أخبار

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

أعظم ما جاء في الأمل.. دعا ربه في جهنم ألف سنة

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 07 مارس 2024 - 05:37 ص

عطاء الله والأمل في عفوه والرجاء في ثوابه لا ينقطع، حتى أهل النار الذين دانوا بالتوحيد، ودخلوا النار بذنوب اقترفوها لم ينقطع أملهم ورجاؤهم في الله.

رجاء وأمل:


1-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما رجل مستلق إذ نظر إلى السماء وإلى النجوم فقال: إني لأعلم أن لك ربا وخالقا اللهم اغفر لي فغفر له ".
2- وكان رجل يعمل السيئات، فخرج إلى البرية فجمع ترابا فاضطجع عليه مستلقيا فقال: يا رب، اغفر لي ذنوبي فقال: إن هذا ليعرف أن له ربا يغفر ويعذب فغفر له ".
3- وأبطأ عن علي بن الحسين صديق له كان يأنس به فسأله عن إبطائه فأخبره أنه مشغول بموت ابن له، وأن ابنه كان من المسرفين على نفسه.
 فقال له علي بن الحسين: إن من وراء ابنك ثلاث خلال أما أولها فشهادة ألا إله إلا الله، وأما الثانية فشفاعة رسول الله وأما الثالثة فرحمة الله التي وسعت كل شيء ".
4- وعن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن عبدا في جهنم ينادي ألف سنة: يا حنان يا منان فيقول الله عز وجل لجبريل عليه السلام: اذهب ائتني بعبدي هذا قال: فيذهب جبريل فيجد أهل النار منكبين على وجوههم فيرجع إلى ربه عز وجل فيخبره فيقول: ائتني بعبدي؛ فإنه في مكان كذا وكذا.
 قال: فيجيء به فيوقف على ربه عز وجل فيقول له: يا عبدي كيف وجدت مكانك؟ وكيف وجدت مقيلك؟ فيقول: يا رب، شر مكان وشر مقيل، فيقول: ردوا عبدي فيقول: يا رب، ما كنت أرجو إذ أخرجتني منها أن تعيدني فيها فيقول الله عز وجل: دعوا عبدي".
5- قال الشعبي: " لقد سمعت من عبد الملك بن مروان كلاما على أعواده هذه حسدته عليه سمعته يقول: اللهم إن ذنوبي عظمت فجلت عن الصفة، وإنها صغيرة في جنب عفوك فاعف عني ".
6- وكان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يبغض الحجاج فأعجبته كلمة قالها عند الموت: اللهم اغفر لي؛ فإنهم زعموا أنك لا تفعل.
7- وبلغ الحسن البصري ذلك أيضا فقال: أقالها، قالوا: نعم قال: عسى يجيء المؤمن يوم القيامة قد أخذ صاحب الدين فيقول: ديني على هذا فيقول الله عز وجل: أنا أحق من قضى عن عبدي قال: فيرضى هذا من دينه ويعفو لهذا ".

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب


الكلمات المفتاحية

الأمل في عفو الله أعظم ما جاء في الأمل في عفو الله مغفرة الله للعباد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عطاء الله والأمل في عفوه والرجاء في ثوابه لا ينقطع، حتى أهل النار الذين دانوا بالتوحيد، ودخلوا النار بذنوب اقترفوها لم ينقطع أملهم ورجاؤهم في الله.