أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

انتبه لها جيداً.. أبرز علامات الإنذار المبكر لإصابة بمرض السكري

بقلم | مها محي الدين | الخميس 21 اكتوبر 2021 - 11:01 م
يعتبر مرض السكري من الأمراض الخطيرة التي لا تزال تمثل أحد أكثر الأعباء غير المعدية التي تؤثر على الناس على مستوى العالم، وأشارت الإحصاءات إلى أن ما يقدر بنحو 462 مليون شخص يعانون من هذه الحالة حول العالم.
ومع تفشي وباء كورونا، كان هناك ارتفاع مقلق في عدد الأشخاص الذين يعانون من "داء السكري الجديد" أو الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري، وذلك بفضل نمط الحياة الخاملة لفترات طويلة وعادات الأكل السيئة.
ومرض السكري، بالدرجة الأولى، هو مرض يتميز باضطراب مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، والذي يبدأ في البنكرياس ولكن يمكن الشعور بآثاره في جميع أجزاء الجسم.
وفي حين أن هناك بعض الأعراض الشائعة مثل الشعور بالجوع الشديد أو العطش أو دخول الحمام بشكل متكرر، إلا أن هناك بعض هذه العلامات الأساسية الأقل شيوعًا لاكتشاف علامات ارتفاع مستويات السكر في الدم، وفيما يلي أبرز هذه العلامات التي يجب الانتباه لها بعناية، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

تغيرات الجلد

يرتبط تشخيص داء السكري بإبطاء التئام الجروح وتكرار الجروح والكدمات، وما يمكن أن يفعله أيضًا هو التأثير على لون البشرة وملمسها.
وتعتبر البقع الجلدية الجافة والمثيرة للحكة من العلامات التحذيرية الشائعة لمرض السكري، والتي غالباً ما ينتهي الأمر بتجاهلها، وتٌعرف باسم "الشواك الأسود''، والتي يمكن أن تحدث عندما يكون لديك اضطراب في مستويات الغدة الدرقية أيضًا، وتظهر على شكل طيات داكنة حول رقبتك أو إبطك أو منطقة الفخذ.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

مشاكل في الرؤية

غالبًا ما ترتبط صعوبات الرؤية، بما في ذلك العمى، بالآثار الجانبية طويلة الأمد لمرض السكري، وبشكل عام يمكن أن تتسلل مشاكل الرؤية في وقت مبكر جدًا من الإصابة بمرض السكري، وتحتاج إلى العناية بها في أقرب وقت ممكن.
ويحدث هذا عندما تظل مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد، مما يؤدي إلى تلف بعض الأوعية الدموية الحرجة الموجودة في العين وحولها، ويمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة للغاية أيضًا إلى فقدان مؤقت للرؤية أو تورم أو تغيرات في الرؤية.

كثرة نزيف اللثة وجفاف الفم

ترتبط صحة الفم ونظافة الفم لدينا ارتباطًا مباشرًا بمستويات السكر في الدم، ويشير الخبراء غالبًا إلى أن "جفاف في الفم" إلى جانب الشعور بالعطش كثيرًا يمكن أن يكون علامة شائعة على ارتفاع مستويات السكر في الدم.
وعلى الرغم من عدم وجود سبب محدد للإصابة بهذه الأعراض، فإن أي علامات تدل على سوء نظافة الفم أو تدهورها، بما في ذلك جفاف الشفاه، وصعوبة مضغ الطعام، وتكرار القروح أو الجروح في اللسان، والجفاف في الفم، يمكن أن تكون علامة على أنه يجب عليك قياس مستوي السكر في الدم في أسرع وقت.

خدر أو وخز في الأصابع والقدمين

يمكن أن يكون الوخز أو التنميل في القدمين أو اليدين علامة علي الإصابة بالسكر أيضاً، وبصرف النظر عن الشعور بالدوخة والإرهاق، يمكن أن تؤثر مستويات السكر في الدم المضطربة على الأحاسيس العصبية، وتجعل المرء يعاني من رعشة، وخدر في الأصابع والأطراف.
ويمكن أن تتفاقم هذه الأعراض أيضًا بمرور الوقت وتتطور إلى ما يسمى "الاعتلال العصبي السكري"، وفي حين أن مثل هذه الأعراض قد يتعرض لها الشخص في وقت لاحق بعد فترة طويلة من تشخيص مرض السكري من النوع 2 ، إلا أنها يمكن أن تظهر أيضًا كعلامة تحذير يجب الانتباه لها، أو عندما تكون مصابًا بمقدمات السكري.

