أخبار

لماذا لم يظهر النفاق في مكة وظهر بعد هجرة النبي إلى المدينة؟ (الشعراوي يجيب)

رأيت أفعى في بيتي لكنها تحولت إلى قطة ثم كلب؟

فلسفة النجاح في الحياة.. الفشل لا يعني الاستسلام

حكم الهجرة غير الشرعية لمن اضطرته الظروف بسبب البطالة؟

الوصفات "التجميلية" على مواقع التواصل الاجتماعي تضر بالبشرة

خلايا "القرود" تمنح الأمل للرجال المصابين بالعمق في الإنجاب

للوصول إلى السلام النفسي.. إليك الطريق

موسم الرمان.. فوائد سحرية وخط دفاع ضد السرطان

السمنة تزيد خطر الوفاة بأمراض الكبد بسبعة أضعاف (دراسة تدق ناقوس الخطر)

لماذا طلب إبراهيم عليه السلام من ربه أن يريه كيف يحيي الموتى؟

5 فوائد صحية مثبتة علميًا لفيتامين سي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 23 سبتمبر 2021 - 11:01 م
يستخدم فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، في عمليات مختلفة في الجسم بما في ذلك بناء العظام والكولاجين والعضلات، كما أنه مهم أيضًا لالتئام الجروح، لكن جسم الإنسان لا ينتج فيتامين سي بمفرده، مما يعني أنك بحاجة إلى تناوله من مصادره الغذائية.
وفيما يلي خمس فوائد لفيتامين سي، وأفضل المصادر الغذائية الغنية له والتي تمد جسمك بما يحتاجه من هذا الفيتامين الهام، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

يساعد في تعزيز جهاز المناعة

هناك بعض الأدلة المحدودة على أن الجرعات الزائدة من فيتامين سي تعزز جهاز المناعة وتساعد في محاربة الزكام وأنواع أخرى من العدوى، وهذا الدليل ضعيف جدًا، لكن فوائد تناول بعض فيتامين سي الإضافي عندما تكون مريضًا ربما تفوق أي مخاطر، وتبلغ الجرعة العالية جدًا من فيتامين سي حوالي 200 مجم.
وتشير ورقة بحثية صدرت عام 2017 إلى أن بعض الخلايا في الجهاز المناعي تتطلب فيتامين سي للقيام بوظائفها، مما يعني أن الإمداد العالي - حوالي 100 إلى 200 ملغ يوميًا - من فيتامين سي يمكن أن يعزز أداء الجهاز المناعي بشكل أفضل.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد نقص فيتامين سي من خطر تعرضك لبعض البكتيريا والفيروسات، ومع ذلك تؤكد عيادات Mayo Clinic أنه لا يوجد دليل على أن فيتامين C يقي من نزلات البرد.

اقرأ أيضا:

الوصفات "التجميلية" على مواقع التواصل الاجتماعي تضر بالبشرة

يمنع تلف الخلايا

يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد علي الحد من الآثار الضارة للجذور الحرة، وهذه الجذور هي مركبات تنتجها الخلايا الطبيعية نتيجة لتعرض الجسم للتلوث أو دخان السجائر.
وإذا تراكمت في جسمك الكثير من الجذور الحرة، فقد يؤدي ذلك إلى شيء يسمى الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط بالشيخوخة والمشاكل الصحية بما في ذلك:
- التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو نوع من التهاب المفاصل المناعي الذاتي الذي يسبب تورم المفاصل وألمها
- السرطان
- أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم
- الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون والتصلب المتعدد
ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة - مثل فيتامين سي - في منع تراكم الجذور الحرة، ومع ذلك، خلصت دراسة المجلة الدولية للعلوم الطبية الحيوية إلى أن "هناك حاجة إلى مزيد من البحث" قبل أن يوصي الخبراء بشكل قاطع بمكملات مضادات الأكسدة كعلاجات وقائية لبعض هذه الحالات المرتبطة بالجذور الحرة.

يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بفضل دور فيتامين سي كمضاد للأكسدة، قد يلعب أيضًا دورًا في صحة القلب، وقد حللت مراجعة عام 2013 16 دراسة لتحديد العلاقات بين تناول فيتامين سي واحتمال الإصابة بسكتة دماغية.
وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين سي - تتراوح في المتوسط من 45 مجم إلى 1167 مجم يوميًا - كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية، وأولئك الذين تناولوا ما بين 200 مجم و 550 مجم يوميًا من فيتامين سي شهدوا أكبر انخفاض في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وفي حين أن الباحثين غير متأكدين بالضبط كيف يقلل فيتامين سي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إلا أنهم يعتقدون أن ذلك يعود إلي قدرة الفيتامين على خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

