أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

في اليوم العالمي للتغذية.. 5 أطعمة خارقة تجعلك خاليًا من الأمراض

بقلم | مها محي الدين | السبت 16 اكتوبر 2021 - 11:00 م
يتزامن اليوم مع احتفال العالم بيوم التغذية العالمى، بعد أن خصصت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) عام 1945 يوم 16 أكتوبر كل عام للاحتفال به وتعزيز الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.
وخلال اليوم العالمى للتغذية سلط موقع "هيلث" الضوء من خلال تقريره على الأطعمة الصحية التى يجب أن تندرج تحت النظام الغذائى اليومى، وعند التحدث عن نظام غذائي صحي يجب التأكد أنه يحتوى على كل العناصر الغذائية الحيوية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن، وفيما يلي أهم 5 أطعمة يجب وضعها في نظامك الغذائي لتعزيز جهازك المناعي وحمايتك من الأمراض.

اللوز

إن تناول وجبات صحية ومليئة بالعناصر الغذائية بما في ذلك البروتينات والفيتامينات والمعادن هام للغاية فيما يتعلق ببناء مناعة قوية، وقد أظهرت دراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine أن الأشخاص الذين تناولوا المكسرات مثل اللوز سبع مرات على الأقل في الأسبوع لديهم معدل وفيات أقل بنسبة 20٪ لجميع الأسباب مقارنة بمن لم يتناولوا المكسرات، وبالتالي، فإن تناول مثل هذه الأطعمة يعد أمرًا بالغ الأهمية الآن أكثر من أي وقت مضى.
واللوز مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ، والمغنيسيوم، والبروتين، والريبوفلافين، والزنك، كما أنه يحتوي على بروتينات معروفة بالمساهمة في نمو كتلة العضلات والحفاظ عليها.
وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول اللوز يوميًا (30 جرامًا / 23 لوزة) إلى تحسين مؤشرات التحكم في سكر الدم على المدى القصير والطويل لدى المصابين بداء السكري من النوع 2 غير المعقد.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

البرتقال

تشير الأبحاث التي أجريت في جامعة بيزا إلى أن إضافة البرتقال إلي نظامك الغذائي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل الضرر الجذري للخلايا، مما يؤدي إلى بشرة نقية وأكثر صحة.
ومن الحقائق الراسخة أن البرتقال مصدر غني بفيتامين C الذي ينتج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة، مما يعزز مناعتك ويقي من العدوى، وبخلاف تناول البرتقال مباشرة، يمكنك أيضًا تناول عصير البرتقال والوصفات الأخرى التي تحتوي على البرتقال، لكن تجنب إضافة المحليات الصناعية.

الخيار

بالإضافة إلى كونه منخفض التكلفة ومتاح بسهولة، يحتوي الخيار على نسبة عالية جدًا من الماء مع ما يقرب من 96 ٪ من الماء، ويساعد ذلك الجسم على ترطيب نفسه، وبالتالي تحسين حركة الأمعاء والهضم.
ويحتوي الخيار على الكالسيوم وفيتامين ك الضروريين للحصول على عظام قوية، كما أنه مصدر للفيتامينات أ ، ب ، ج ، المنغنيز ، النحاس ، والبوتاسيوم التي تساعد في الحفاظ على نظام مناعة جيد، بالإضافة إلي احتوائه علي فيتامينات B1 و B5 و B7 التي تعمل على إرخاء الجهاز العصبي وبالتالي قد تخفف من القلق وتقلل من التوتر.

الفاصوليا

الفاصوليا محملة بالعناصر الغذائية مثل البروتين والحديد والكالسيوم، كما أنها مليئة بالألياف التي تنظم الهضم وتحتوي على ألياف قابلة للذوبان يمكنها خفض مستويات الكوليسترول، وتخلق الألياف والنشويات الأخرى في الفاصوليا أيضًا شعورًا بالشبع، مما يؤدي إلى تجنب المضغ غير الضروري، وإذا قمت بتضمين الفاصوليا في نظامك الغذائي طويل الأمد، فقد تساعد أيضًا في منع الإفراط في تناول الطعام وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن.

الزنجبيل

الزنجبيل مكون متعدد الأغراض لأنه غني بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى التي قد تساعد في تسهيل الهضم، وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام الزنجبيل طازجًا أو مجففًا أو علي شكل مسحوق، إلا أنه يكون أكثر فاعلية عند استخدامه طازجًا لأنه يحتوي على مستويات أعلى من الجنجرول، وهي المادة الفعالة في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة اليوم العالمي للتغذية يوم التغذية العالمى منظمة الأغذية والزراعة الفاو أطعمة خارقة تجعلك خاليًا من الأمراض اللوز البرتقال الخيار الفاصوليا الزنجبيل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتزامن اليوم مع احتفال العالم بيوم التغذية العالمى، بعد أن خصصت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) عام 1945 يوم 16 أكتوبر كل عام للاحتفال به وتعزيز الأمن