أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

بخلاف الكتل.. 5 أعراض لسرطان الثدي لا تتجاهليها أبداً

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 - 11:01 م
وجود كتلة في الثدي هي علامة نموذجية لسرطان الثدي لدى كل من الرجال والنساء، لأنه عندما تتكاثر الخلايا السرطانية، يؤدي ذلك إلى نمو كتلة غير متساوية من الخلايا في الثدي، والتي يمكن اكتشافها بسهولة عند اللمس.
وفي حالات نادرة من سرطان الثدي، لا يظهر تكتل أو نمو غير منتظم للخلايا، مما يؤدي غالبًا إلى تأخير في الكشف والحصول على العلاج، وبصرف النظر عن الكتلة، قد تظهر أيضًا بعض الأعراض الإضافية عند الإصابة بهذا النوع من السرطان.
وتعد معرفة هذه العلامات أمرًا ضروريًا بنفس القدر لإجراء اختبار سرطان الثدي في أقرب وقت ممكن وبدء العلاج للحد من نمو الخلايا غير الطبيعية قبل أن تبدأ في الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفيما يلي التغييرات الخمسة الأخرى التي يجب أن تلاحظيها في ثديك من وقت لآخر، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

تغييرات في نسيج الجلد

يمكن أن يؤدي سرطان الثدي أيضًا إلى تغيير في نسيج جلد ثدييك، وهو ناتج عن التهاب يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية، ويمكن أن يتسبب هذا أيضًا في تغيير لون الجلد، وقد يبدأ جلد ثدييك في الظهور متقشرًا حول الحلمة والهالة وقد يبدو سميكًا في بعض الأجزاء.
وحتى الأكزيما والتهاب الجلد في الثدي يمكن أن تكون أيضًا علامة على نوع نادر من سرطان الثدي.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

إفرازات من الحلمة

أي نوع من الإفرازات من الحلمة ليس طبيعيا، وبشكل عام، في حالة سرطان الثدي، تفرز الحلمات حليبيًا إلى سائل أصفر أو أخضر أو أحمر اللون، وإذا كنت لا تقومين بالرضاعة ولا تزال الحلمات تفرز، استشيري طبيبك على الفور.
وليست كل إفرازات الحلمات ناتجة عن السرطان، ولكن من الأفضل التحدث إلى الطبيب مرة واحدة للتأكد، وتشمل الأسباب الأخرى لإفرازات الحلمة التهابات الثدي، والآثار الجانبية لحبوب منع الحمل وبعض الحالات الطبية مثل أمراض الغدة الدرقية.

ألم الثدي أو الحلمة

على الرغم من أن سرطان الثدي غير مؤلم، فقد يعاني المرء أحيانًا من ألم في الثدي والحلمة عند المعاناة من هذه الحالة، ويحدث هذا بسبب التغيير في الملمس الذي غالبًا ما يزيد من رقة الجلد ويمكن أن يؤدي إلى الألم وعدم الراحة، ومن الأفضل عدم تجاهل هذه العلامات واستشارة طبيبك للتأكد من سبب الانزعاج.

احمرار وتورم

يمكن لسرطان الثدي أيضًا أن يجعل بشرتك تبدو كأن بها كدمات ومنتفخة كما لو كنت مصابة، وقد يبدو الجلد أحمر أو أرجواني أو مزرق حسب شدة حالتك، وإذا لم تتعرضي مؤخرًا لأي حادث يفسر هذه الكدمات، فاستشيري طبيبك.
وبالإضافة إلى الكدمات، ابحثي عن علامات تورم الثدي أيضًا، كما يتطلب التغيير في حجم كلا الثديين انتباهك أيضًا.

انكماش الحلمة أو انقلابها

يمكن أن يسبب سرطان الثدي تغيرات في خلايا حلمات الثدي مما قد يؤدي إلى قلبهما أو عكسهما نحو الداخل، وغالبًا ما يظهر التغيير في الحلمتين أثناء الإباضة وأحيانًا أثناء الدورة الشهرية، إذا لاحظت أي تغييرات من هذا القبيل استشيري طبيبك.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة سرطان الثدي أعراض لسرطان الثدي تغييرات في نسيج الجلد وسرطان الثدي إفرازات من الحلمة وسرطان الثدي ألم الثدي أو الحلمة وسرطان الثدي احمرار وتورم انكماش الحلمة أو انقلابها المرأة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وجود كتلة في الثدي هي علامة نموذجية لسرطان الثدي لدى كل من الرجال والنساء، لأنه عندما تتكاثر الخلايا السرطانية، يؤدي ذلك إلى نمو كتلة غير متساوية من