التبول المتكرر

التبول المتكرر أكثر من المعتاد يمكن أن يكون علامة على أن مستويات السكر في الدم تتصاعد دون سابق إنذار، وفي حين أننا نعتبر زيادة عدد مرات الدخول للحمام علامة على صحة المثانة، فقد يحدث التبول بشكل متكرر عندما تجد الكلى صعوبة في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، والتي تنتقل بعد ذلك على شكل بول.
ومن العلامات المميزة التي يجب ملاحظتها، إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر أكثر في الليل.

التعب

قد يكون من الشائع الشعور بالتعب والإرهاق على أساس يومي، والشعور بالقليل الإرهاق يمكن أن يكون أيضًا علامة على أن مستويات السكر في الدم لديك مرتفعة للغاية، وهذا العرض مرتبط بـ "متلازمة التعب السكري".
وعلى الرغم من عدم وجود سبب محدد لحدوث ذلك، يُعتقد أن تذبذب أو عدم انتظام مستويات الجلوكوز في الدم يمكن أن يفشل في توفير الطاقة اللازمة في الجسم، مما قد يجعلك تشعر بالتعب كثيرًا، ويمكن أن يساهم اتباع نظام غذائي سيء، والنوم السيئ والاختلالات الهرمونية الأخرى في حدوث هذه المشكلات.

العصبية الزائدة

يمكن اعتبار التقلبات المزاجية أو الحالة المزاجية السيئة أو الشعور بالإرهاق العقلي علامات على تدهور الصحة العقلية أو الإجهاد، ومع ذلك، حتى أدنى اضطراب في مستويات السكر في الدم قد يجعلك تشعر بالقلق أو الانفعال أو حتى الجوع (الغضب بسبب آلام الجوع الشديد).
ويمكن أن يرتبط ارتفاع السكر في الدم، أو حتى أدنى مستوياته، بزيادة مشاعر القلق والتوتر وتغير المزاج، ومع ذلك، تذكر أن العصبية لا يمكن أن تكون دائمًا بسبب مرض السكري، فتغيرات الحالة المزاجية عندما تكون مصابًا بداء السكري تظهر عادةً جنبًا إلى جنب مع علامات أخرى لارتفاع / انخفاض مستويات السكر في الدم، وليس بشكل فردي.

فقدان الوزن

مع ارتفاع مستويات السكر في الدم التي تجعل الجسم مقاومًا للأنسولين، يمكن أن يتحول الوزن إلى مشكلة مروعة، وفي حين أن الكثير من مرضى السكر يجدون صعوبة في إنقاص الوزن والحفاظ على مستويات مؤشر كتلة الجسم في المستويات الطبيعية، إلا أن هناك علامة تحذير قد تكون علي شكل فقدان الوزن بشكل كبير دون مبرر.
وفي حين أن فقدان الوزن غير المتوقع هو أحد الأعراض المرتبطة بالعديد من التهديدات الصحية، عندما تكون مستويات السكر في الدم غير متوازنة بشكل خاص، يمكن أن تصل مستويات الجلوكوز الزائدة إلى الكلى وتنتقل كبول، مما قد يجعلك تفقد الوزن بسهولة، حتى لو كنت تعاني من نقص السكر في الدم.
وهناك أيضًا دراسات أثبتت أن أولئك الذين يعانون من فقدان الوزن كأعراض هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مثل اعتلال الشبكية السكري أو اعتلال الكلية أكثر من غيرهم.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة مرض السكري السكري مرض السكر مريض السكر مرضى السكري أبرز علامات الإنذار المبكر لإصابة بمرض السكري علامات تشير إلي أنك معرض للإصابة بالسكر تغيرات الجلد مشاكل في الرؤية كثرة نزيف اللثة وجفاف الفم خدر أو وخز في الأصابع والقدمين التبول المتكرر التعب العصبية الزائدة فقدان الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر مرض السكري من الأمراض الخطيرة التي لا تزال تمثل أحد أكثر الأعباء غير المعدية التي تؤثر على الناس على مستوى العالم، وأشارت الإحصاءات إلى أن ما