبادات التي يجب على المسلم الانشغال بها والمداومة عليها والحرص على القيام بها في أوقاتها وبضوابطها المعروفة.. ويبقى السؤال: ما هي أفضل العبادات بعد الفرائض؟

سبب اختلاف الآراء في تحديد أفضل العبادات بعد الفرائض:
إن الإجابة عن هذا التساؤل تختلف اختلافا كبيرا فالعبادات كما هو معروف كلها فاضلة من هنا أخذ العلماء ينظرون لما جاء في الأحاديث من عبادات معينة يترتب على القيام بها ثوابا عظيما وراحوا يقيسون حرص الرسول وصحابته  وترغيبهم في عبادات بعينها وهذا الأمر واسع لوجود اكثر من حديث تبين فضل عبادات معينة.. من هنا تعددت آراء العلماء في بيان أفضل العبادات بعد الفرائض.

آراء العلماء في أفضل العبادات بعد الفرائض:
ومما قيل في بيان أفضل العبادات بعد الفرائض، أنها: العلم، وقيل: الجهاد، وقيل: الصلاة، فيما رأى شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ أن هذا يتفاوت بتفاوت الأشخاص والأحوال، حيث قال في منهاج السنة: وَهَذِهِ الثَّلَاثُ ـ الصلاة، والعلم، والجهاد ـ هِيَ أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ بِإِجْمَاعِ الْأُمَّةِ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: أَفْضَلُ مَا تَطَوَّعَ بِهِ الْإِنْسَانُ الْجِهَادُ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ: أَفْضَلُ مَا تَطَوَّعَ بِهِ الصَّلَاةَ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ، وَمَالِكٌ: الْعِلْمُ، وَالتَّحْقِيقُ أَنَّ كُلًّا مِنَ الثَّلَاثَةِ لَا بُدَّ لَهُ مِنَ الْآخَرين، وَقَدْ يَكُونُ هَذَا أَفْضَلَ فِي حَالٍ، وَهَذَا أَفْضَلَ فِي حَالٍ، كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخُلَفَاؤُهُ يَفْعَلُونَ هَذَا، وَهَذَا، وهذَا، كُلٌّ فِي مَوْضِعِهِ بحسب الحاجة والمصلحة. انتهى.
 وقال ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: وأما ما سألت عنه من أفضل الأعمال بعد الفرائض: فإنه يختلف باختلاف الناس فيما يقدرون عليه، وما يناسب أوقاتهم، فلا يمكن فيه جواب جامع، مفصل لكل أحد، لكن مما هو كالإجماع بين العلماء بالله وأمره: أن ملازمة ذكر الله دائمًا، هو أفضل ما شغل العبد به نفسه في الجملة.

تلاوة القرآن من أفضل العبادات:
ولأن ثواب قارئ القرآن عظيم جدا حيث إن تلاوة القرآن عبادة عظيمة الثواب, فالقارئ له بكل حرف عشر حسنات؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفًا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف. رواه الترمذي، وصححه الشيخ الألباني.. لأجل هذا الثواب العظيم وحرص الصالحين على تلاوته اعتبر بعض العلماء أن تلاوة القرآن هي من أفضل عبادة بعد الفرائض.


الكلمات المفتاحية

تلاوة القرآن من أفضل العبادات: أفضل العبادات آراء العلماء في أفضل العبادات بعد الفرائض العلم من أفضل العبادات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا شك أن العبادات كلها مهمة لكن التفاضل بينها يرجع للثواب وما يحبه الله أكثر ولهذا جاءت الفرائض على رأس العبادات التي يجب على المسلم الانشغال بها والم