أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 18 اكتوبر 2021 - 12:32 ص
تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا من سيدة تقول: هل يجوز عدم مسح الشعر بالماء عند الوضوء بعد استعمال مكواة الشعر؟
وفي رده قال أمين الفتوى إن الوضوء عبادة مائية، وحدد الله- سبحانه وتعالى- الأركان في آيه سورة المائدة، وسيدنا النبي- صلى الله عليه وسلم- وضح هذا وفصل السنن.
وأوضح شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أن الركن في الوضوء هو ان يصل الماء إلى العضو المغسول أو الممسوح، مشيرا إلى انه في العضو المغسول ان يجري الماء عليه، وأما في الممسوح فهو ان يصل الماء وليس شرطا أن يجري.
وعرض شلبي سؤالا على نفسه وقال فيه "هل مسح الرأس سنة أم ركن، وهل يجب مسح كل الرأس؟" مؤكدا أن مسح الرأس ركن من أركان الوضوء، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة المائدة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ"، ولا يجب مسح كل الرأس، ولكن يجوز ان يمسح الإنسان على أي جزء من أجزاء الرأس.
وأضاف شلبي أنه لا يجوز للإنسان ان يتوضأ ولا يمسح على أي جزء من شهر رأسه، وليس شرطا أن يمسح على كل الرأس.

هل تؤثر صبغة الشعر و"المانيكير" على صحة الوضوء؟

وكان  سؤال قد ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال من امرأة تقول: "هل تؤثر صبغة الشعر على صحة الوضوء؟".
وأجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: صبغة الشعر لا تؤثر على صحة الوضوء، لأنها لا تعمل جسمًا حائلاً يمنع من وصول الماء إلى الشعر.

متى يمكن للمرأة استعمال طلاء الأظافر ( المانيكير) دون أن يؤثر في صحة الوضوء؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل طلاء الأظافر مانع من صحة الوضوء، وله أثر في صحة الصلاة، أم أمر يمكن العفو عنه والتجاوز عنه؟".
وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: الجواب يتخلص في قول الله تعالى في سورة المائدة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِۚ".
غسل الأيدي إلى المرافق ركن من أركان الوضوء، وهذا يستدعي أن يعم الماء كل ما يصدق عليه اسم اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق.
لو كان هناك شيء على اليد يحول دون وصول الماء إلى أي جزء منها، فهذا يعنى أن غسل اليدين لم يتم، وبالتالي لم يتم ركن من أركان الوضوء، وهذا ما يحدث عند وضع طلاء الأظافر "المانيكير"، الذى يمنع وصول الماء إلى الأظافر، وبالتالي يكون هناك إشكال في تمام الوضوء، ويؤثر على صحة الوضوء.
غير أنه بات هناك حل مع التقدم العلمي في مواد ومستحضرات التجميل، فأصبح يمكن للمرأة الاستمتاع بهذه الزينة "المانيكير" في الحدود المسموح لها بها، وفى الوقت ذاته لا يؤثر على صحة أظافرها ولا صحة عباداتها.
وهو نوع جديد من طلاء الأظافر "المانيكر"، يسمح بنفاذ الماء والهواء، وبالتالي يسمح للمرأة الجمع بين التجمل المباح والعبادة الصحيحة، التي لا خلاف في صحتها بين العلماء، كما أن هناك نوع آخر من طلاء الأظافر الذى يمكن للمرأة أن تقشره بيديها متى أرادت.

هل يجوز الوضوء على المكياج الخفيف للمرأة؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: ما حكم وضع الميك اب الخفيف وطلاء الأظافر في الوضوء؟
أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن الفقهاء ذكروا بأن هناك عدة شروط لصحة الوضوء، من ضمنها ألا يكون هناك حائل بين الأعضاء التي يجب غسلها أو مسحها وبين الماء، وأوضح شلبي أن الحائل هو مادة قد تكون وضعتها المرأة على وجهها أو رأسها أو رجليها، وهي عبارة عن مادة صلبة أو قوية تمنع عن وصول الماء لأصل العضو، "فالمسألة ليست في خفته أو لا..المسألة هل يمنع وصول الماء عن أصل العضو أم لا"، ويؤكد شلبي إنه إذا كان هذا "الميك اب" ونحوه، يمنع وصول الماء فيجب إزالته قبل الوضوء، وإن لم يكن فيجوز الوضوء عليه بدون أي مشكلة.
وقد أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في فتوى سابقة له، كيف يمكن أن تتأكد المرأة من مدى نفاذية المكياج الذي تضعه للماء وهل يجوز الوضوء به أم لا، إذ قال جمعة أن هناك نوعين من المكياج، نوع يمنع وصول الماء، ونوع لا يمنع وصول الماء، فإذا كان لا يمنع وصول الماء يجوز الوضوء أثناء وضعه، لكن إذا كان يمنع وصول الماء فلا يجوز الوضوء عليه بل تجب إزالته أولًا.
وأشار جمعة إلى أن هناك نوعا من طلاء الأظافر يشبه الحناء ولا يمنع وصول الماء، لكنه نبه أن هذا النوع قد يتم غشه، ويمكن اختباره عن طريق قطعة من الشاش، فتضع بها طبقة من طلاء الأظافر، وتنقط عليه بالماء، فإذا نفذ لما خلفه يكون شفافًا ويجوز الوضوء به، وإذا لم تنفذ فيكون مانعًا لوصول الماء ولا يجوز الوضوء به.

