أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

من غير جراحة.. علاج سرطان الثدي بعد وصوله إلى الدماغ

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 - 10:30 ص

توصل الباحثون إلى طريقة غير جراحية للسماح بدخول عقار لمكافحة الأورام إلى الدماغ، مما يقلل من انتشاره ونموه.

وبحكم الضرورة، فإن الدماغ محمي بطبقة من الخلايا المتخصصة تسمى الحاجز الدموي الدماغي. وتتمثل مهمتها في السماح للمواد المطلوبة - مثل الأكسجين والسكر - مع منع المواد التي يمكن أن تكون سامة.

وهذا يعني أن الأدوية غالبًا لا تستطيع اختراق الدماغ إلى حد كبير لعلاج الأورام أو الأنسجة التالفة. لكن العلماء توصلوا إلى استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية المتقدمة لفتح الحاجز الدموي الدماغي بشكل غير جراحي - وبشكل مؤقت - في أربعة مرضى مصابين بسرطان الثدي الذي انتشر إلى الدماغ.

وسمح ذلك للباحثين بإيصال عقار تراستوزوماب (هيرسيبتين) إلى أورام دماغ المرضى، وفق الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "علوم الطب الانتقالي"، وتعد أولية ولا تمثل سوى "إثبات المفهوم".

قال كبير الباحثين الدكتور نير ليبسمان، جراح الأعصاب والعالم في مركز مركز العلوم الصحية في صنيبروك بتورنتو بكندا: "نحن في المرحلة الأولى ، ونثبت أن ذلك ممكن وآمن".

لكن كانت هناك أيضًا علامات على أن هذه التقنية تزيد من كمية الدواء التي تصل إلى أورام المخ. وفي المتوسط، كان هناك انخفاض طفيف في حجم ورم الدماغ لدى المرضى.

أساس لدراسات أكبر


وشدد الباحثون على أن هذه النتيجة يجب تفسيرها بحذر، لكنها تضع الأساس لدراسات أكبر.

وقال ليبسمان وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن الهدف في النهاية هو إظهار ما إذا كانت هذه التقنية تحسن التحكم طويل المدى في نمو ورم المخ وتطيل بقاء المرضى على قيد الحياة.

سرطان الثدي قابل للعلاج بشكل كبير، خاصة عندما يتم اكتشافه مبكرًا. من بين النساء اللواتي تم تشخيصهن عندما يكون السرطان محصورًا بالثدي، 99 في المائة ما زلن على قيد الحياة بعد خمس سنوات، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

ينخفض معدل البقاء على قيد الحياة إلى 28 في المائة بين النساء المصابات بسرطان الثدي النقيلي - مما يعني ظهور الأورام في أماكن بعيدة من الجسم، مثل الدماغ.

شملت الدراسة الجديدة أربع نساء مصابات بسرطان الثدي الإيجابي (HER2) الذي انتشر إلى الدماغ.

سرطانات الثدي الإيجابية


في سرطانات الثدي الإيجابية، تحمل الخلايا السرطانية بروتينًا معينًا (HER2) يساعدها على النمو. بعض الأدوية، مثل هرسبتين (تراستوزوماب)، تستهدف هذا البروتين، لكن كمية صغيرة نسبيًا من هذا العقار يمكنها اختراق الدماغ، وفقًا للباحثين.

لذلك اختبر الباحثون طريقة لفتح الحدود الواقية للدماغ لفترة وجيزة: الموجات فوق الصوتية "المركزة"، والتي يتم إجراؤها بمساعدة التصوير بالرنين المغناطيسي كدليل مرئي.

قال ليبسمان، إنه إذا تم تصوير الحاجز الدموي الدماغي على أنه طبقة من غلاف بلاستيكي، فإن هذه التقنية بشكل أساسي "تفكك" الغلاف البلاستيكي في أماكن معينة - مما يمنح الدواء منفذًا للدخول إلى الدماغ. وأشار إلى أنه "يغلق في غضون 24 ساعة".

باستخدام تقنيات التصوير المتقدمة، تمكن الباحثون من التحقق من أن النهج أدى إلى زيادة كمية الهيرسبتين التي اخترقت أورام دماغ المرضى. في الأشهر التالية، أظهرت جميع النساء الأربع انخفاضًا في حجم الأورام لديهن.

وأشار ليبسمان إلى أنه "بالطبع يوجد الحاجز الدموي الدماغي لسبب ما. لذا فإن القلق في فتحه، حتى مؤقتًا، هو أن السموم يمكن أن تدخل من خلاله عن غير قصد".

لكن لم تكن هناك مشكلات تتعلق بالسلامة في الدراسة الأولية.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

توصيل الدواء إلى الدماغ


الدكتور تشارلز شابيرو أستاذ وطبيب أورام في كلية الطب في إيكان بماونت سيناي بنيويورك، قال إن عددًا من تركيبات الأدوية - بما في ذلك عقار هيرسبتين، إلى جانب عقاقير توكاتينيب (توكيزا) وكابسيتابين (زيلودا) - لها "نشاط" ضد أورام المخ لدى مرضى سرطان الثدي الإيجابي.

وأضاف شابيرو، الذي لم يشارك في الدراسة، إنه إذا كانت هذه التقنية ستفتح الحاجز فإنها ستؤدي في النهاية إلى تحسين توصيل الدواء إلى الدماغ.

وإذا كانت هناك دراسات أخرى واعدة، كما قال، فسيكون الاختبار النهائي عبارة عن تجربة "مرحلة 3" حيث سيتم تعيين المرضى بشكل عشوائي لتلقي العلاج الدوائي القياسي مع تقنية الموجات فوق الصوتية أو بدونها.

وقال ليبسمان إنه "إذا نجح هذا النهج، فمن المحتمل استخدامه لعلاج ليس فقط الأورام، ولكن أيضًا لحالات الدماغ الأخرى التي يصعب فيها توصيل الأدوية - مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون".

الكلمات المفتاحية

علاج سرطان الثدي بعد وصوله إلى الدماغ سرطانات الثدي الإيجابية هيرسيبتين تراستوزوماب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل الباحثون إلى طريقة غير جراحية للسماح بدخول عقار لمكافحة الأورام إلى الدماغ، مما يقلل من انتشاره ونموه.