أخبار

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

علامات في الساقين تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. احذر تجاهلها

"إن كان قال فقد صدق" قالها أبو بكر ولزمها الصحابة.. هكذا كانوا يتعاملون مع رسول الله

تعرف على هدي النبي في تربية الأبناء

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

رأيت النبي ودعا لي بالجنة وسعة الرزق؟

في قصة أصحاب الأخدود.. اعمل الخير وانتصر للحق واترك النتيجة على الله

الدعاء هو الحبل المدود بين السماء والأرض.. حصن نفسك بهذه الأدعية الجامعة

هل يجوز الذكر والدعاء عند الركوع أو السجود بغير المأثور في الصلاة؟

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن صُدمت بالواقع ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

فوائد صحية مذهلة للكرنب.. ولماذا يعد الجسم أكثر احتياجا لتناول الكرنب الأحمر من الأخضر؟

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 - 04:48 م

الكرنب واحد من أبرز  الخضروات الورقية التي تلعب دورا محوريا في  الوجبات الرئيسية و السلطات و عمل أنواع من الشوربة يتمتع الكرنب بسمعة طيبة على أنه طعام كامل لذيذ ومليء بكمية مذهلة من الفيتامينات والعناصر الغذائية " ، حيث  يمثل وجبة شهية لدى أغلب المطابخ العربية رغم تنوعها وهو غني بجميع أنواعه غني جدا بفيتامين "سي ".

، يحتوي نصف كوب فقط من الكرنب على حوالي 45٪ من فيتامين “سي” الموصى به يوميًا، ويشتهر فيتامين سي بشكل خاص بخصائصه العلاجية، والتي تشمل الوقاية من بعض أنواع السرطان وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الكرنب بلون الأحمر والأخضر

وبحسب عشرات من الدراسات فإن كوب واحد يحتوي على 22 سعرة حراريةخصوصا أن الكرنب منخفض جدًا في السعرات الحرارية، على سبيل المثال، يحتوي كوب من الملفوف المفروم على 22 سعرة حرارية فقط، مما يجعل هذه الخضار سهلة الأكل مناسبة تمامًا للأفراد المهتمين بالسعرات الحرارية، نظرًا لانخفاض عدد السعرات الحرارية في الكرنب، يعد عنصرًا رائعًا لاستخدامه بدلاً من المنتجات الغنية بالكربوهيدرات، مثل المكرونة والخبز والأرز:

العديد من الدراسات أوضحت أن الكرنب الأحمر أكثر صحة من الأخضر على الرغم من أن جميع أنواع الكرنب مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية، إلا الكرنب الأحمر مليء بالأنثوسيانين، الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للسرطان تساعد في الوقاية من المرض.

من مميزات الكرنب الأحمر  أنه مؤشرًا لدرجة الحموضةفقد تكون قادرة على إضافة وظيفة أخرى لسيرتها الذاتية، وهو مؤشر الأس الهيدروجيني وفقًا لبحث علمي، فإن أنثوسيانين الملفوف الأحمر يغير لونه بناءً على مدى تلامس الشيء الحمضي معه

وكذلك يعد الكرنب مصدرا كبيرا للألياف لاسيما أن الكرنب غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وكلاهما له عدد كبير من الفوائد الصحية، على سبيل المثال، قد تساعد الألياف القابلة للذوبان في خفض نسبة الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما يمكن أن تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في الحفاظ على انتظامك، يعمل كلا النوعين من الألياف أيضًا بجد لمحاربة الأمراض، مثل مرض السكري، ويمكن أن يساعد في إبقائك ممتلئًا لفترة أطول

الكرنب وخفض الوزن

وفي كثير من الأحيان ينصح  باستخدام الكرنب للأشخاص الذين يرغبون في التخفيف من وزنهم بشكل صحي، إذ تكمن فوائد الكرنب في خفض الوزن الزائد بسبب خصائصه الاتية توافر العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والعناصر الغذائية الأخرى وتشكيل الماء ما نسبته حوالي 90% من مكونات الكرنب فضلا عن كونه قليل السعرات الحرارية، إذ أن 100 غرام من أوراق الكرنب تمد الجسم بما يقارب 25 سعره حرارية:

كما أن الكرنب عال بمحتواه من الألياف الغذائية، مما يساعد على زيادة الإحساس بالامتلاء والشبع، وتناول كميات أقل من الطعام، وخفض الكوليسترول الضار وتنظيم نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا:

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

، وفي  المقابل يجب إدراك أن الكرنب ليس كاملًا من الناحية التغذوية، لذا يجب أن يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن وصحي، وليس المكون الرئيسي مساهمة في حماية الأعصاب من التلف والوقاية من الزهايمر والخرف، إذ أن الكرنب يحتوي على تركيز عالي من فيتامين ك واليود ومضادات الأكسدة، مثل: الأنثوسيانين..

ومن البديهي هنا الإشارة إلي أن الكرنب يحتوي  من مجموعة متنوعة من فيتامينات ب له دور كبيرفي المحافظة على سلامة الأعصاب وعملها.

كما أن محتوى الكرنب العالي من فيتامين ج يجعله فعالًا في تعزيز صحة البشرة، وتوفير الحماية من أشعة الشمس والمساعدة في التئام الجروح ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد وجفاف الجلد.

. كما أن غني  الكرنب بالبوتاسيوم يساعد في الوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم الذي قد يكون مسبب رئيسي للجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فالبوتاسيوم له دور كبير في ارتخاء  الشرايين وزيادة تدفق الدم والأكسجين عبرها.

:



الكلمات المفتاحية

الكرنب فوائد الكرنب الكرنب وضغط الدم الكرنب وتخفيض الوزن الكرنب والجلطات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حتوي نصف كوب فقط من الكرنب على حوالي 45٪ من فيتامين “سي” الموصى به يوميًا، ويشتهر فيتامين سي بشكل خاص بخصائصه العلاجية، والتي تشمل الوقاية من بعض أنوا