ما حكم وضع طلاء الأظافر عند الوضوء أو الاغتسال؟

تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول: هل يجوز الاستحمام والطهارة مما يخص المرأة وطلاء الأظافر موجود على اليدين؟
في رده، قال أمين الفتوى إن طلاء الأظافر لو كان عبارة عن لون فقط مثل الحنة أو الصبغة او غيرهما فهذا لا يمنع من الاغتسال، ولها ان تغتسل وتتوضأ ولا يوجد مشكلة في ذلك.
وأضاف شلبي: لو أن المادة الموجودة على الأظافر مثل المانيكير او شيء يمنع وصول الماء إلى أصل الأظافر فهذا لا يصح، مشيرًا الي أن كل ما يمنع من وصول الماء الي الأظافر تجب إزالته اولًا ثم الاغتسال أو الوضوء.
وأضاف شلبي، في فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: لو تم اختراع شيء أو وجود تركيبة معينة يترتب عليها ان يصل الماء إلى أصل الأظافر فلا مانع من ذلك.
وبين أمين الفتوى أن المسألة كلها هي وصول الماء إلى أصل الأظافر، ولو وصل الماء إليها فهنا يجوز الوضوء والاغتسال، أما لو المادة الموجودة على الاظافر تمنع من وصول الماء إلى أصلها فتجب إزالة المادة أولا ثم الاغتسال أو الوضوء.


ما حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر أو المكياج؟

وكان الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، نشر تحت عنوان (دقيقة فقهية)، رده على سؤال يقول: ما حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر أو المكياج؟
في إجابته، أوضح عاشور الرأي الشرعي، قائلًا:
أولًا : من شروط صحَّة الوضوء وصول الماء إلى البشرة ، فلو وُجِد شيء يمنع وصول الماء إلى أعضاء الوضوء المغسولة بطلت الطهارة.
ثانيًا : وَضَّح العلماء أن ضابط هذا الحائل - الذي يمنع وصول الماء إلى عضو الوضوء - يكون بالنظر إلى طبيعة هذا الحائل : هل له جِرمٌ - وهو ما يمكن أن نسميه حجمًا - يمنع وصول الماء إلى البشرة ؟ فهذا مؤثر في الطهارة ، أما الذي لا يمنع وصول الماء إلى البشرة كالحناء فلا يؤثر في صحة الطهارة.
وفي خلاصة فتواه، أكد عاشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه إذا كانت مساحيق التجميل تمنع وصول الماء إلى الشعر أو البشرة فيجب إزالتها قبل الوضوء حتى يصل الماء إلى الشعر والبشرة ، أما إذا كانت هذه المساحيق لا تمنع وصول الماء فليس من الواجب إزالتها عند الوضوء ، وينطبق هذا على طلاء الأظافر أيضًا.

هل يؤثر بقايا طلاء الأظفار "المانكير" على صحة الوضوء؟

أفتى الشيخ الراحل عبد اللطيف عبد الغني حمزة، مفتي الديار المصرية الأسبق، بأن طلاء الأظفار بالمونيكير ودهان البشرة بالكريمة بالنسبة للمتوضئة لا ينقض الوضوء، ولكن عندما ينتقض الوضوء بخروج شيءٍ من السبيلين أو بأحد نواقضه فإنه يجب قبل الشروع في الوضوء إزالةُ هذه القشرة الرقيقة الناتجة عن الطلاء؛ لأنها تعتبر مادةً عازلةً تمنع وصولَ الماء إلى الظفر، وكذلك إزالةُ الكريمة؛ لأنها مادة دهنية تمنع وصول الماء إلى البشرة.
يجب في الوضوء والغُسل الإسباغُ، أي: غَسل جميع ما يجب غسله في الغُسل والوضوء، وألا يترك من ذلك شيء، فإن نسي موضعًا من أعضاء وضوئه أو بدنه في الغُسل قبل أن تجف أعضاؤه، غسل الموضع وكفى، فإن كان في قدمه، غَسَل الموضع وكفى، وإن كان في وجهه أو يده غسل ذلك الموضع وما بعده من أعضاء الوضوء لتحصيل الترتيب.
 وإن كان بعدما جفت أعضاؤه، فعليه أن يعيد الطهارة لفوات الموالاة، وهذه المرأة لم تغسل ما تحت هذه الآثار من بقايا طلاء الأظفار، وهو ما يسمى (المانكير)؛ فالواجب عليها أن تغسل هذه المواضع بعد إزالتها بنية إتمام الغُسل، ولا يلزمها أن تعيد الغسل؛ لأن الغسل لا تجب فيه الموالاة. لكن عليها أن تعيد الصلوات التي صلتها قبل إزالة المناكير وغسل مكانها، وقال بعض أهل العلم: تجب الموالاة في الغسل؛ وعلى ذلك فالأحوط أن تعيد الغسل وتعيد الصلوات التي صلتها قبل إزالة هذه الآثار، وتصحيحِ غُسلها.
وبهذه المناسبة ننصح الأخوات المسلمات بترك هذا النوع من الزينة مما يمكن الاستغناء عنه ببعض الأصباغ التي هي من نوع الحِنَّاء، فيَصبغ الكفَّ أو الأظفار من غير أن يكون له جِرم يبقى ويمنع وصول الماء، وأهم ما على كل مسلم ومسلمة سلامة الدين، وسلامة العبادة، والله الموفق.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الوضوء أحكام الوضوء أحكام وضوء المرأة المسح على الشعر في الوضوء الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا من سيدة تقول: هل يجوز عدم مسح الشعر بالماء عند الوضوء بعد استعمال مكواة الشعر؟