أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

يوم الجمعة فيه ساعة إجابة.. هل للدعاء زمان ومكان؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 11:30 ص


عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه من الأسرار التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن الدعاء له زمان ، وأن الدعاء له مكان ، وأن الدعاء له حال ، وأن الدعاء له أشخاص، وهذه الأربعة يمكن أن نتتبعها في الكتاب والسنة.. فالله سبحانه وتعالى هدانا إلى يوم الجمعة ولم يهد الأمم السابقة إليه، وقد هدى اليهود إلى يوم السبت ، وهدى النصارى إلى يوم الأحد وهدى المسلمين إلى يوم الجمعة ، ومن ثم فإن يوم الجمعة هذا إنما هو يوم عجيب فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء.


ومن ثم لو تأملنا وتتبعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لوجدنا أن من آداب الدعاء الوضوء، فالوضوء أمر يعرفه المسلمون ولا يفعله أحد غيرهم إطلاقًا ، والمسلمون هم الوحيدون الذين يتوضئون على وجه الأرض.. إذن من أسرار الدعاء أن تتوضأ، وإياك أن لا تستقل بهذه المعلومة لأنها معلومة مهمة للغاية في شروط إجابة الدعاء.


سر الدعاء


أيضًا يجب أن نعلم أنه من أسرار الدعاء أيضاً الصلاة، لأنك إذا قدمت عملا صالحاً قبل الدعاء يكون أقرب للاستجابة، تقوم فتتوضأ وتصلي ركعتين ، عمل صالح تقدمه بين يدي نجواك ، فقد علمنا نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، العديد من الأدعية التي يستحب قولها في الصلاة.

 ومن ذلك ما صح عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، أنه سأل النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، عما قد قاله حين سكت بين تكبيرة الإحرام وبين قرآءة سورة الفاتحة، فقال عليه الصلاة والسلام: «اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ».

وما كان رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم يعلمنا الدعاء إلا لأنه يعلم أهميته في تغيير القضاء ودورها الكبير في رد القدر، فقد جاء في الحديث عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «لا يزيد في العمر إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء».

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب


هنا الإجابة


وليعلم كل مسلم، أنه مما يجب الإيمان به أن العبد إذا دعا الله تعالى وهو مستكمل لشروط الإجابة، مبتعدًا عن موانعها، فإن الله تعالى يجيب دعوته، إما عاجلاً في الدنيا، وإما أن يدخر له حسنات في مقابل دعوته، أو يصرف عنه من السوء مثلها دلت على ذلك نصوص الشرع، كما قال تعالى «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» (البقرة:186).

الكلمات المفتاحية

يوم الجمعة فيه ساعة إجابة هل للدعاء زمان ومكان؟ شروط الدعاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه من الأسرار التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن الدعاء له زمان ، وأن الدعاء له مكان ، وأن الدعاء له حال