أخبار

السند الحقيقي في أشد الأوقات صعوبة

ما حكم منع الأخوات لأختهم من التصرف في ميراثها؟

كيف تصلح ما أفسدته المواقف فى قلبك ونفسك؟.. د. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: ذكر الله تعالى يساعدك على التسليم والوصول للإحسان

انتبه لها..5 علامات تدل على أن أمعائك غير صحية

دعاء في جوف الليل: اللهم إنا نعوذ بك من وحشة الدنيا وكدرها

الحل الفعال لمشكلة الأرق والقلق المبالغ فيه وكثرة التفكير.. يكشفه عمرو خالد

من كتاب حياة الذاكرين.. "الذِّكْرُ والفكرُ أقصر طريق للوصول إلى الله ومحبته"

بصوت عمرو خالد.. دعاء التوسل إلى اللّٰه لكشف الكروب والهم

عمرو خالد يكشف: أعظم عمل تفعله فى وقت ظهور "المتحور الجديد للوباء"

7 فواكه تساعد على خسارة الوزن ولا ترفع السكر

بقلم | أنس محمد | السبت 23 اكتوبر 2021 - 01:05 م

يُحرم الكثير من المرضى من عدد كثير من الفاكهة نتيجة الخوف من ارتفاع سكر الدم، وزيادة الوزن، الأمر الذي يشق عليهم خوفا من حدوث مضاعفات صحية، خاصة مع معاناة كثير منهم من مرض ارتفاع سكر الدم أو مرض السمنة، كما أن هناك أنواع كثيرة من الفاكهة تزيد نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وهناك فاكهة أخري تساعد في تعزيز وفقدان الوزن في سياق نظام غذائي صحي، ومصدر جيدا للعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مما يجعل منه فاكهة مثالية.

ونقلت صحيفة "الأهرام" عن الدكتورة بسنت علي استشاري التغذية العلاجية بجامعة عين شمس، سبع أنواع من الفاكهة تساعد في خسارة الوزن وخفض معدل السكر في الدم وهي:


1- التوت


‎غنيٌ بمضادات الأكسدة، يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تُقلل الجذور الحُرة، غني بالألياف الغذائية، وخاصة الألياف الذائبة في الماء، والتي تساهم في تقليل حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي، ممّا يُعطي شعور بالشبع لفترة زمنية أطول، الأمر الذي يساهم في تقليل استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم، ويُسهل التحكم في الوزن، كما أن تناول التوت يساهم في تحسين ضبط مستويات السكر في الدم.



‎2- الأفوكادو


‎يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات، وهما صفتان تساعدان في تعزيز وفقدان الوزن في سياق نظام غذائي صحي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون غير المشبعة، ويُعزز الجهاز الهضمي، يُساهم في مكافحة السكري، يعالج الالتهابات، يُساهم في حماية القلب، ويقوى الذاكرة، ويحسن الخصوبة، والأداء الجنسي.



‎3 - جوز الهند


ماء جوز الهند يعتبر مصدرًا مهما لخسارة الوزن بشكل طبيعي وفي أقل وقت لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تعمل على امتصاص الطعام بصورة بطيئة من خلال الجهاز الهضمي، ويحتوي أيضًا على عنصر البوتاسيوم الذي يقوم بتحويل الطعام إلى الطاقة ويساعد على تقوية العضلات التي تقوم بحرق الدهون في الجسم، ويحتوي على المزيد من البروتينات التي تعمل على الحد من الشهية والشعور بالشبع، غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تنتج هرمون الكارنيتين الذي يساعد على حمل الطاقة مباشرة إلى الخلايا.



‎4 - الرمان


يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة من نوع الفلافونويدات والبولي فينولات، والتي تعمل سويًا كعنصر فعال جدًا لمحاربة الأمراض ومكافحتها، كما أنه مصدر جيد لفيتامين ج، حيث يوفر 100 غرام من الرمان حوالي 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين C، والمهم جدًا لتقوية المناعة، ويعمل علي الحد من الشهية والحد من الشعور بالشبع.



‎5- البرقوق



أثبتت الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة في البرقوق تقلل من معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، ويساعد على الشعور بالشبع وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.


يحتوي البرقوق على نسبة كبيرة من الماء مما يجعله جيداً لإنقاص الوزن، بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في البرقوق، فإنه يساعد على تعزيز فقدان الوزن.

يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ويعد مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مما يجعل منه فاكهة مثالية.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. رواد ناسا ينجزون مهمة بمعدات المحطة الدولية في الفضاء المفتوح

6 - الفراولة


تحتوي على الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي كما أنها تعزز من حرق الدهون المتراكمة في جميع أنحاء الجسم بلا استثناء .


7- الجريب فروت


يسهم الجريب فروت في خفض مؤشر نسبة السكر في الدم، و تشير الدراسات إلى أن الجريب فروت هو فاكهة معجزة لفقدان الوزن، فالجريب فروت قد يساعد في تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، ومن المعروف أن هناك صلة بين ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون والسمنة.

الكلمات المفتاحية

الجريب فروت الفراولة البرقوق الرمان جوز الهند الأفوكادو التوت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يُحرم الكثير من المرضى من عدد كثير من الفاكهة نتيجة الخوف من ارتفاع سكر الدم، وزيادة الوزن، الأمر الذي يشق عليهم خوفا من حدوث مضاعفات صحية، خاصة مع مع