أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

التوجيه أمام الآخرين فضيحة.. تعرف على آداب النصيحة

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 17 اكتوبر 2021 - 06:40 م
لا يمكن أن يعيش الإنسان وحده فهو مضطر للتعامل مع من حوله وبهذا يؤثر فيهم أو يؤثروا فيه.. وأيا كان نوع التأثير فهو نتاج للاحتكاك.
ولما كان الإنسان بطبعه اجتماعيا فقد شرع الله تعالى له ما يتوافق مع طبعه من متطلبات تعينه على مواجهة صعوبات الحياة ومنها النصح للغير وتوجيههم إن هم أخطأوا  ومن ثم يصير الاحتكاك فاعلا.
ولما كان الإسلام دين يحمي مشاعر الآخر ويحافظ عليه فقد جعل للنصح آدابا معينة وحث المسلم على اتباعها حتى لا يحرج  غيره أو يضر من حيث يريد الإصلاح.
وهذه الآداب تتفق مع كون المؤمن هينا، لينا، رفيقا، سهلا، يستعمل اللين والرفق ما أمكن، وينصح إذا نصح بالتي هي أحسن، ويتحمل أذى الخلق، ويكف أذاه عنهم، وإذا انتهكت حرمات الله تعالى؛ غضب لله، وأنكر المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة.
ولذا بحرص المؤمن على التوجيه والإرشاد متى كانت الظروف المحيطة سانحة جمع بين المصالح رعاية لحق الله تعالى، وحق عباده، فإذا كان شخص ما يرتكب منكرا، وأمكن مناصحته سرا، فهو أولى من مناصحته علانية، وإن كانت في هذا الشخص صفة مستهجنة، لكنه لم يرتكب منكرا، كأن كان كثير الكلام مثلا؛ فإنه يحرص على نصحه دلالة له على الخير الذي يقربه إلى الله تعالى، ويحفظ عليه دينه، فهو في أفعاله كلها يراقب ربه، ويحرص على مرضاته.

النصح المباشر وغير المباشر:
وأحيانا يتخذ المؤمن من التورية سبيلا للنصح ويبتعد عن التوجيه بشكل مباشر لئلا يخجل ذلك الشخص، أو يحرجه تأسيا بالنبي -صلى الله عليه وسلم- إذ كان يقول: ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا.
وفى حال لم يفهم أحدهم الرسالة الموجهة إليه فإنه يلجأ للنصح المباشر وإن لم تنفع النصيحة غير المباشرة، لكنه يتحرى أرفق الكلمات، وأرقها، وأنسب الأوقات ليوجه نصحه لهذا الشخص، مع الحرص التام على ألا يخجله.
، بل يبين له أنه إنما ينصحه لكونه يحبه؛ ولأن المؤمن مرآة أخيه؛ ولأنه ليس أحد سالما من العيوب، ونحو ذلك.

النصيحة في الملأ فضيحة:

ومن آداب النصح أيضا أنه يمتنع عن نصح الناس فى ملأ  فهو أمر لا ينبغي، ولا يليق، بل هو بالتعيير وفى هذا يقول ابن رجب -رحمه الله: قال الفضيل: المؤمن يستر وينصح، والفاجر يهتك ويعير، فهذا الذي ذكره الفضيل من علامات النصح والتعيير، وهو أن النصح يقترن به الستر، والتعيير يقترن به الإعلان. وكان يقال: (من أمر أخاه على رؤوس الملأ فقد عيَّره) أو بهذا المعنى. وكان السلف يكرهون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على هذا الوجه، ويحبون أن يكون سرًّا فيما بين الآمر والمأمور، فإن هذا من علامات النصح، فإن الناصح ليس له غرض في إشاعة عيوب من ينصح له، وإنما غرضه إزالة المفسدة التي وقع فيها. وأما إشاعة وإظهار العيوب؛ فهو مما حرمه الله ورسوله.



الكلمات المفتاحية

النصيحة آداب النصيحة النصح باللين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يمكن أن يعيش الإنسان وحده فهو مضطر للتعامل مع من حوله وبهذا يؤثر فيهم أو يؤثروا فيه.. وأيا كان نوع التأثير فهو نتاج للاحتكاك.