أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

دراسة: الأجسام المضادة للقاح كوفيد-19 تنتقل من الحوامل إلى أطفالهن

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 23 سبتمبر 2021 - 02:32 م


كشفت دراسة حديثة أن الأمهات اللواتي حصلن على لقاح كوفيد – 19 نقلن مستويات عالية من الأجسام المضادة إلى أطفالهن أثناء فترة الحمل.

واكتشف باحثون من كلية جروسمان للطب بجامعة نيويورك أن 100 في المائة من 36 مولودًا تم اختبارهم وقت الولادة لديهم أجسام مضادة واقية بعد أن تلقت أمهاتهم اللقاحات.

ولاحظ الباحثون خلال الدراسة التي نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، أعلى مستويات الأجسام المضادة في دم الحبل السري للأمهات اللواتي تم تطعيمهن بالكامل في النصف الثاني من حملهن. ويرتبط هذا بحماية الأطفال في الأشهر الأولى من حياتهم.

وقالت الدكتورة أشلي رومان، مديرة طب الأم والجنين في جامعة نيويورك لانجون: "تستمر الدراسات في تعزيز أهمية اللقاحات أثناء الحمل وقدرتها على حماية حياتهن في وقت واحد من خلال منع الأمراض الشديدة لدى كل من الأمهات والأطفال".

وأضافت رومان في بيان وفقًا لوكالة "يو بي آي": "إذا كان من الممكن أن يولد الأطفال بأجسام مضادة، فيمكن أن يحميهم ذلك في الأشهر العديدة الأولى من حياتهم، عندما يكونون أكثر عرضة للخطر".

اقرأ أيضا:

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

وكان الباحثون أيضًا قادرين على تمييز الأجسام المضادة في دم حديثي الولادة التي تم تشكلت استجابةً للعدوى الطبيعية عن تلك التي تم إنتاجها استجابةً للقاحات، و"هذا مهم لأن استجابات الأجسام المضادة الطبيعية للفيروس ليست وقائية بما فيه الكفاية"، وفقًا للدراسة.

وعلى الرغم من حجم العينة الصغير للدراسة، إلا أنه "من المشجع أن تكون مستويات الأجسام المضادة لحديثي الولادة مرتفعة إذا تم تطعيم النساء"، كما قالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، الدكتورة جينيفر لايتر، أخصائية الأمراض المعدية للأطفال بجامعة نيويورك لانجون.

أكد الباحثون في وقت سابق، الدليل القوي على أن لقاحي "فايزر – بيونتك" و"موديرنا" آمنان أثناء الحمل في دراسة نُشرت في 16 أغسطس في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد والطب الجنيني.

ولم تجد الدراسة أي مخاطر متزايدة أثناء الحمل أو مضاعفات الولادة أو مخاطر محددة على الجنين تتعلق باللقاح أثناء الحمل.

والنساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من الفيروس. وقالت لايتر في البيان: "تضيف النتائج التي توصلنا إليها إلى قائمة متزايدة من الأسباب المهمة التي تدعو إلى نصح النساء بتلقي لقاح كوفيد -19 أثناء الحمل من أجل فائدة إضافية لحديثي الولادة الذين يتلقون حماية حاسمة".

وستكون هناك حاجة لدراسات مستقبلية لتحديد ما إذا كان اللقاح خلال النصف الثاني من الحمل يقارن باللقاح في بداية الحمل، وكذلك إلى متى تستمر حماية الرضيع.

الكلمات المفتاحية

الأجسام المضادة للقاح كوفيد-19 تنتقل من الحوامل إلى أطفالهن لقاح كوفيد - 19 للخوامل الأجسام المضادة في دم الحبل السري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة أن الأمهات اللواتي حصلن على لقاح كوفيد – 19 نقلن مستويات عالية من الأجسام المضادة إلى أطفالهن أثناء فترة الحمل.