أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ما حكم وضع المرأة العطر على ملابس الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 15 اكتوبر 2021 - 12:32 ص
ردت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال إحدى المتابعات تقول فيه: "ما حكم وضع المرأة العطر على ملابس الصلاة؟".
وأجاب على هذا السؤال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدًا أنه يجوز وضع المرأة العطر على ملابس الصلاة ولا يوجد مانع من ذلك الأمر.
واستشهد شلبي بقول الله- تعالى- في سورة الأعراف "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها على يوتيوب، بأن الزينة التي ذكرت في القران الكريم تكون على الملابس التي تستر العورة، مشيرًا إلى أن الله جميل يحب الجمال.
وأوضح أمين الفتوى أن التطيب لا مانع منه للمرأة ما دام في نطاق البيت وأمام الزوج، مؤكدًا أنه يجوز وضع العطر على ملابس الصلاة للمرأة.
وكان سؤال إلى الدكتور أحمد وسام- أمين الفتوى ومدير إدارة البوابة الإلكترونية بدار الإفتاء المصرية يقول: "لماذا تحرم العطور على السيدات وتحليلها للرجال مع أن الجنسين بيحسوا بجاذبية تجاه العطور؟"، وتمت الإجابة على السؤال من خلال البث المباشر للدار قائلاً:
الأصل فى تعطر المرأة أنه ليس حراما، ما دام خرج عن قصد إثارة الشهوات والغرائز، وذلك لما ورد فى الحديث الشريف "أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا رِيحَهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ، وَكُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ".
وتابع وسام من خلال الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك قائلاً: إنه عند البحث فى معاني الحديث وتحديداً لفظ "لِيَجِدُوا رِيحَهَا" أى أن غرض المرأة فى هذه الحالة هو الإثارة وجذب الأنظار إليها، وهذا عكس ما يحث عليه الإسلام من عدم التعرض للمرأة بأى أذى وهنا تقع الحرمة.
وأوضح أمين الفتوى أن استخدام العطر فى حدود الاهتمام بالنفس خارج البيت لا شيء فيه، ولها استخدام العطور كيفما شاءت داخل المنزل.


هل كشف قدمي المرأة أثناء السجود يفسد الصلاة؟

ويجيب الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الديار المصرية سابقًا، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، بأنه جب على المرأة المسلمة أن تغطِّيَ جسدها كلَّه في الصلاة إلا وجهها وكفيها، وذهب الإمام أبو حنيفة والثوري والمزني من الشافعية إلى أنَّ قدميها ليستا بعورةٍ كذلك، وعند الإمام مالك أنَّ قَدَمَيِ المرأة من العورة المخففة فإذا كشفتهما صحَّت صلاتُها، وإن كان كشفهما حرامًا أو مكروهًا، ولكن تنبغي عنده إعادتها مع سترهما ما دام وقت الصلاة باقيًا، فإن خرج وقتها فلا إعادة مع بقاء المؤاخذة عليها، فالحاصل أنَّ الخلاف قد وقع بين العلماء في حكم ستر المرأة لقدميها في الصلاة.
والقواعد المقررة شرعًا:
أولًا: أنه إنما يُنكَر ترك المتَّفَق على فعله أو فعل المتَّفَق على حرمته، ولا يُنكَر المختلف فيه.
ثانيًا: أنَّ الخروجَ من الخلاف مستحبٌّ.
ثالثًا: أنَّه من ابتُلِيَ بشيءٍ من المختلف فيه فليقلِّد من أجاز.
وبناءً على ما سبق وفي واقعة السؤال: فإنَّ ستر المرأة لقدميها من الأمور الخلافية التي لا يعترض فيها بمذهب على مذهب، وعلى المرأة أن تدرك أن تغطية قدميها خروجًا من الخلاف أمرٌ مستحب، ومع ذلك فلها أن تقلِّد من أجاز كشفهما ولا حرمة عليها حينئذٍ في ذلك وصلاتُها صحيحةٌ، ولا ينبغي أن يكون ذلك مثارَ نزاعٍ وخلافٍ بين المسلمين؛ لأنه من الأمور الظنية التي يسوغ الخلاف فيها والتي يسعنا فيها ما وسع سلفنا الصالح حيث اختلفوا فيها من غير فرقة ولا تنازع.

حكم صلاة المرأة إذا انكشف جزء من ذراعها؟

قال مركز الفتوى بإسلام ويب: إن كان ما يظهر من اليد هو ظهر الكف، فليس بعورة، فالكفان ظهرا وبطنا، ليستا من العورة مطلقا. وانكشافهما لا يؤثر على صحة الصلاة.
وأما لو كان المقصود بما يظهر من اليد، جزءا من الذراع، فهو من العورة، ويجب سترها. وإن كان للمالكية تفصيل في شأن العورة في الصلاة، ومذهبهم هو المذهب السائد ببلد السائلة.
فقد قسموا العورة في الصلاة إلى: قسمين مغلظة، ومخففة.
فالمغلظة للحرة ما بين السرة والركبة بطنا وظهرا.
والمخففة هي الأطراف: كالذراعين والعنق والرأس، وما فوق السرة. ومن الركبة إلى آخر القدم.
وتابع مركز الفتوى قائلًا: جاء في حاشية الدسوقي: قوله: وَلَيْسَ مِنْهَا ـ أَيْ مِن الْمُغَلَّظَةِ ـ السَّاقُ، بَلْ مِن الْمُخَفَّفَةِ، أَيْ كَمَا أَنَّ صَدْرَهَا وَمَا حَاذَاهُ مِنْ أَكْتَافِهَا وَأَطْرَافِهَا مِن الْمُخَفَّفَةِ.
وَالْحَاصِلُ أَنَّ الْمُغَلَّظَةَ مِن الْحُرَّةِ بِالنِّسْبَةِ لِلصَّلَاةِ بَطْنُهَا وَمَا حَاذَاهُ، وَمِن السُّرَّةِ لِلرُّكْبَةِ وَهِيَ خَارِجَةٌ، فَدَخَلَ الْأَلْيَتَانِ وَالْفَخِذَانِ وَالْعَانَةُ، وَمَا حَاذَى الْبَطْنَ مِنْ ظَهْرِهَا، وَأَمَّا صَدْرُهَا وَمَا حَاذَاهُ مِنْ ظَهْرِهَا، سَوَاءً كَانَ كَتِفًا أَوْ غَيْرَهُ وَعُنُقُهَا لِآخِرِ الرَّأْسِ وَرُكْبَتُهَا لِآخِرِ الْقَدَمِ، فَعَوْرَةٌ مُخَفَّفَةٌ يُكْرَهُ كَشْفُهَا فِي الصَّلَاةِ، وَتُعَادُ فِي الْوَقْتِ لِكَشْفِهَا وَإِنْ حُرِّمَ النَّظَرُ لِذَلِكَ. انتهى.
وعلى هذا؛ فصلواتك الفائتة صحيحة، ولا إعادة عليك لخروج الوقت؛ لأن انكشاف العورة المخففة يستحب له الإعادة في الوقت فقط، فإن خرج فلا إعادة.



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصلاة احكام الصلاة صلاة المرأة احكام صلاة المرأة ما حكم وضع المرأة العطر على ملابس الصلاة هل كشف قدمي المرأة أثناء السجود يفسد الصلاة حكم صلاة المرأة إذا انكشف جزء من ذراعها الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال إحدى المتابعات تقول فيه: "ما حكم وضع