أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل تنازلت عن حيائك مثلهم؟.. كيف كنت شابًا وكيف أصبحت شيخًا؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 08 ديسمبر 2023 - 11:26 ص



هل تنازلت عن الحياء، هل تجد نفسك إنسانًا مختلفًا عن الذي تعرفه في نفسك منذ زمن؟، هل تغيرت أخلاقك وأصبحت تشعر وكأنك غريب على نفسك؟ كيف تجد أثر هذا عليك؟.. وهل أنت راض عن نفسك بعد هذا التغيير؟.

كثير من المسلمين كانوا لا يظنون أنه سوف يأتي اليوم الذي يفعلون فيه بعض الموبقات من المعاصي التي لا يستحي فيها العبد من ربه أن يراه وهو على المعصية، فكان أحدهم في الماضي ربما يخجل أن ينطق بكلمة سيئة يتضح من خلالها سوء خلقه، إلا أنه فوجئ بأن ما يلفظه من سباب يومي وكلمات بذيئة أصبحت لا تمثل ذرة من قبيح أفعاله أمام الله.

فالبعض كان يستحي أن ينظر في عين امرأة ولو كانت من أقاربه، وذلك حينما كان شابا يافعا، تحركه شهوته ومشاعره تجاه أي امرأة بحكم قوته وحيويته كشاب صغير، في حين ربما لا يتصور كيف أصبح الآن وهو ينظر إلى جسد امرأة أجنبية عليه ويفصل كل شيء في جسدها تفصيلا، بالرغم من أنه أصبح متزوجا الآن ولديه من البنين والبنات ما قد يكون أحدهم في سن من يفصل جسدها، غير مكترث بأنها من أعمار بناته الصغار.


الحياء من الإيمان:


وكفى بالحياء خيراً أن يكون على الخير دليلاً، وكفى بالبذاء شراً أن يكونا إلى الشر سبيلاً، فقد روى حسان بن عطية عن أبي إمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحياء والعي شعبتان من الأيمان، والبذاء والبيان شعبتان من النفاق " أخرجه أحمد والترمذي والحاكم.

 ويقصد بالعي: سكون اللسان تحرزاً عن الوقوع في البهتان، والبذاء: ضد الحياء وهو فحش الكلام، والبيان: فصاحة اللسان والمراد به هنا ما يكون فيه أثماً من الفصاحة كهجو أو مدح بغير حق، ويشبه أن يكون العي في معنى الصمت، والبيان في معنى التشدق، كما جاء في حديث آخر: " إن أبغضكم إلى الله الثرثارون المتفيهقون المتشدقون ".

 وروى أبو سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الحياء من الأيمان والأيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء والجفاء في النار " أخرجه أحمد والترمذي.

فالمسلم عفيف كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الأيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الأيمان " رواه البخاري ومسلم.

وسر كون الحياء من الأيمان أن كلا منهما داع إلى الخير صارف عن الشر مُبعد عنه، فالأيمان يبعث المؤمن على فعل الطاعات وترك المعاصي، والحياء يمنع صاحبه من التقصير في حق الله، وفعل الحرام أمامه عز وجل، وتحت سمائه.

فكما صح ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله " الحياء لا يأتي إلا بخير " رواه البخاري ومسلم عن عمران بن حصين.

وقال بعض الحكماء: من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه.


الحرص على حسن الخلق


روى شعبة عن منصور بن ربعي عن أبي منصور البدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: يا ابن آدم إذا لم تستحي فاصنع ما شئت " وليس هذا القول إغراء بفعل المعاصي عن قلة الحياء كما توهمه بعض من جهل معاني الكلام ومواضعات الخطاب، وفي مثل هذا الخبر قول الشاعر:

إذا لم تخـشى عاقبـة الليالي ولم تستحي فاصنع ما تشـاء

فلا والله ما في العيش خيـر ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء

يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقي اللحـاء

وقال أبو بكر الرازي من أصحاب أبي حنيفة أن المعنى فيه إذا عُرضت عليك أفعالك التي هممت بفعلها فلم تستحي منها لحسنها وجمالها فاصنع ما شئت منها فجعل الحياء حكماً على أفعاله وكلا القولين حسن والأول أشبه لأن الكلام خرج عن النبي صلى الله عليه وسلم مخرج الذم لا مخرج المدح، ولكن قد جاء حديث بما يضاهي الثاني وهو قوله صلى الله عليه وسلم: " ما أحببت أن تسمعه أذناك فائته وما كرهت أن تسمعه أذناك فاجتنبه ".



ما لا يمنعه الحياء:



 خلق الحياء في المسلم غير مانع له أن يقول حقاً أو يطلب علماً أو يأمر بمعروف أو ينهى عن منـكر.

 فقد شفع مرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد حب رسول الله وابن حبه فلم يمنع الحياء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول لأسامة في غضب: " أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة والله لو سرقت فلانة لقطعت يدها ".

 ولم يمنع الحياء أم سليم الأنصارية أن تقول يا رسول الله: إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا هب احتلمت ؟ فيقول لها رسول الله _ ولم يمنعه الحياء _ " نعم إذا رأت الماء ".

وخطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرة فعرض لغلاء المهور فقالت له امرأة أيعطينا الله وتمنعنا يا عمر ألم يقل الله (… وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاُ…)، فلم يمنعها الحياء أن تدافع عن حق نسائها، ولم يمنع عمر أن يقول معتذرا: كل الناس أفقه منك يا عمر. قال: مرة في المسلمين وعليه ثوبان فأمر بالسمع والطاعة فنطق أحد المسلمين قائلاً: فلا سمع ولا طاعة يا عمر عليك ثوبان وعلينا ثوب واحد، فنادى عمر بأعلى صوته: يا عبد الله ابن عمر فأجابه ولده: لبيك أبتاه فقال له: أنشدك الله أليس أحد ثوبي هو ثوبك أعطيتنيه ؟ قال : بلى والله ، فقال الرجل : الآن نسمع ونطيع ، فانظر كيف لم يمنع الحياء الرجل أن يقول ، ولا عمر أن يعترف .


أنواع الحياء:


قال أبو الحسن الماوردي في كتابه " أدب الدنيا والدين ":الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه:

أحدها: حياؤه من الله تعالى. والثاني : حياؤه من الناس . والثالث: حياؤه من نفسه.

 فأما حياؤه من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره… روى ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " استحيوا من الله عز وجل حق الحياء، فقيل يا رسول الله فكيف نستحي من الله عز وجل حق الحياء ؟ قال: من حفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وترك زينة الحياة الدنيا، وذكر الموت والبلى: فقد استحيا من الله عز وجل حق الحياء " وهذا الحديث من أبلغ الوصايا.

وأما حياؤه من الناس: فيكون بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح، وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من تقوى الله اتقاء الناس " وروى أن حذيفة بن اليمان أتى الجمعة فوجد الناس قد انصرفوا، فتنكب الطريق عن الناس، وقال: لا خير فيمن لا يستحي من الناس.

 وأما حياؤه من نفسه، فيكون بالعفة وصيانة الخلوات.. وقال بعض الحكماء: ليكن استحياؤك من نفسك أكثر من استحيائك من غيرك، وقال بعض الأدباء: من عمل في السر عملاً يستحي منه في العلانية، فليس لنفسه عنده قدر.



الكلمات المفتاحية

أنواع الحياء ما لا يمنعه الحياء حسن الخلق الحياء من الإيمان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تنازلت عن الحياء، هل تجد نفسك إنسانًا مختلفًا عن الذي تعرفه في نفسك منذ زمن؟، هل تغيرت أخلاقك وأصبحت تشعر وكأنك غريب على نفسك؟ كيف تجد أثر هذا عليك