مفيد للبشرة

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الجلد السليم يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، ذلك لأنه يساعد في إنتاج الكولاجين ويمنع أضرار أشعة الشمس.
ويمكن أن يساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، والكولاجين هو بروتين يمد البشرة ببنيتها ويساعد في تمددها ومرونتها، مع تقدمنا في العمر، ينتج الجسم بشكل طبيعي كمية أقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وقد يساعد التطبيق الموضعي لفيتامين سي على تجديد الكولاجين المفقود.
كما يزيل فيتامين سي أيضًا المؤكسدات الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما يساعد على منع أضرار أشعة الشمس، وتسبب الأشعة فوق البنفسجية شيخوخة مبكرة للجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وفرط التصبغ وترهل الجلد، ويمنع فيتامين سي أيضًا إنتاج الميلانين - صبغة يمكن أن تسبب بقعًا داكنة على الجلد.

يساعد على امتصاص الحديد

يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد غير الهيم، وهو نوع من الحديد الغذائي الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية والمكسرات والحبوب، والحديد مهم للحفاظ على صحة الدم، لأنه مكون رئيسي للهيموجلوبين.
والهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى الخلايا والأعضاء، عندما يعاني شخص ما من نقص الحديد، فإنه يصاب بحالة تسمى فقر الدم الذي يسبب ضعف العضلات والتعب.
ونظرًا لأن فيتامين سي يساعد في امتصاص الحديد، فقد يستفيد الأشخاص المصابون بفقر الدم من تناول مكملات الحديد جنبًا إلى جنب مع مكملات فيتامين سي، أو مصدر آخر لفيتامين سي مثل كوب من عصير البرتقال.

مصادر فيتامين سي من الخضروات والفواكه

يمكن الحصول على فيتامين سي من المصادر الاتية:
- الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر علي ما يصل إلى 95 ملليغرام لكل نص كوب منه، بينما يحتوي كل نصف كوب من الفلفل الأخضر على 60 ملليغرام من فيتامين سي.
- البروكلي: يمد كل نصف كوب من البروكلي المطبوخ الجسم بـ50 ملليغرام من فيتامين سي.
- القرنبيط: يحتوي كل كوب من الزهرة على 40 ملليغرام من فيتامين سي.
- اللفت: يحتوي كل كوب واحد من اللفت على 27.3 ملليغرام من فيتامين سي.
- الطماطم: تمد حبة متوسطة الحجم من الطماطم الجسم بـ20 ملليغرام من فيتامين سي.
- البطاطا: تمد حبة من البطاطا الجسم بـ20 ملليغرام من فيتامين سي.
- الأناناس: يوفر تناول كوب من الأناناس الطازج نسبة 131% من حاجتك اليومية من فيتامين سي.
- الحمضيات: يحتوي كل كوب من عصير البرتقال على 97 ملليغرام من فيتامين سي.
المانجا: يوفر تناول كل كوب من المانجا حوالي 80% من حاجة النساء اليومية من فيتامين سي، بينما يوفر للرجال حوالي 66%من حاجة الجسم اليومية.
- الكيوي: تحتوي حبة متوسطة الحجم من الكيوي على 70 ملليغرام من فيتامين سي.
- الشمام: يمكن الحصول على 30 ملليغرام من فيتامين سي عند تناول نصف كوب من الشمام.
- البطيخ: يحتوي كل كوب من البطيخ على 12.5 ملليغرام من فيتامين سي.
كما يمكن الحصول على فيتامين سي من العديد من الاطعمة الأخرى، مثل: البقدونس، والزعتر والمكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات، والحبوب والأطعمة المدعمة بفيتامين سي.

الكمية التي يحتاجها الشخص من فيتامين سي

تختلف كمية فيتامين سي التي يحتاجها الشخص اعتمادًا على العمر، وهي كالاتي:
يحتاج الأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات إلى 15 ملليغرام يوميًا.
يحتاج الأطفال الأكبر من 4 سنوات إلى 25 ملليغرام.
يحتاج الرجال يوميًا إلى 90 ملليغرام من فيتامين سي.
تحتاج النساء 75 ملليغرام.
تزداد الكمية التي تحتاجها المرأة الحامل إلى 85 ملليغرام يوميًا.

اقرأ أيضا:

خلايا "القرود" تمنح الأمل للرجال المصابين بالعمق في الإنجاب

اقرأ أيضا:

موسم الرمان.. فوائد سحرية وخط دفاع ضد السرطان

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فيتامين سي 5 فوائد صحية مثبتة علميًا لفيتامين سي يساعد في تعزيز جهاز المناعة يمنع تلف الخلايا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مفيد للبشرة يساعد على امتصاص الحديد مصادر فيتامين سي من الخضروات والفواكه الكمية التي يحتاجها الشخص من فيتامين سي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يستخدم فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، في عمليات مختلفة في الجسم بما في ذلك بناء العظام والكولاجين والعضلات، كما أنه مهم أيضًا لالتئا