أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

هل دعوت لأخيك اليوم؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 23 اكتوبر 2021 - 03:00 م


للأسف باتت في الآونة الأخيرة العلاقات بين الأخوة يشوبها الكثير من المشاكل والأزمات، وربما الانقطاع، وقد يعيد البعض هذه المشاكل والخلافات إلى الزوجات، متناسين أن الأمر أكبر وأهم، فمن ذا الذي ينسى أخيه، وينسى أن هذا هو الوحيد الذي يقف بجانبه وقت الشدة، ويتذكره وقت الحاجة مهما كانت ظروفه هو.

والأخوة لها روابط كثيرة، وقد ورددت الأخوة في القرآن على أوجه متعددة فوردت أخوة الإيمان، قال تعالى: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ..» (الحجرات: 10)، فإذا كان القرآن يحثنا على الاهتمام بالإخوة في الدين، فكيف بنا بالإخوة في الدم؟.. وجاء التعبير القرآني يشبه الإخوة بالعضد، قال تعالى عن نبي الله موسى وأخيه هارون: «قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا»، والعضد تتجمع فيه العضلات القوية فهو قوام اليد وبشدتها يشتد عود الإنسان وصلابته.


الأنفع لك


عزيزي المسلم، تيقن أنه لا ينفع أحد غيره أكثر من نفعه لأخيه، فهكذا خلق الله الدنيا، على أن ينفع الأخ أخيه ولا يتردد عنه أبدًا للحظة، فكيف بك تخرج من بيتك ولا تدعو الله لأخيك؟.. وكيف بك لا تتذكره في خيرك وصلاتك ودعائك؟.. أما تدري أنه قد يكون في أشد الحاجة إلى هذا الدعاء، ولذلك كان نبي الله موسى عليه السلام أنفع أخ لأخيه.

فعن هشام بن عروة، عنِ ابيه، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها خرجت فيما كانت تعتمر، فنزلت ببعض الأعراب، فسمعت رجلاً يقول: أي أخ كان في الدنيا أنفع لأخيه ؟ قالوا: لا ندري. قال: أنا والله أدري. قالت: فقلت في نفسي في حلفه لا يستثني إنه ليعلم أي أخ كان في الدنيا أنفع لأخيه, قال: موسى حين سأل لأخيه النبوة, فقلت: صدق والله. قلت: وفي هذا قال الله تعالى في الثناء على موسى عليه السلام: «فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا».

اقرأ أيضا:

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

الأخ عصا تتكئ عليها


عزيزي المسلم، اعلم أن أخيك إنما هو عصاك التي تتكئ عليها، ولمّ لا وهو الذي ينشر حسناتكَ، ويتجاوز عن سيئاتك، ويتحمل أخطاءك وهفواتك.. أخوك إذا خدمته صانك، وإن صحبته زانك.. يكتم سرك، ويستر عيبك.. يخفي منك كل قَبيح ويبدي منك كل جميل.. ويتمنى لكَ كل نجاح وتوفيق وخير جزيل، فإياك أن تخذله أبدًا.

يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «المسلم أخو المسلم: لا يخونه، ولا يكذبه، ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام: عرضه، وماله، ودمه»، وبالتالي يجب عليك أن تدعو له بظهر الغيب عندما تدعو لنفسك، تأكيدًا لقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل».. عزيزي المسلم.. أحبب أخيك وادع له فالأمر يستحق.

الكلمات المفتاحية

الأخ عصا تتكئ عليها الدعوة للأخ الخلاف بين الإخوة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled للأسف باتت في الآونة الأخيرة العلاقات بين الأخوة يشوبها الكثير من المشاكل والأزمات، وربما الانقطاع، وقد يعيد البعض هذه المشاكل والخلافات إلى الزوجات،