أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

4 أمراض تصيب العين يسببها مرض السكري.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 23 سبتمبر 2021 - 02:04 ص
تشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلي وجود 463 مليون مريض السكري عام 2019، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص المصابين بداء السكري إلى 578 مليون بحلول عام 2030، والخطير بهذا المرض أنه يدمر الجسم من الداخل ويصيبه بالعديد من الأمراض المزمنة الأخري.
وهناك نوعان من مرض السكري، ويعتبر مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا من مرض السكري من النوع الأول، وعادةً ما يجد الأشخاص المصابون بارتفاع نسبة السكر في الدم صعوبة في رؤية التفاصيل الدقيقة لأي جسم ما، هذا لأن صحة العين ومرض السكري مرتبطان كبير.
وللأسف، يمكن أن يؤثر مرض السكري على صحة عينيك ويؤدي إلى مضاعفات مختلفة متعلقة بالعين، وفيما يلي أربع مشاكل في العين يمكن أن تسببها نسبة السكر في الدم غير المنضبطة، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

رؤية ضبابية

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى انتفاخ عدسات العين، مما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية، لذلك، إذا كنت تعاني من مرض السكري ولاحظت فجأة أن رؤيتك أصبحت ضبابية، فلا داعي لتغيير نظارتك على الفور.
قم بفحص نسبة السكر في الدم وتأكد من أنها تحت السيطرة لتصحيح مشكلة الرؤية الضبابية، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر لاستعادة رؤيتك الطبيعية، لكن عليك مناقشة المشكلة مع طبيبك للتأكد من عدم تطورها.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

إعتام عدسة العين

تمامًا مثل الكاميرا، تساعدك العدسة الطبيعية لعينيك على رؤية الصورة والتركيز عليها، وعندما تصبح العدسة غائمة أو متسخة، فهذا مؤشر على تشكل الساد، ويمكن لأي شخص أن يصاب بإعتام عدسة العين، ولكن قد يصاب به الأشخاص المصابون بالسكري أكثر من غير المصابين به.
ولا يمكن للعدسة الغائمة أن تدع عينك تركز كما ينبغي، ولإزالة الساد أو الإعتام من العين يجب إجراء جراحة بالعين، وخلال هذه الجراحة تتم إزالة العدسة الغائمة باستخدام عدسة اصطناعية.

الزَرَق

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالزَرَق أو الجلوكوما، وفي هذه الحالة؛ يتراكم الضغط داخل عينك لأن السائل لا يخرج كما ينبغي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تغيرات في الرؤية.
والشكل الأكثر شيوعًا من الجلوكوما هو الزَرَق مفتوح الزاوية، والذي يمكن علاجه بالأدوية، حيث تساعد الأدوية في خفض الضغط عن طريق تسريع التصريف وتقليل السائل داخل العين.

اعتلال الشبكية السكري

شبكية العين هي مجموعة من الخلايا في الجزء الخلفي من عينيك، وهي المسئولة عن استقبال الضوء وتحويله إلي صور يرسلها العصب البصري إلى عقلك، ويمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية الأصغر في شبكية العين إلى اعتلال الشبكية السكري، وإذا لم يتم الانتباه له وعلاجه في الوقت المناسب، فقد يصاب المريض بالعمى.

فحص العين أمر لا بد منه

يعد فحص العين السنوي أمرًا مهمًا لمعرفة أي مشكلة أساسية، وهذا يمكن أن يمنع المشكلة من أن تزداد سوءًا في المستقبل، كما يجب الانتباه لعلامات الطوارئ التالية إذا كنت مريض سكر:
- بقع سوداء في رؤيتك
- ثقوب في رؤيتك
- ومضات من الضوء

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا السكري مرض السكري السكر أمراض تصيب العين يسببها مرض السكري رؤية ضبابية إعتام عدسة العين الزَرَق اعتلال الشبكية السكري فحص العين أمر لا بد منه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلي وجود 463 مليون مريض السكري عام 2019، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص المصابين بداء السكري إلى 578 مليون بحلول عا