أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

أدعية حزب البحر.. ما شروط إجابة الدعاء؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 23 سبتمبر 2021 - 12:59 م

يتردد بين البعض ما يسمى بـ(حزب البحر)، فما هو؟.. ولمن لا يعلم ما هو حزب البحر، فهو مجموعة من الأدعية والأذكار من الكتاب والسنة التي جمعها الإمام أبو الحسن الشاذلي، وقد أيدها كثير من أهل العلم، مشيرين إلى أن الاعتماد عليها في الدعاء قد يكون سببًا مباشرًا في الإجابة بإذن الله.

ولكن كل ذلك لا يأتي إلا باليقين في الله عز وجل، فاليقين في الله تعالى من الأعمال الإيمانية التي ينبغي أن ترسخ في قلب كل عبد مسلم، وكما هو معلوم في الدين فاليقين من صفات أهل التقوى والإحسان، قال تعالى: « الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » (لقمان: 4، 5).


أدعية حزب البحر


أما من أدعية حزب البحر، فقد ورد التالي: (بسم الله الرحمن الرحيم.. اللهم يا علي يا عظيم، يا حليم يا عليم، أنت ربي وعلمك حسبي، فنعم الرب ربي ونعم الحسب حسبي، تنصر من تشاء وأنت العزيز الحكيم، نسألك العصمة في الحركات والسكنات والكلمات والإرادات والخطرات من الشكوك والظنون والأوهام الساترة للقلوب عن مطالعة الغيوب، فقد {ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا *وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا}.. (3 مرات).


أيضًا على المسلم أن يردد: (اللهم ثبتنا وانصرنا، وسخر لنا هذا البحر، كما سخرت البحر لموسى، وسخرت النار لإبراهيم، وسخرت الجبال والحديد لداود، وسخرت الريح والشياطين والجن لسليمان، وسخر لنا كل بحر هو لك في الأرض والسماء، والملك والملكوت، وبحر الدنيا وبحر الآخرة، وسخر لنا كل شيء، يا من بيده ملكوت كل شيء. {كهيعص} {كهيعص} {كهيعص}

انصرنا فإنك خير الناصرين، وافتح لنا فإنك خير الفاتحين، واغفر لنا فإنك خير الغافرين، وارحمنا فإنك خير الراحمين، وارزقنا فإنك خير الرازقين، واهدنا ونجنا من القوم الظالمين).

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك


استجابة الدعاء


عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه ن أسباب استجابة الدعاء اليقين في الله عز وجل، والمواصلة على الاستغفار والتسبيح، قال تعالى: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا» (نوح 12).؟

ولا بأس في ترديد بعض الأدعية الموثوقة عن السلف الصالح وأولياء الله الصالحين، ومن ذلك كما جاء في حزب البحر: (اللهم هب لنا ريحاً طيبة كما هي في علمك، وانشرها علينا من خزائن رحمتك، واحملنا بها حمل الكرامة مع السلامة والعافية في الدين والدنيا والآخرة، إنك على كل شيء قدير، اللهم يسر لنا أمورنا مع الراحة لقلوبنا وأبداننا، والسلامة والعافية في ديننا ودنيانا، وكن لنا صاحباً في سفرنا، وخليفة في أهلنا، واطمس على وجوه أعدائنا، وامسخهم على مكانتهم فلايستطيعون المضي ولا المجيء إلينا، {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ * وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلَا يَرْجِعُونَ}.. (3 مرات)).


الكلمات المفتاحية

أدعية حزب البحر استجابة الدعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتردد بين البعض ما يسمى بـ(حزب البحر)، فما هو؟.. ولمن لا يعلم ما هو حزب البحر، فهو مجموعة من الأدعية والأذكار من الكتاب والسنة التي جمعها الإمام أبو ا