أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

أتدرون من أين يدخل لنا الشيطان دائمًا؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 15 اكتوبر 2021 - 02:40 م

أوتدري عزيزي المسلم، من أين يدخل لك الشيطان دائمًا؟.. من النعم.. لأنه يجعلك ترى هذه النعم بشكل سيء.. كأنك ترى أولادك أشقياء ومُتعِبين فتنسى أن تحمد الله عز وجل على هذه النعمة العظيمة.. أو أن ترى أهلك مُتحكمين أو عصبيين وتنسى أن تحمد الله سبحانه وتعالى على حبهم واهتمامهم… أو ترى بيتك ناقص شيئا ما أو ضيق وتنسى أن تحمد الله عز وجل على نعمة السكن..

أو ترى الزوجة زوجها مُتعب وتنسى أن تحمد الله عز وجل على نعمة السُكنة.. أو يرى الزوج زوجته (نكدية) وينسى أن يحمد الله عز وجل على المودة والرحمة، أو أن ترى الزوجة عمل البيت متعب وتنسى أن تحمد الله عز وجل على نعمة صحة أولادك الذين يتسببون في هذه الفوضى بالبيت.


حلم لغيرك


، أوتدري أن حياتك وما أنت فيه من الممكن جدًا أن يكون حلمًا لغيرك، ومن ثم إياك أن يكون اختبارك في ( الشكر )، وتعيش كأن حياتك مجموعة من الابتلاءات والصبر، وفقط.

لكن عليك أن تتذكر كل النعم دومًا، وأن تشكر الله عز وجل عليها في الصباح والمساء، وإلا قد يتحول اعتراضك هذا إلى امتحان صبر حقيقي، وفجأة تجد نفسك تتمنى أن تعود لما كنت عليه، أن تعود إلى هذه الحياة التي كنت تعتبرها (عادية ومنقوصة)، وهى بالأساس حياة فوق العادية بمراحل، بل ويتمناها غيرك دومًا، بل ويتمنى لو يحياها يومًا واحدًا، وأنت لا تدري أنك في نعيم مقيم..

فاللهم لك الحمد على كل النعم التي أنعمت بها علينا، فإن نعم الله علينا لا تعد، ولا تحصى، بل هي متتابعة، بتتابع الليل والنهار، قال تعالى: « وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ » (إبراهيم: 34).

اقرأ أيضا:

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

تأمل النعم


عزيزي المسلم، تعود دائمًا أن تتأمل نعم الله عز وجل عليك، بل واستحضارها في كل لحظة وحين، وعدم الغفلة عنها، فإن كثيرًا من الناس يتنعمون بشتى أنواع النعم من مآكل، ومشارب، ومراكب، ومساكن، ومع ذلك لا يستشعرون هذه النعم، لأنهم لم يفقدوها يومًا من الأيام، واعتادوا عليها.

 لذلك، الله يريد منا التأمل في هذه النعم، قال تعالى: « يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ » (فاطر: 3)، وإياك أن تنظر لما هو أعلى منك، بل انظر لمن هو أسفل وأقل فيرتاح بالك.

عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من فوقكم فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم».

الكلمات المفتاحية

تأمل النعم مدخل الشيطان يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أوتدري عزيزي المسلم، من أين يدخل لك الشيطان دائمًا؟.. من النعم.. لأنه يجعلك ترى هذه النعم بشكل سيء.. كأنك ترى أولادك أشقياء ومُتعِبين فتنسى أن تحمد ال