أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لعقل نشيط.. قائمة بالأطعمة الأساسية التي تعزز صحة الدماغ

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 20 اكتوبر 2021 - 02:03 ص
يتحكم الدماغ في كل حركة في جسمك، وهو من أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، لذلك، من المهم للغاية توفير العناية والتغذية المناسبة لضمان صحة دماغك وعملها بكامل طاقتها وحمايتها من الأمراض المختلفة.
ويلعب نظامك الغذائي دورًا مهمًا في تحسين صحة دماغك وبمساعدة بعض المواد الغذائية، يمكنك الحفاظ على صحة عقلك، وفيما يلي بعض الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل طبيعي وفعال، بحسب ما نشره موقع "Food".

التوت

استهلاك الأطعمة التي تنتمي لعائلة التوت مثل العنب البري والتوت والفراولة مهم للدماغ بشكل خاص، حيث تحتوي هذه الأطعمة علي العناصر الغذائية التي تساعد في تطوير صحة الدماغ.
وتحتوي هذه الأطعمة الخارقة على فيتامين K ، والمنغنيز ، وفيتامين C ، والمغذيات النباتية التي تنعش تدفق الدم والأكسجين في أجزاء مختلفة من الجسم، كما تحتوي علي حمض الستريك الذي يمنع تراكم الحديد الزائد في الخلايا، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

عين الجمل

يحتوي الجوز أو عين الجمل على العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، وقد تساعد الدهون المتعددة غير المشبعة والبوليفينول في الجوز في وقف الضرر التأكسدي في الدماغ.
وتظهر الدراسات القائمة على الملاحظة أيضًا أن كبار السن الذين يتناولون الجوز على أساس منتظم يتمتعون بوظائف دماغية أفضل وذاكرة أفضل ومرونة عقلية جيدة مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك، كما يقلل الجوز أيضًا من نسبة الكوليسترول ويساهم في تحسين صحة القلب.

الخضروات الخضراء

الخضروات الورقية الخضراء تمنع فقدان الذاكرة، ذلك لأنها مخزن للمواد الغذائية التي تحمينا من أضرار الجذور الحرة.
والخضار مثل اللفت والبروكلي والسبانخ تحافظ على صحة أدمغتنا، وتحتوي هذه الخضروات أيضًا على فيتامين K وفيتامين E اللذين يساعدان في تحسين صحة الدماغ ومنع فقدان الذاكرة.

الشوكولاتة

من المثير للدهشة أن محبي الشوكولاتة قد يحصدون بعض الفوائد فيما يتعلق بصحة الدماغ، حيث تعمل الجزيئات المسماة بالفلافانول، الموجودة في حبوب الكاكاو على تحسين حركة الدماغ، لكن احرص علي تناول الشوكولاتة الداكنة بدلاً من الأنواع الأخري لضمان الحصول علي أكبر قدر من هذه المادة السحرية.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

الصحة العامة صحتك تهمنا صحة الدماغ قائمة بالأطعمة الأساسية التي تعزز صحة الدماغ التوت عين الجمل الخضروات الخضراء الشوكولاتة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتحكم الدماغ في كل حركة في جسمك، وهو من أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، لذلك، من المهم للغاية توفير العناية والتغذية المناسبة لضمان صحة دماغك وعملها