أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

سيناريو مخيف.. ماذا سيحدث إذا اندلعت حرب نووية؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 10:40 ص

حذر علماء من أن اندلاع حرب نووية في المستقبل سيؤدي إلى تغير مناخي في جميع أنحاء العالم وخسائر فادحة في إنتاج الغذاء وصحة الإنسان.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة آلان روبوك، أستاذ علوم البيئة في جامعة روتجرز بالولايات المتحدة: "على الرغم من أننا نشك في أن الأوزون سيتدمر بعد الحرب النووية، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز الضوء فوق البنفسجي على سطح الأرض، إذا كان هناك الكثير من الدخان، فسوف يحجب الأشعة فوق البنفسجية".

أوضح روبوك في بيان صحفي للجامعة: "الآن، ولأول مرة، قمنا بحساب كيفية عمل ذلك وحددنا كيف سيعتمد على كمية الدخان".

الشتاء النووي


من المعروف منذ فترة طويلة أن الأسلحة النووية المستخدمة في المدن والمناطق الصناعية يمكن أن تؤدي إلى إشعال حرائق واسعة النطاق، وإرسال كميات هائلة من الدخان إلى طبقة "الستراتوسفير" التي قد تتسبب بعد ذلك في تغير المناخ، وهي حالة تُعرف باسم "الشتاء النووي".

باستخدام نموذج المناخ الحديث، قام العلماء بمحاكاة تأثيرات هذا الدخان على كيمياء الأوزون والأشعة فوق البنفسجية السطحية. وحذروا وفقًا للدراسة من أنه بعد نشوب حرب نووية إقليمية أو عالمية، ستفقد الأرض معظم طبقة الأوزون الواقية.

وسيؤدي ذلك إلى عدة سنوات من الأشعة فوق البنفسجية العالية للغاية على سطح الأرض، مما يعرض صحة الإنسان والإمدادات الغذائية للخطر، وسيستغرق التعافي نحو عقد من الزمان، وفقًا لما نقلته وكالة "يو بي آي" عن الباحثين.

إذا كانت المواجهة حربًا نووية إقليمية - على سبيل المثال، بين الجارتين الهند وباكستان - وتولدت 5 ميجا طن من السخام، فستبدأ مستويات عالية للغاية من الأشعة فوق البنفسجية في غضون عام.

سينخفض مستوى طبقة الأوزون العالمية بنسبة 25 في المائة وسيستغرق التعافي 12 عامًا - أسرع مما كان متوقعًا في السابق بسبب عمر أقصر للسخام في عمليات المحاكاة الجديدة.

لكن سيستغرق الأمر وقتًا أطول حتى ترتفع مستويات الضوء فوق البنفسجي بعد مواجهة أكبر.

سيناريوهات مخيفة


قال الباحثون في الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة "البحوث الجيوفيزيائية: الغلاف الجوي"، إنه إذا اندلعت حرب نووية بين الولايات المتحدة وروسيا سينجم عنها 150 ميجا طن من السخام، على سبيل المثال، فإن المستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية ستبدأ بعد ثماني سنوات.

وفي حرب اندلاع نووية عالمية، من شأن التسخين في الستراتوسفير وعوامل أخرى أن تسبب انخفاضًا لمدة 15 عامًا في مستوى طبقة الأوزون، بحسب الباحثين.

ستكون خسارة الذروة 75 في المائة على مستوى العالم، و65 في المائة في المناطق الاستوائية. وهذا أكبر مما كانت عليه في الثمانينيات من القرن الماضي، والتي لم تتضمن تأثيرات الدخان.

وقال روبوك: "خلاصة القول هي أن الحرب النووية ستكون أسوأ مما كنا نعتقد، ويجب تجنبها".

وأضاف: "بالنسبة للمستقبل، في عمل آخر، قمنا بحساب كيف ستتغير الزراعة بناءً على التغيرات في درجات الحرارة والمطر وأشعة الشمس، لكننا لم نقم بتضمين تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشعة فوق البنفسجية ستضر بالحيوانات، بما في ذلك نحن، مما يزيد من الإصابة بالسرطان وإعتام عدسة العين".

الكلمات المفتاحية

الشتاء النووي ماذا سيحدث إذا اندلعت حرب نووية؟ الأشعة فوق البنفسجية طبقة الأوزون

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذر علماء من أن اندلاع حرب نووية في المستقبل سيؤدي إلى تغير مناخي في جميع أنحاء العالم وتؤدي إلى خسائر فادحة في إنتاج الغذاء وصحة الإنسان.