أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

حدث نادر للغاية.. رائد فضاء يرصد وميضًا أزرق غريبًا فوق أوروبا

بقلم | خالد يونس | الاثنين 11 اكتوبر 2021 - 06:51 م

التقط رائد فضاء فرنسي مشهدا فريدا لوميض من الضوء الأزرق الساطع في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض، فوق أوروبا،وتظهر الصورة المأخوذة من ارتفاع 400 كم فوق الأرض، الوميض وكأنه قنبلة من الكوبالت تنفجر فوق أوروبا، لكن هذا الضوء الأزرق المخيف المظهر لم يسبب أي ضرر. وفي الواقع، لم يلاحظ معظم الناس حدوثه مطلقا.

وتعرف الظاهرة باسم "الحدث المضيء العابر"، وهي ظاهرة شبيهة بالبرق تضرب لأعلى في الغلاف الجوي العلوي.

وقال توماس بيسكيه رائد الفضاء الفرنسي في وكالة الفضاء الأوروبية والمقيم حاليا في محطة الفضاء الدولية: "الحدث المضيء العابر يبدو وكأنه تعبير ملطف عن شبح، لكنه في الواقع ظاهرة جميلة يمكن رؤيتها أحيانا من محطة الفضاء الدولية". بحسب "روسيا اليوم".

وتقع "الأحداث المضيئة العابرة" بسبب البرق المتأين في الغلاف الجوي العلوي. وحدثت هذه الظاهرة في أوائل سبتمبر، لكن بيسكيه كشف عنها في 8 أكتوبر، واصفا إياها بأنها "حدث نادر للغاية".

وتحدث "النفاثات الزرقاء" في الأسفل في طبقة الستراتوسفير، ويطلقها البرق. وإذا انتشرت الإضاءة عبر المنطقة العلوية سالبة الشحنة من غيوم العاصفة الرعدية، قبل أن تمر عبر المنطقة الموجبة أدناه، ينتهي البرق بالضرب لأعلى، مشعلا توهجا أزرقا من النيتروجين الجزيئي.

ويصعب تصوير هذه الأحداث بشكل خاص من الأرض حيث أنها مرتفعة جدًا في السماء وأيضًا تحجبها سحب العواصف بشكل منتظم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذه الظاهرة عادة ما تستمر فقط لأجزاء من الثانية أو لبضع ثوان في كل مرة.

ومع وضع كل هذه الأشياء في الاعتبار، فإنه يجعل من محطة الفضاء الدولية مكانا مثاليا للبحث عن هذه الأحداث العابرة، والتي توصف باستخدام سلسلة من الأسماء الخيالية، بما في ذلك الجان والعفاريت، خاصة إذا كانت تقنية timelapse قيد التشغيل.

وقال بيسكيه على موقع "فليكر": "المثير للدهشة في هذا البرق هو أنه منذ عقود قليلة فقط رُصد سريعا، من قبل الطيارين ولم يكن العلماء مقتنعين بوجوده بالفعل. بعد بضع سنوات يمكننا تأكيد أن الجان والعفاريت حقيقية جدا ويمكن أن تؤثر على مناخنا أيضا".

ومن المثير للاهتمام، أن الأرض ليست المكان الوحيد الذي تحدث فيه عروض الضوء هذه، حيث اكتشف الباحثون العام الماضي فقط أن "العفاريت الزرقاء" كانت تحدث على كوكب المشتري أيضا.

ويقول بيسكيه: "تعد محطة الفضاء مناسبة تماما لهذا الرصد لأنها تحلق فوق خط الاستواء حيث توجد المزيد من العواصف الرعدية. هذا حدث نادر للغاية ولدينا منشأة خارج مختبر كولومبوس في أوروبا مخصصة لرصد ومضات الضوء هذه. ونأمل أن يمنحنا هذا البحث المزيد من الصور لهذه الظاهرة المذهلة في المستقبل".

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟


الكلمات المفتاحية

رائد فضاء فرتسي وميض أرزق عفاريت السماء الغلاف الجوي للأرض وكالة الفضاء الأوربية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التقط رائد فضاء فرنسي مشهدا فريدا لوميض من الضوء الأزرق الساطع في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض، فوق أوروبا،وتظهر الصورة المأخوذة من ارتفاع 400