أخبار

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

انتبه لها..5 مشاكل صحية يمكن أن تؤذي مفاصلك

بقلم | مها محيي الدين | الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 - 02:31 ص
سواء كنت قد أفرطت في ممارسة التمارين الرياضية أو كنت جالسًا لفترة طويلة في نفس الوضع، فهناك العديد من الأسباب غير المبررة التي تجعل مفاصلك تؤلمك في يوم واحد، وعادةً ما يختفي ألم المفاصل الناتج عن هذه المشكلات اليومية من تلقاء نفسه عندما تمد نفسك قليلاً وتثني عضلاتك.
ولكن هناك أوقات قد تتألم فيها مفاصلك باستمرار دون سبب، ويبدأ الألم في التفاقم، ويعد ألم المفاصل المزمن أو المطول أحد أعراض بعض الحالات الصحية الأساسية التي قد تصبح أكثر إشكالية في المستقبل، وبصرف النظر عن آلام المفاصل بسبب الشيخوخة، إليك بعض الحالات التي قد تؤذي مفاصلك.

هشاشة العظام

هشاشة العظام (OA) هي الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل الذي قد يؤدي إلى مشاكل متعلقة بالعظام، وتنشأ الحالة بسبب انهيار الغضروف، والذي يعمل بمثابة وسادة بين المفاصل.
وهذه المشكلة المتعلقة بالعظام شائعة مع تقدم العمر وتؤثر في الغالب على الركبتين والوركين والرقبة وأسفل الظهر، وتصلب المفاصل هو سمة شائعة لالتهاب المفاصل العظمي، ويترافق مع أعراض أخرى مثل الألم الحاد والشديد الذي يزداد سوءًا مع الحركة.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

الإصابة السابقة

يمكن أن تؤدي الإصابة السابقة أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل المفاصل في وقت لاحق من الحياة، وسواء تم علاج إصابتك أو لم يتم علاجها، فقد تتطور في كلتا الحالتين إلى مشاكل متعلقة بالعظام في وقت لاحق من الحياة.
وقد تكون المشكلة شديدة في فصل الشتاء، ويحدث ذلك بسبب انخفاض الضغط الجوي مما يؤدي إلى تمدد الأنسجة والسوائل حول المفاصل، مما يسبب الألم في موقع الإصابة القديمة، وإذا كانت إصابتك القديمة تسبب مشكلة فمن الأفضل استشارة طبيبك.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو مشكلة أخرى مرتبطة بالمفاصل، ولكن لا يتطور بسبب تآكل وتمزق المفاصل مثل هشاشة العظام، فالتهاب المفاصل الروماتويدي هو بالأحرى أحد أمراض المناعة الذاتية، ويحدث بسبب خلل في الجهاز المناعي.
وتشمل الأعراض الشائعة لهذه الحالة التهاب وتيبس المفاصل، وقد يشعر المرء أيضًا بالإرهاق والحمى ويشهد فقدانًا غير مبرر للوزن عند معاناته من هذه الحالة، وكونه من أمراض المناعة الذاتية، لا يمكن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ولا يمكن التعامل مع الأعراض إلا بالمضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى.

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة موجودة في مقدمة عنقك، وهي مسؤولة عن إنتاج عدة أنواع من الهرمونات للجسم والتي تساعد على تنظيم معدل التمثيل الغذائي في الجسم، ووظيفة العضلات والجهاز الهضمي، وتطور الدماغ والحفاظ على العظام.
ويمكن لأي اضطراب في كمية الهرمونات التي ينتجها الجسم أن يؤدي إلى أعراض متنوعة بما في ذلك آلام المفاصل، ويمكن أن يجعلك خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية أكثر عرضة للإصابات والكسور.

الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة صحية عقلية، ولكن الأعراض قد تظهر حتى على صحتك الجسدية، قد تكون الأوجاع والألم غير المتوقع في المفاصل الذي قد تعاني منه عند المعاناة من الاكتئاب المزمن مجرد علامة على الحالة العقلية.
ويمكن أن يساعد الحصول على علاج للاكتئاب، سواء كان ذلك عن طريق الأدوية أو المشورة في تخفيف مشكلة آلام المفاصل، وقد تشمل علامات الاكتئاب الأخرى تغيرًا في الشهية واضطرابات النوم وصعوبة التركيز ومشاعر اليأس.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة المفاصل صحة العظام مشاكل صحية يمكن أن تؤذي مفاصلك هشاشة العظام التهاب المفاصل الروماتويدي قصور الغدة الدرقية الاكتئاب بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سواء كنت قد أفرطت في ممارسة التمارين الرياضية أو كنت جالسًا لفترة طويلة في نفس الوضع، فهناك العديد من الأسباب غير المبررة التي تجعل مفاصلك تؤلمك في