أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

الإنفلونزا والأطفال.. إليك كل ما يجب فعله لعلاج وحماية أطفالك

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 20 اكتوبر 2021 - 11:05 م
منذ ظهور فيروس كورونا الجديد، ظل التركيز الأساسي للأطباء على فيروس SARs-COV-2، ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في عدد حالات الإنفلونزا أثار قلق الناس من نواح كثيرة، خاصة أن الأطفال ضعفاء ومعرضين لخطر كبير للإصابة بأعراض الأنفلونزا الحادة.
وقد أثار هذا الخطر مخاوف بين الآباء الذين هم أنفسهم عرضة للإصابة بفيروس الأنفلونزا، لذا؛ إذا كنت ضمن أولئك الذين يقلقون بشأن صحة أطفالهم وسلامتهم، إليك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك، بحسب ما نشره موقع "كيدز هيلث"

ارتفاع حالات الإصابة بالإنفلونزا وسط جائحة كورونا

كان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها قد أكد في وقت سابق على أن حالات الإنفلونزا خلال 2020-2021 كانت "منخفضة بشكل غير عادي"، بالنظر إلى أن العالم كان في حالة إغلاق، وكان الجميع ملتزم بالتدابير الاحترازية للوقاية من عدوي كورونا، فقد ساعد كل ذلك في الحد من انتشار أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.
لكن مع توافر اللقاحات، وانخفاض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، أصبح الناس أكثر اطمئناناً وأقل يقظة، مما أدى إلى ارتفاع مفاجئ في حالات الإنفلونزا أيضًا، وقد أثار ذلك قلق الخبراء الذين حذروا من احتمال حدوث "وباء".

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الأطفال في خطر

يقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، "الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات - وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن سنتين - هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالإنفلونزا، وبالمقارنة مع نزلات البرد، تعد عدوى الأنفلونزا أكثر خطورة ومقلقة للأطفال.
وعندما يتعلق الأمر بالأطفال الصغار، فإن المرض يبدأ في وقت أقرب مما تتوقع وقد يبدأ في إلحاق الضرر بطفلك خلال أول يومين أو ثلاثة أيام، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن تطعيم نفسك وطفلك ضد الإنفلونزا هو أفضل طريقة لحماية الأطفال.

الأعراض الشائعة لمرض الأنفلونزا عند الأطفال

أعراض الأنفلونزا واسعة النطاق قد تشمل:
- حمى أو قشعريرة
- الصداع
- تعب
- سعال
- إلتهاب الحلق
- سيلان أو انسداد الأنف
- آلام الجسم
- الإسهال والغثيان

علامات الطوارئ التي يجب الانتباه إليها

في حين أن الأعراض الخفيفة يمكن السيطرة عليها في المنزل مع العلاج المناسب، يمكن علاجها في وقت قصير، إلا أن هناك علامات قد تشير إلى مضاعفات خطيرة، وفيما يلي أبرزها:
- تفاقم الحمى والقشعريرة
- جفاف
- إضطراب في التنفس وضيق في التنفس
- تغير لون الجلد إلى الزرقة
- التهاب رئوي أو عدوى رئوية شديدة
إذا أظهر طفلك أيًا من هذه العلامات، فتأكد من الاتصال بطبيبك وطلب المساعدة الطبية الفورية.

كيف تحافظ على سلامة طفلك؟

كما هو معروف، فإن اتباع إجراءات الوقاية المناسبة من عدوي كورونا، هو ما جعلنا نمر بموسم الأنفلونزا النموذجي العام الماضي، وهذا العام أيضاً؛ إذا كنت حريصًا على حماية صحة طفلك، فحثه على ارتداء الأقنعة، والحفاظ على مسافة اجتماعية، وممارسة نظافة اليدين، وتأكد من تطعيم طفلك ضد الأنفلونزا.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الأطفال الإنفلونزا والأطفال ارتفاع حالات الإصابة بالإنفلونزا وسط جائحة كورونا الأطفال في خطر الأعراض الشائعة لمرض الأنفلونزا عند الأطفال أعراض الأنفلونزا واسعة النطاق علامات الطوارئ التي يجب الانتباه إليها كيف تحافظ على سلامة طفلك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ ظهور فيروس كورونا الجديد، ظل التركيز الأساسي للأطباء على فيروس SARs-COV-2، ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في عدد حالات الإنفلونزا أثار قلق الناس