أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

نابليون احتفل معهم ليستميل قلوبهم..أسرار وعادات المصريين في الاحتفال بالمولد النبوي

بقلم | أنس محمد | الخميس 21 سبتمبر 2023 - 06:26 م


يختلف الاحتفال بالمولد النبوي في مصر عن أي دولة في العالم الإسلامي، حيث تأخذ مراسم طابعًا مميزًا عن غيرها من الدول، تبدأ فيه بالاستعداد لهذا اليوم العظيم قبل شهر أو أكثر، حينما تتزين المحلات والميادين بعرض حلاوة المولد وعرائس المولد التي تزين القطر المصري، فضلاً عن اهتمام المصريين بهذا اليوم واعتباره عيدا لهم، من خلال بعض العادات والتقاليد التي حافظ عليها المصريون لأكثر من ألف عام.

لا يوجد بيت في مصر يوم المولد النبوي، بدون حلاوة المولد، ابتهاجا بهذا اليوم العظيم، ولا تجد قرية في الريف المصري أو الميادين العامة، إلا وتزينت بالأنوار الملونة وإقامة خيم الفرح والابتهالات وقراءة القرآن في كل مكان، كما لم تجد بيتا إلا وقد زينته أغاني تراثية تحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، فضلا عن اعتبار هذا اليوم العظيم إجازة رسمية لكل العاملين بالدولة المصرية.

لتظل ذكرى مولد النبيّ يوماً عظيماً أنار الكون كله بضيائه، ويظل له مكانة خاصة عند نفوس المسلمين جميعاً.

الفاطميون أول من احتفلوا بالمولد النبوي 


وقد أولى الحكام والسلاطين والخلفاء عبر الأزمنة والعصور المختلفة اهتماماً كبيراً بمثل هذا اليوم، وخصصوا له الاحتفالات والطقوس التى تميزه عن غيره من أيام العام. ومعنى الاحتفال فى اللغة: مصدر احتفلَ / احتفلَ بـ/ احتفلَ لـ هو الاجتماعٌ على فرح ومسرّة.

وسن الفاطميين سنة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لاستمالة قلوب المصريين، واستثارة عواطفهم، نتيجة تعلق قلوب المصريين بحب النبي صلى الله عليه وسلم، فكان مما أصدره المعز لدين الله الفاطمى إقامة الأعياد والمواكب وكان من أهمها الاحتفال الأول بالمولد النبوى، وصنع الفاطميون الحلويات، لتوزيعها على الحاضرين مع الصدقات، وإقامة الشوادر بالأسواق، وإعداد الولائم، بالإضافة إلى موكب قاضى القضاة، حيث تحمل أطباق الحلوى إلى جامع الأزهر ثم إلى قصر الخليفة.

وفى العصر الأيوبى يعتبر الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى، وقد حُكى عن بعض من حضر سماط المظفر فى بعض الموالد كان يمد فى ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوى، وعشرة آلاف دجاجة، ومائة ألف زبدية، وثلاثين ألف صحن حلوى، قال: وكان يحضر عنده فى المولد أعيان العلماء والصوفية فيخلع عليهم ويطلق لهم ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر، ويرقص بنفسه معهم، وكانت له دار ضيافة للوافدين من أى جهة على أى صفة، وكانت صدقاته فى جميع القرب والطاعات على الحرمين وغيرهما، ويتفك من الفرنج فى كل سنة خلقاً كثيراً من الأسرى.

وقد كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها المولد النبوى الشريف، فكانوا يحتفلون به على المستوى الرسمى فى أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلما تولى السلطان عبد الحميد الثانى الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدى.

وفى عهد السلطان عبد الحميد الثانى يبدأ الاحتفال بالمولد منذ بداية ليلة 12 ربيع الأول حيث كان يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، ويرتدى جميعهم الملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ويقفون فى صفوف فى انتظار السلطان، ثم يأتى السلطان من قصره راكباً جواداً من خيرة الجياد وعليه سرج مصنوع من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، ورفعت فيه الأعلام، ثم يسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثمانى وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون الاحتفال بقراءة القرآن الكريم، ثم بقراءة قصة مولد النبى محمد – صلوات الله عليه.

