أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

بشارة نبوية لهم بالتيسير والتوفيق.. ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 30 يناير 2024 - 06:05 ص

حديث نبوي شريف حمل البشارة لثلاثة أصناف من الناس بأنهم سيجدون العون والتيسير من الله عز وجل حتى يتحقق مبتغاهم ويصلون إلى هدفهم، فعن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم: المكاتب يريد الأداء، والمتزوج يريد العفاف، والمجاهد في سبيل الله »، رواه أهل السنن إلا النسائي .

فهذا الحديث فيه الترغيب في هذه الأمور الثلاثة « ثلاثة حق على الله عونهم » الرسول يخبر بأن هؤلاء الثلاثة حق على الله عونهم؛ يعني حق على الله أن يعينهم، فهم موعودون من الله على لسان رسوله، موعودون بماذا؟ بالعون.

المجاهد موعود بالعون، الله يعينه ويصبره ويسدده، وينصره على العدو المجاهد، المجاهد في سبيل الله هذا هو أفضل الأصناف الثلاثة، يجاهد في سبيل الله، يريد إعلاء كلمة الله، يريد نصر دين الله، يريد إذلال الكافرين، المجاهد.

والمكاتِب والمكاتَب؛ يعني يمكن تقول مكاتَب اسم مفعول، أو تقول مكاتِب اسم فاعل، والمكاتب: هو العبد الذي يشتري نفسه من سيده: ﴿ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ ﴾،الله يندب السادة أنهم إذا رغب أحد من مماليكهم بالمكاتبة أنهم يتيحون لهم الفرصة: ﴿ فَكَاتِبُوهُمْ إنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ﴾ يعني إن علمتم فيهم رشدا وصلاحًا في دينهم ودنياهم، وقدرة على يعني مؤنة أنفسهم، يعني ما يكون عالة.

" مكاتب يريد الأداء " يعني يريد أن يسدد دين الكتابة وهذا يعني من مصارف الزكاة، المكاتب يريد الأداء، المكاتب من مصارف الزكاة يعان، وهذا من العون الإلهي، من العون الإلهي أن المكاتب يعطى من الزكاة لقضاء دينه.

"المكاتب يريد الأداء والمجاهد في سبيل الله" المكاتب يريد تحرير نفسه، يريد أن يصير حرًا يصير إنسانا مثل الناس، يتصرف ويبيع ويشتري ويتزوج، ويصير مثل الناس؛ الحرية كرامة، الحرية، لكن الرق حكم شرعي من ينكره فهو كافر، حكم معلوم من دين الإسلام بالضرورة، الرق هذا الذي ينكره الكفرة والجهلة، الرق وأحكام الرقيق منصوصة في القرآن: ﴿ إلَّا عَلَى أزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أيْمَانُهُمْ ﴾ إلى غير ذلك: ﴿ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أيْمَانُكُمْ ﴾ .

الثالث: ناكح يريد العفاف، متزوج يريد العفاف يريد بزواجه العفاف، يريد أن يعف نفسه عن الحرام، وهذا فيه التنبيه على حسن الإرادة في الزواج يعني لا يكون الهم مجرد يعني مجرد قضاء الوطر يعني قضاء الشهوة بس، إشباع الرغبة، يعني فيه صنف من الناس -وهم كثير- يتزوج من أجل أنه يبني البيت ويصير له أولاد ويصير مثل الناس، وما عنده يعني ما عنده يعني نظرة إلى قضية أنه يعف نفسه ويحصن نفسه ويحصن زوجته، لا ما عنده ما يفكر.

يعني -يمكن- يعني كثير من المتزوجين يمارسون فاحشة الزنا يزنون، ما تكفهم يعني ولا تعفهم زوجاتهم ما يستعفون بهن بل يزنون ويتركون الحلال إلى الحرام؛ ولهذا قال: "يريد العفاف" وقال سبحانه وتعالى: ﴿ أنْ تَبْتَغُوا بِأمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ ﴾، يعني تريدون الإحصان، تبتغون تطلبون النكاح بالأموال: ﴿ وَأحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أنْ تَبْتَغُوا بِأمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ﴾، ﴿ وَلَا مُتَّخِذِي أخْدَانٍ ﴾، في الآية الأخرى.

"وناكح يريد ..." حق على الله، ثلاثة حق على الله. كلمة حق تدل على الوجوب، تدل على الوجوب؛ يعني واجب على الله عونهم، لكن هذا من الوجوب الذي هو من الله، أوجبه على نفسه، الرسول أعلم الخلق بالله يخبر بأن الله أحق على نفسه عون هؤلاء الثلاثة « ثلاثة حق على الله عونهم »، واجب على الله عونهم.

فإذا كان المخبر هو الرسول عليه الصلاة والسلام علمنا أن الله أوجب على نفسه عون هؤلاء: عون المجاهد، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح المتزوج الذي يريد العفاف يريد تحصين نفسه عن الحرام وتحصين زوجته، فهؤلاء حقيقون بالعون، الله تعالى أحق على نفسه أن يعينهم، وأيضا شرع يعني من عونه أن شرع إعانتهم، فينبغي للمسلمين إعانة المجاهد، وإعانة المكاتب، يساعد، يعطى من الزكاة أو من غير الزكاة، وكذلك الراغب في الزواج يعان من الزكاة، إذا كان الرجل لا يستطيع أن يتزوج يعطى من الزكاة، يعني في حدود الأمر الضروري، كالمهر الذي لا بد منه، والنفقات التي لا بد منها.

« ثلاثة حق على الله عونهم »، فالإمام ابن تيمية رحمه الله افترض بذكر هذا الحديث يعني مما اشتمل عليه من الندب إلى هذه الأمور الثلاثة والندب إلى الإنفاق فيها، فقوله « حق على الله عونهم »، يشمل العون الشرعي والعون الكوني،

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

اقرأ أيضا:

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري


الكلمات المفتاحية

ثلاثة حق على الله عونهم المجاهد في سبيل الله المكاتب يريد الأداء ناكح يريد العفاف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حديث نبوي شريف حمل البشارة لثلاثة أصناف من الناس بأنهم سيجدون العون والتيسير من الله عز وجل حتى يتحقق مبتغاهم ويصلون إلى هدفهم.