أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

لماذا نصلى على النبى المصطفى؟.. اعرف السبب كما لم تسمعه من قبل

بقلم | مصطفى محمد | السبت 16 اكتوبر 2021 - 01:00 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر المقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"  لمشاهديه ومتابعيه عن مشاهد مؤثرة من رحمة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم تجعلك تذوب حبًا وشوقًا له.
وفي ثالث حلقات برنامجه الجديد "في ذكرى مولده"، والذي يعرض على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وكذلك موقع "يوتيوب"، بين الدكتور "خالد" أهمية إتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، موضحًا ما للرسول صلى الله عليه وسلم من بركات ومعجزات وكمال إنساني.
ويضيف الداعية الإسلامي كيف كان النبي صلى اله عليه وسلم خير البشر وأنه تتميز عن  الأنبياء بما حباه الله به من صفات بلغ فيها الدرجة الرفيعة والكمال البشري فهو فاق الأنبياء خلقا فإذا كان معجز موس عليه السلام عصاه وهي مؤقتة بانشقاق البحر له فإن معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذاتية وهي خلقه وهي مستمرة معه فهو أفضل البشر وخير البشر  وقد نال الكمال البشري كله بهذا  وصفه ربه فقال : وإنك لعلى خلق عظيم، كما قال عن نفسه. أدبين ربي فأحسن تأديبي..
ويوضح د. عمرو أنه بإتباعنا له وتمسكنا بأخلاقه وصفات يكون نجتنا ونكون قريبين من مجله يوم القيامة ففي الحديث: إن أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا.
ويذكر الداعية الإسلامي أن هناك سبع صفات وأخلاق أساسية يمكننا ان نعرف النبي بها فهيث صفات مميزة وبارز في شخصيته صلى الله عليه وسلم وهذه الصفات نذكرها في ذكرى مولده لنجدد حبنا ل وتعرفنا عل صفاته بالاتصاف بها.

وأردف الدكتور عمرو خالد بالقول إن من ضمن هذه الصفات صفة جبر الخواطر فما عبد الله بشيء أحب إليه من جبر الخواطر ..فقد اشتهر النبي بمكة بالصادق الأمين وفي المدينة بجبر الخواطر.. ان رجل من أصحاب النبي يقال له جليبيب، كان في وجهه دمامة وكان فقيراً ويكثر الجلوس عند النبي فقال له النبي ذات يوم: يا جليبيب ألا تتزوج*؟
فقال: يا رسول الله ومن يزوجني ؟! فقال : أنا أزوجك يا جليبيب. فالتفت جليبيب إلى الرسول فقال: إذاً تجدني كاسداً يا رسول الله. فقال الرسول: غير أنك عند الله لست بكاسد، ثم لم يزل النبي يتحين الفرص حتى يزوج جليبيباً فجاء في يوم من الأيام رجل من الأنصار قد توفي زوج ابنته فجاء إلى النبي يعرضها عليه ليتزوجها النبي فقال له النبي: نعم ولكن لا أتزوجها أنا!! فرد عليه الأب: لمن يا رسول الله!! فقال : أزوجها جليبيباً.
فقال ذلك الرجل: يا رسول الله تزوجها لجليبيب! يا رسول الله انتظر حتى أستأمر أمها!! ثم مضى إلى أمها وقال لها إن النبي يخطب إليك ابنتك قالت: نعم ونعمين برسول الله فمن يرد رسول الله! فقال لها: إنه ليس يريدها لنفسه!! قالت: لمن؟ قال: يريدها لجليبيب!! قالت: لجليبيب لا لعمر الله لا أزوج جليبيباً وقد منعناها فلاناً وفلاناً فاغتم أبوها لذلك ثم قام ليأتي النبي فصاحت الفتاة من خدرها وقالت لأبويها: من خطبني إليكما؟؟ قال الأب: خطبك رسول الله قالت: أفتردان رسول الله أمره ادفعاني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني! قال أبوها: نعم ثم ذهب إلى النبي وقال: يا رسول الله شأنك بها فدعا النبي جليبيباً ثم زوجه إياها ورفع النبي كفيه الشريفين وقال: اللهم صب عليهما الخير صباً ولا تجعل عيشهما كدًا كداً.
ومن جبره للخواطر أن الأمة كانت تأخذ بيده في طرقات المدينة ولا يتركها حتى تمل ،ويذكر  د. عمرو أن الصلاة على النبي  تستدعي أن نكون متذكرين له دائما محبين له لن العقل الباطن يخزن هذا ومن ثم أمرنا بكثرة الصلاة والسلام على رسول الله.
ويضيف الدكتور "خالد" إننا "نحتفل بمولد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ونصلي عليه حتى تظل ذكراه في قلوبنا وراسخة بداخلنا، ونصلي عليه حتى يظل عقلنا الباطن يتذكره حتى نقلده في حياتنا، ولذلك أمرنا الله بكثرة الصة على النبي، فالصلاة على النبي من أجل أن يظل عقلك الباطن يخزن حبك لرسول الله، تحبه وتتذكر النموذج من البشر الذي تقلده وذلك لأنه أحسن نموذج للإنسان الكامل وعملية التذكر تتم بكثرة الصلاة عليه، فكلما تصلي عليه تقلد أخلاقه وتكون معه في الفردوس الأعلى.. فاللهم اصلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد في ذكرى مولده برنامج عمرو خالد في ذكرى مولده في ذكرى مولده.. عمرو خالد عمرو خالد.. في ذكرى مولده المولد النبوي الشريف مولد النبي المولد النبوي الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الصلاة على النبي فضل الصلاة على النبي سبب الصلاة على النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر المقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه عن مشاهد مؤثرة من رحمة