أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

عمرو خالد يكشف: تفاصيل آخر خطبة للنبى قبل وفاته.. اسمعها بقلبك وعشها بمشاعرك

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 - 01:02 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد،  لمشاهديه ومتابعيه، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه عن تفاصيل آخر خطبة للنبى الكريم صلى الله عليه وسلم قبل وفاته، مطالبًا بسماعها بقلبك وعشها بمشاعرك.
وفي سادس حلقات برنامجه الجديد "في ذكرى مولده"، والذي يعرض على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وكذلك موقع "يوتيوب"، يواصل "خالد" عرض معلومات جديدة وشيقة عن النبي الكريم لم تعرفها من قبل عن أخلاقه وزوجاته ومولده ولحظات وفاته، معلومات تجعل قلبك يحب رسولنا المصطفى وعن شفاعاته"، مضيفا أن "هذا البرنامج الهدف منه أن تعرف كل شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم  وتحبه وتتعلق به في شكل كبسولات صغيرة ولكن تجد نفسك متعلق بالنبي جدًا وتحبه جدًا، وهذا البرنامج تستطيع أن تنشره في كل مكان وتعلمه للشباب الصغير والأطفال لأنه يجمع كل شيء عن رسول الله".
ويضيف الداعية الإسلامي "العجيب أنه ونحن نتكلم عن مولد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وجدت نفسي يجب أن أحدثكم عن 5 مشاهد مؤثرة من وفاة النبي صلوات الله وسلامه عليه، فأحيانًا عندما تفقد شخص غالي تحبه جدًا تتذكر قيمته أكثر وتحبه أكثر وتتعلق به اكثر، ونحن نتكلم عن المولد عندما أذكر لك وفاة النبي سيمتلئ القلب أكثر بشدة بحب رسول الله، فمشهد الفقد يجعلك تتعلق أكثر بحب النبي صلى الله عليه وسلم، ومشهد الفقد به ملخص لكلمات النبي الأخيرة في رسالته للأمة ومهم ونحن في يوم مولده نذكركم بها ونقول لكم هذه هي رسالة النبي الأخيرة لنا.. سنقدم وفاة النبي بنية أن تحبه أكثر في يوم مولده، من أجل أن يكون من المولد إلى الوفاة حلقة الاتصال في هذه الحلقة تجعل القلب متعلق برسول الله، ويجعل مولد النبي نقلة لكم من أجل أن تعيش على رسالته والتي لخصتها لحظات الوفاة".
واستكمل الداعية الإسلامي "المشهد الثالث وهو آخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فعندما اشتد المرض والتعب على رسول الله قال لزوجاته (أتأذنون لي أم أمرض في بيت عائشة) فأراد أن يقوم فما استطاع، فجاء علي بن ابي طالب رضي الله عنه وابن عباس رضي الله عنه وحملوا النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت السيدة عائشة، فالناس لأول مرة يروا النبي المصطفى محمولاً فبدوؤا في التجمع بداخل مسجد الروضة الشريفة ويعلنون مرض رسول الله وازدحم المسجد، فسمع النبي أصواتهم فقال: "ما هذا؟" قالت: الناس يخافون عليك يا رسول الله، فقال: "احملوني إليهم"، فأراد أن يقوم فما استطاع فصبوا على وجهه سبع قرب من الماء وقام وحملوه على المنبر، وقال آخر كلماته: "أيها الناس كأنكم تخافون علي؟"، فقالوا نعم يا رسول الله.. أيها الناس موعدكم معي عند الحوض، والله كأني أراه من هنا، والله ما الفقر أخاف عليكم ولكن أخشى عليكم الدنيا أن تتنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم.. أيها الناس إن عبدًا خيره الله بين الدنيا وبين لقاء ربه فاختار لقاء الله".
وأضاف: "لم يفهم أحد من هو هذا العبد إلا شخص واحد هو أبو بكر الصديق الذي ارتفع صوته بالبكاء إلى درجة النحيب وقام وقال له: "فديتك بأبي، فديتك بأمي، فديتك بأهلي، فديتك بمالي فديتك بكل ما أملك". فنظر الناس لأبي بكر كيف استطاع أن يقطع آلام النبي، فقال لهم الرسول: "دعوا أبا بكر فما من أحد منكم كان له علي فضل إلا كافأته به إلا أبا بكر لم أستطع مكافأته فتركت مكافئته لله عز وجل"، ثم بدأ النبي يقول خطبته الأخيرة وقال: أيها الناس أبلغوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة، ثم قال (أرى في أعينكم الخوف، موعيدي معكم ليس الدنيا موعيدي معكم عند الحوض أسقيكم من يدي شربة لا تظمأوا بعدها أبدًا) ثم قال النبي (أيها الناس أوصيكم بالنساء خيرًا، أوصيكم بالنساء خيرًا، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء..  أيها الناس الله الله في الصلاة،، الله الله في الصلاة).. ثم قال النبي (أيها الناس من كان له علينا دين فلا يستحي وليطلب ماله فإني أريد أن ألقى الله طيب النفس، أيها الناس من جلد له ظهرًا فهذا ظهري فليقتص مني، أيها الناس من كنت قد سببت له عرضًا فهذا عرضي فليقتص مني، أيها الناس من أخذت منه مالا فهذا مالي فليقتص مني) فقام رجل فقال يا رسول الله لك علي 3 دراهم قال النبي (جزاك الله خيرًا.. يا عباس سد له دينه) وابتسم النبي صلى الله عليه وسلم ثم وقف يدعو ( آواكم الله، حفظكم الله، نصركم الله، ثبَّتكم الله، أيَّدكم الله، موعيدي معكم عند الحوض)، ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته مرة أخرى".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد في ذكرى مولده في ذكرى مولده.. عمرو خالد برنامج عمرو خالد في ذكرى مولده عمرو خالد.. في ذكرى مولده برنامج عمرو خالد الجديد الإسلام المسلمين النبي رسول الله وفاة النبي خطبة الوداع آخر خطبة للنبي تفاصيل آخر خطبة للنبى قبل وفاته بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، لمشاهديه ومتابعيه، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه عن تفاصيل