أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لقاحا "فايزر" و"أسترا زينيكا" يقللان خطر الوفاة بـ "متحور دلتا" بنسبة 90 في المائة

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 22 اكتوبر 2021 - 11:40 ص

توصلت دراسة جديدة في بريطانيا إلى أن لقاحي "فايزر" و"أسترا زينيكا" يقللان من خطر الوفاة بمتحور دلتا - أحد أشد فيروس كورونا المستجد خطورة - بنسبة تصل إلى 90 في المائة.

ويعد متحور دلتا الآن هو الشكل السائد لفيروس كورونا في الولايات المتحدة وبريطانيا والعديد من البلدان الأخرى.

جمعت الدراسة بيانات من 5.4 مليون شخص في اسكتلندا خلال الفترة بين 1 أبريل و27 سبتمبر 2021، كأول تقييم على مستوى هذا البلد لفعالية اللقاحات في تجنب الوفاة نتيجة متحور دلتا.

فعالية لقاحي فايزر وأسترازينيكا


كان لقاح فايزر فعالًا بنسبة 90 في المائة وكان لقاح أسترازينيكا فعالًا بنسبة 91 في المائة في الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ولكن ثبتت إصابتهم بمتحور دلتا، وفقًا للنتائج التي نُشرت في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين".

ويتم تعريف الوفيات الناجمة عن كوفيد – 19 على أنها أي شخص مات في غضون 28 يومًا من اختبار (PCR) إيجابي، أو من كان مدرجًا في شهادة الوفاة على أنه متوفى بالفيروس.

وأشار الباحثون إلى أن لقاح "مودرنا" متاح أيضًا في اسكتلندا، ولكن لم يتم تسجيل أي وفيات بين أولئك الذين تلقوا الجرعتين، لذلك لم يكن من الممكن تقدير فعاليته في منع الوفاة.

قالوا أيضًا إن النتائج تحتاج إلى تأكيد من خلال تكرار أبحاثهم في بلدان أو أماكن أخرى، ومتابعة أطول بعد التطعيم الكامل.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول


التطعيم يحمي من الموت 


وقال قائد الدراسة عزيز شيخ، مدير معهد أوشر بجامعة إدنبرة: "نظرًا لأن متغير دلتا الآن هو السلالة السائدة في العديد من الأماكن حول العالم وتشكل خطرًا أكبر من الاستشفاء من المتغيرات السابقة التي شوهدت في (بريطانيا)، فمن المطمئن أن نرى أن التطعيم يوفر مثل هذه الحماية العالية من الموت بعد وقت قصير جدًا من الجرعة الثانية".

وأضاف شيخ في بيان صحفي بالجامعة "إذا لم تقبل بعد بعرضك للتطعيم، فإنني أشجعك على القيام بذلك بناءً على الفوائد الواضحة التي يقدمها".

وقال كريس روبرتسون، الأستاذ في جامعة ستراثكلايد والصحة العامة باسكتلندا: "النتائج التي توصلنا إليها مشجعة في إظهار أن اللقاح يظل إجراءً فعالاً في حماية أنفسنا والآخرين من الموت من النوع الأكثر انتشارًا لـ كوفيد -19. من المهم للغاية التحقق من صحة هذه النتائج المبكرة في أماكن أخرى ومع متابعة أطول".

الكلمات المفتاحية

التطعيم يحمي من الموت فعالية لقاحي فايزر وأسترازينيكا متحور دلتا فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة في بريطانيا إلى أن لقاحي "فايزر" و"أسترا زينيكا" يقللان من خطر الوفاة بمتحور دلتا - أحد أشد فيروس كورونا المستجد خطورة - بنسبة تصل إ