أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 28 مارس 2024 - 08:52 ص

يعتبر مالك بن دينار من رؤوس الزهد والعبادة، وأقواله مأثورة، وأحواله معروفة بين العلماء، وقد ذر عن الكثير من المواعظ والحكايات التي تكشف عن قوة عبادته وزهده، ومن أشهر هذه القصص، قصة بدء إنابته ورجوعه إلى الله، حيث كان يعمل شرطيا في مقتبل حياته، قبل الإنابة والزهد.

بدء توبة مالك بن دينار:


قيل لمالك بن دينار رضي الله عنه: كيف سبب توبتك؟
 فقال: كنت شرطياً وكنت منهمكا على شرب الخمر، وكانت لي جارية، فولدت لي بنتاً فلما مشت على الأرض ألفتها وألفتني، وكنت إذا شربت الخمر جاءت إليّ وأهرقتها عليّ، ثم أنها ماتت.


منام وهول عظيم:


فلما كانت ليلة النصف من شعبان وأنا نائم سكران، فرأيت كأن القيامة قد قامت، فالتفتّ فإذا بتنين عظيم وهو من أعظم ما يكون، قد فتح فاه وهو مسرع إليّ، فوليت هارباً منه مرعوبا، فرأيت شيخاً نقي الثوب، طيب الرائحة، فقلت له: أجرني من هذا التنين أجارك الله.
 فبكى الشيخ، وقال: إني ضعيف وهذا أقوى مني، فوليت هاربا حتى أشرفت على طبقات النيران، وكنت كدت أن أهوي فيها، فصاح صائح: ارجع فلست من أهلها، فاطمأننت إلى قوله فرجعت.
يقول مالك في حكايته عن أهوال منامه: فإذا التنين قد قرب مني وتحيرت في أمري، وإذا بابنتي التي ماتت وقد أشرفت وقالت: يا أبت، أنت أبي والله، ومدت يدها اليمنى إلي فتعلقت بها، ومدت يدها اليسرى إلى التنين فولى هارباً، ثم أجلستني وقعدت في حجري، وقالت: يا أبت، (ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله) .
 فقلت لها: وأنتم تقرأون القرآن؟ قالت: نعم، ونحن أعرف بحروفه منكم، فقلت لها: أخبريني عن التنين الذي هو أراد هلاكي، قالت: يا أبت، هذا عملك السوء قويته عليك،.فقلت: أخبريني عن الشيخ الذي مررت به، قالت: ذلك عملك الصالح أضعفته فلم يكن له قوة ولا طاقة بعملك السوء.
 فقلت لها: وما الذي تصنعون ههنا؟ قالت: نحن أطفال المؤمنين قد أسكننا الله تعالى في هذا الجبل ننتظر قدومكم علينا فنشفع لكم، فانتبهت فرحاً مسروراً.


الكلمات المفتاحية

مالك بن دينار شرب الخمر قصة مؤثرة عن التوبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر مالك بن دينار من رؤوس الزهد والعبادة، وأقواله مأثورة، وأحواله معروفة بين العلماء، وقد ذر عن الكثير من المواعظ والحكايات التي تكشف عن قوة عبادته