أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل الصلاة بين أذان الظهر والإقامة بمثابة قيام الليل؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 25 سبتمبر 2021 - 12:31 ص
ردت دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "هل توجد صلاة بين أذان الظهر والإقامة أربع ركعات بمثابة قيام الليل وليست بصلاة الضحى؟.
وأجاب على هذا السؤال الدكتور محمود شلبي موضحًا أن ما بين أذان الظهر وإقامة الظهر هناك أربع ركعات بالفعل وهي سنة الظهر، فلا هم قيام ليل أو ضحى.
وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن قيام الليل ينتهي بصلاة الفجر، وأما صلاة الضحى فتبدأ من بعد طلوع الشمس بثلث ساعة إلى ما قبل أذان الظهر بخمس دقائق، مؤكدًا أننا بعد أذان الظهر نكون قد دخلنا في وقت الظهر، وأشار شلبي إلى ان أربعة ركعات الظهر بين الأذان والإقامة هي سنة مؤكدة، ومن حافظ عليها مع باقي السنن المؤكدة الأخرى بني له بيت في الجنة.
وقد أوضح شلبي في فتوى سابقة له السنن الرواتب في الصلوات قائلًا أن السنن هي الصلوات التي تصلي قبل وبعد الصلوات المكتوبة (الفرائض) وهب صلاة الفجر ، والظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء.
وتابع شلبي موضحا أن سُنة الفجر هي ركعتان قبل صلاة الفجر وبعد دخول الوقت، ولا يجوز صلاة اي سنُة قبل دخول وقت الصلاة المكتوبة ، وكذلك السُنة لصلاة الظهر أربع ركعات قبل الظهر واثنتين بعدها، وإذا نسي المصلي وصلاة ركعتين قبل الظهر فله أن يصلي أربعا بعد لظهر، والعصر سُنه قبلية بصلاة أربع ركعات قبل العصر وهي سنة غير مؤكدة لوجود خلاف فيها بين الفقهاء، وكذلك ركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء.

ما حكم تخصيص أيام معينة لقيام الليل جماعة؟

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة : شرع الله تبارك وتعالى الصلاة وفرضها على الأمة الإسلامية؛ لأنها الصلة التي تربط بين الخلق والخالق، فهي عماد الدين وبل فرض الله تبارك وتعالى خمس صلوات في اليوم والليلة، وسن لنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سننًا تابعة للفروض وغير تابعة لها، وسن لنا الحبيب المصطفى صلوات ربي وتسليماته عليه وآله الجماعةَ في الصلاة المفروضة وغيرها، ويبين ثواب الجماعة وأن لها فضلًا عظيمًا؛

وبحسب الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " فقد  قال صلى الله عليه وآله وسلم في حديث عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صَلَاةُ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلَاةَ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً» رواه الإمام مالك. وغير ذلك من الأحاديث الشريفة.

قيام الليل جماعة

الدار أشارت كذلك إلي أن  سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  أدلي النوافل في جماعة؛ مثل قيام الليل لما حدث أن خرج في رمضان، فصلى وصلى خلفه الصحابة، وجاء في الليلة الثانية فصلى وصلى وراءه جمع أكثر، وفي الليلة الثالثة احتجب صلى الله عليه وآله وسلم عنهم فلم يخرج عليهم، فلما سئل سيدنا رسول الله عن ذلك قال صلى الله عليه وآله وسلم: «خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ» متفق عليه. والصلاة التي صلاها سيدنا رسول الله لا تخرج عن كونها من قيام الليل.

وبحسب ما  رواه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن جدته مليكة رضي الله عنها دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته، فأكل منه ثم قال: «قُومُوا فَأُصَلِّيَ لَكُمْ». قال أنس بن مالك رضي الله عنه: فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لُبس فنضحته بماء، فقام عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وصففتُ أنا واليتيمُ وراءه، والعجوزُ وراءنا، فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين، ثم انصرف.

ووفقا لفتوي الدار وفي رواية أخرى لمسلم عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما هو إلا أنا وأمي وأم حرام خالتي، فقال: «قُومُوا فَلِأُصَلِّيَ بِكُمْ» -في غير وقت صلاة-، فصلى بنا، فقال رجل لثابت: أين جعل أنسًا منه؟ قال: جعله على يمينه، ثم دعا لنا -أهل البيت- بكل خير من خير الدنيا والآخرة، فقالت أمي: يا رسول الله، خويدمك ادع الله له، قال: فدعا لي بكل خير، وكان في آخر ما دعا لي به أن قال: «اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ، وَبَارِكْ لَهُ فِيهِ». قال الإمام النووي في "شرحه لمسلم" (5/ 162-164) عند هذا الحديث: [وفيه جواز صلاة النافلة جماعة


أداء صلاة قيام الليل جماعة

الدار خلصت في نهاية الفتوي للقول  ليس هناك مانع من أداء مثل هذه الصلاة في جماعة، ولا حرج في ذلك؛ لما ذكر من أدلة عامة كما سبق.

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات قيام الليل صلاة الظهر الظهر صلاة الضحى أحكام قيام الليل الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "هل توجد صلاة بين