أخبار

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

أدعية مؤثرة ومبكية.. ماذا كان يقول الإمام أحمد في سجوده؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 15 اكتوبر 2021 - 09:23 ص

إلى جانب علو قدره في العلم والزهد، فقد كان للإمام أحمد بن حنبل أيقونة في العبادة، والذكر، وكأنه واحد من أكابر العارفين، وليس الفقهاء والمحدثين، وله في ذلك أدعية مأثورة ومؤثرة، وكأنها من القلب إلى القلب:
1-عبد الله بن أحمد بن حنبل : كنت أسمع أبي كثيرا يقول في دبر صلاته: اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك, فصن وجهي عن المسألة لغيرك. فقلت له: أسمعك تكثر من هذا الدعاء, فعندك فيه أثر؟ قال: فقال لي: نعم, كنت أسمع وكيع بن الجراح كثيرا يقول هذا في سجوده, فسألته كما سألتني, فقال: كنت أسمع سفيان الثوري, يقول هذا كثيرا في سجوده, فسألته, فقال: كنت أسمع منصور بن المعتمر يقوله.
2- وقال أحد أصحابه: صلينا وأبو عبد الله أحمد بن حنبل حاضر, فسمعته يقول: اللهم من كان على هوى أو على رأي وهو يظن أنه على الحق, وهو ليس على الحق, فرده إلى الحق, حتى لا يضل من هذه الأمة أحد, اللهم لا تشغل قلوبنا بما تكفلت لنا به, ولا تجعلنا في رزقك خولا لغيرك, ولا تمنعنا خير ما عندك بشر ما عندنا, ولا ترانا حيث نهيتنا, ولا تفقدنا من حي أمرتنا, أعزنا ولا تذلنا, أعزنا بالطاعة ولا تذلنا بالمعاصي.
3- ويقول ابنه: جاء إليه رجل فقال له شيئا لم أفهمه, فقال له: اصبر فإن النصر مع الصبر.. ثم قال: سمعته يقول : عن أنس, عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "النصر مع الصبر, والفرج مع الكرب, وإن مع العسر يسرا, إن مع العسر يسرا".
4- ويقول أحد رفاقه: كنا عند أبي عبد الله أحمد بن حنبل, فقلت: ادع الله لنا, فقال: اللهم إنك تعلم أنا نعلم أنك لنا على أكثر مما نحب, فاجعلنا لك على ما تحب.
 قال: ثم سكت ساعة, فقيل: يا أبا عبد الله, زدنا. فقال: اللهم إنا نسألك بالقدرة التي قلت للسماوات والأرض: (ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين) , اللهم وفقنا لمرضاتك, اللهم إنا نعوذ بك من الفقر إلا إليك, ونعوذ بك من الذل إلا لك, اللهم لا تكثر علينا فنطغى, ولا تقلل علينا فننسى؛ وهب لنا من رحمتك وسعة من رزقك ما يكون بلاغا لنا, وغنى من فضلك.
5- ويقول أحد معاصريه : مررت على أحمد بعد أن ضرب وقد أخرج من دار الخليفة, فرأيته مكبوبا على وجهه في منزله وهو يدعو, فسمعته, يقول: يا شاكر ما يصنع, اصنع بي ما تشكرني عليه.
6- وذكر الإمام المروذي: اجتمع جماعة إلى أحمد, فقالوا ادع, فقال: اللهم لا تطالبنا بوفاء الشكر فيما أنعمت به علينا.

اقرأ أيضا:

هل يشترك الشيطان في جماع الزوجة؟.. لا تتجاهل هذا الدعاء قبل المعاشرة


الكلمات المفتاحية

أدعية مؤثرة ومبكية ماذا كان يقول الإمام أحمد في سجوده؟ أئمة المسلمين أدعية وأذكار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إلى جانب علو قدره في العلم والزهد، فقد كان للإمام أحمد بن حنبل أيقونة في العبادة، والذكر، وكأنه واحد من أكابر العارفين، وليس الفقهاء والمحدثين، وله في