أخبار

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

تشكو من الفتنة؟.. هنا طوق النجاة

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 - 09:27 ص

يسأل كثير من الناس، هل نعيش فترة فتن؟.. كيف إذن النجاة؟.. والحقيقة في كل عصر لاشك هناك الفتن، والناصح والعالم ببواطن الأمور، هو من يجتنبها، لينجو منها، لكن علينا أن ندرك جيدًا أنه ما من عبد إلا وفتن، لكي يعلم الله الخبيث من الطيب، قال تعالى يوضح ذلك: «وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ » ، ومن ثم فإن السعادة الحقيقية في تجنب الفتن قدر الإمكان.

يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: « إن السعيد لمن جنب الفتن »، ولهذا فقد لقد حذرنا الله عز وجل في كتابه الكريم من الوقوع في هذه الفتن ، فقال سبحانه : « وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ».


التعوذ من الفتن


على كل مسلم موقن في الله عز وجل، يتعوذ من الفتن ما ظهر منها وما بطن، فهكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنها إذا وقعت فإنها تأتي على الأخضر واليابس ولن يكون فيها فائز ولا سالم، فعن سيدنا أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: «تعوذوا بالله من عذاب النار» قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار، فقال: «تعوذوا بالله من عذاب القبر» قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر، قال: «تعوذوا بالله من الفتن، ما ظهر منها وما بطن» قالوا: نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن، قال: «تعوذوا بالله من فتنة الدجال» قالوا: نعوذ بالله من فتنة الدجال»، كما حذرنا في أكثر من حديث من الفتن، فقال: « ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه فمن وجد منها ملجأ أو معاذا فليعذ به».

اقرأ أيضا:

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"


أسباب الفتن


بالتأكيد لكل فتنة أسبابها، على كل مسلم أن يعرفها لتجنبها، ومن ذلك ما قال الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: «نعم» قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: «نعم، وفيه دخن»، قلت: وما دخنه؟ قال: «قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر»، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: «نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها»، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال: «هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا» قلت: فما تأمرني أن أدركني ذلك؟ قال: «تلزم جماعة المسلمين وامامهم» قلت: فان لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: «فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك».

الكلمات المفتاحية

أسباب الفتن التعوذ من الفتن النجاة من الفتنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسأل كثير من الناس، هل نعيش فترة فتن؟.. كيف إذن النجاة؟.. والحقيقة في كل عصر لاشك هناك الفتن، والناصح والعالم ببواطن الأمور، هو من يجتنبها، لينجو منها