وكان من عادات بعض السلاطين العثمانيين فى المولد النبوى أنهم يقومون بالإفراج عن بعض السجناء ذوى الأحكام الخفيفة. ويُذكر أن يوم المولد النبوى الشريف فى الدولة العثمانية تحول إلى عطلة رسمية فى أواخر القرن السادس عشر.

وذكر المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى، الذى عاش أيام الحملة الفرنسية على مصر، أن نابليون بونابرت اهتم بإقامة الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، من خلال إرسال نفقات الاحتفالات وقدرها 300 ريال فرنسى إلى منزل الشيخ البكرى، نقيب الأشراف فى مصر بحى الأزبكية، وأرسلت إليه الطبول الضخمة والقناديل، وفى الليل أقيمت الألعاب النارية احتفالاً بالمولد النبوى، وعاود نابليون الاحتفال به فى العام التالى لاستمالة قلوب المصريين إلى الحملة الفرنسية.


احتفالات في كل مساجد مصر 


وفي مولد النبي تتألق كل مساجد مصر بالتكبير والتهليل والصلاة والسلام على النبي من الليل حتى الصباح، ثم تبدأ الحمامات الشعبية فى استقبال المحتفلين بإطلاق البخور والعطور، والاستعانة بالمغنين لإشاعة البهجة بقدوم المولد.

يقول المقريزى إن المصريين كانوا يخرجون صبيحة المولد ويطوفون شوارع القاهرة والاسكندرية بالتماثيل ولعبة خيال الظل المضحكة التى تحولت مع الزمن إلى لعبة الأراجوز المعروفة، وكانوا يتسلون بنطاح الكباش وعراك الكلاب وصراع الديكة، والتنزه في النيل بقوارب شراعية، وكان المسلمون والمسيحيون يذبحون الذبائح وصناعة الحلوى معا ويتبادلونها كهدايا، وإقامة المنتديات الثقافية والأدبية التى يتبارى فيها الشعراء.

ودأب الناس فى الوادى على الاحتفال بإقامة لقاءات دينية لقراءة القرآن وتلاوة الأذكار والمدائح النبوية. وظل المولد النبوى فى واحات الوادى الجديد مناسبة لإظهار الفرح بالاحتفالات التى كانت تقام فى الزوايا أو بيوت مشايخ الطرق الصوفية المعروفين والذين لم تخل واحة صغيرة منهم.

وجعلت المساجد والزوايا المولد مناسبة لإقامة مجاميع الذكر والصلاة على الرسول، ومع تمايل المنشدين وكلماتهم الرائعة التي كتبها أشهر الشعراء حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكانت النساء كن يصنعن لأطفالهن مروحة من جريد النخل وسعفه، ومن العجين، والورق، وكانت تدور بفعل الهواء مع سرعة انطلاق الأطفال فى شوارع الواحة، والدوران السريع لأوراق المروحة يظهر ألوان الشمس السبعة التى تمتزج بين البياض والإصفرار فى لون الشمس المعروف.

وفي مصر قبل ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، بأيام تقوم البيوت والمحلات بتعليق الزينات والأنوار فى الشوارع، وفى الأزقة وأعلى أسطح المنازل الطينية، والمولد كان يوما للتزاور وصلة الرحم بين الأهل والأقارب والجيران. ويقوم الأب بذبح الطيور وعمل وليمة كبيرة يدعو إليها أولاده وبناته وأحفاده ليحتفلوا معا بالمناسبة السعيدة، وبعد صلاة العصر تدق الطبول وتوزع حلوى الزلابية وحلقة الإصبع والبسبوسة وبلح الشام، ثم تبدأ العجائز بالإنشاد الدينى فى مدح الرسول وسط تصفيق البنات والأولاد.

كما يتبارى الشعراء والمداحون فى مديح النبى صلى الله عليه وسلم، ويأتى أحد المشايخ ليُحدِّث الرجال عن مناقب وصفات وأقوال ومواقف النبى وغزواته وفتوحاته.



الكلمات المفتاحية

الفاطميون أول من احتفلوا بالمولد النبوي أسرار وعادات المصريين في الاحتفال بالمولد النبوي كيف يحتفل المصريون بالمولد النبوي؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يختلف الاحتفال بالمولد النبوي في مصر عن أي دولة في العالم الإسلامي، حيث تأخذ مراسم طابعًا مميزًا عن غيرها من الدول، تبدأ فيه بالاستعداد لهذا اليوم الع