أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دراسة: دهون الألبان لاتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 22 سبتمبر 2021 - 10:10 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بدهون الألبان معرضون لخطر أقل للإصابة بأمراض القلب، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كميات أقل من الدهون من الأطعمة التي تحتوي على الحليب.

بصرف النظر عن العمر ونمط الحياة والعادات الغذائية والأمراض الأخرى، فإن الأشخاص الذين لديهم أعلى مستويات من الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان في دمائهم - وهي علامة على تناول كميات كبيرة من دهون الألبان - كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين كانت لديهم كمية منخفضة من دهون الألبان.

بالإضافة إلى ذلك، قال الباحثون إن تناول كميات أكبر من دهون الألبان لم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة.

يتزايد استهلاك الأطعمة القائمة على منتجات الألبان على مستوى العالم، حيث تُعد منتجات الألبان مكونًا شائعًا في مجموعة متنوعة من الأطعمة، من الحليب والآيس كريم واللبن والجبن إلى الحلويات والكاسترد وبعض الحبوب وحتى الأدوية - مثل حبوب تحديد النسل - ومكملات فيتامين، وفقًا للباحثين.


الألبان كاملة الدسم 


وقال ماتي ماركلوند، مؤلف مشارك في الدراسة، في بيان صحفي: "تستمر بعض الإرشادات الغذائية في الاقتراح على المستهلكين اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم".

ومع ذلك، "ابتعد الآخرون عن هذه النصيحة، وبدلاً من ذلك اقترحوا أن منتجات الألبان يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي"، كما قال ماركلوند، زميل باحث كبير في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة بالولايات المتحدة.

وقال إن النهج الأكثر صحة قد يتمثل في اختيار منتجات ألبان معينة، مثل الزبادي، مع تجنب غيرها، بما فيها الزبدة و"منتجات الألبان المحلاة المحملة بالسكر المضاف".

لم تجد العديد من الدراسات الحديثة أي صلة بين تناول منتجات الألبان وخطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك، من الناحية التاريخية على الأقل، تم تضمين دهون الألبان ضمن الدهون التي يجب تجنبها في العديد من الإرشادات الغذائية، على الرغم من أن العديد منها قد ركز مؤخرًا على الدهون المشبعة.

في الدراسة التي نشرت في مجلة (PLOS Medicine)، حلل الباحثون استهلاك منتجات الألبان ومخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى ما يقرب من 4200 من البالغين السويديين وجمعوا نتائجهم بالإضافة إلى نتائج 17 دراسة مماثلة في بلدان أخرى.

قال ماركلوند إن استهلاك الألبان ومنتجات الألبان في السويد من بين أعلى المعدلات في جميع أنحاء العالم.

مستويات الأحماض الدهنية


وتابع الباحثون المشاركين السويديين لمدة 16 عامًا في المتوسط لمعرفة عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالأـزمات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض الخطيرة المتعلقة بصحة القلب، وعدد الذين ماتوا لأي سبب خلال هذا الوقت، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

تم تقييم تناول منتجات الألبان عن طريق فحص عينات الدم لمعرفة مستويات الأحماض الدهنية المسماة 15: 0، والموجودة في الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على دهون الألبان.

خلال فترة الدراسة، سجلت 578 إصابة بأمراض القلب و616 حالة وفاة بين المشاركين السويديين. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من الأحماض الدهنية في دمائهم، لديهم خطر أقل بنسبة 25 في المائة للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع أولئك الذين لديهم أدنى المستويات.

في الدراسات التي أجريت في دول أخرى، من بينها الولايات المتحدة، على ما يقرب من 43 ألف شخص، قللت المسستويات المرتفعة من مستويات الأحماض الدهنية وحمض دهني آخر مرتبط بمنتجات الألبان، 17: 0 من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 12 في المائة، وفقًا للباحثين.

ارتبط استهلاك بعض منتجات الألبان، وخاصة المنتجات المخمرة، بفوائد للقلب.

قالت الكاتبة المشاركة في الدراسة كاثي تريو في بيان صحفي: "تشير الأدلة المتزايدة إلى أن التأثير الصحي لأغذية الألبان قد يكون أكثر اعتمادًا على النوع - مثل الجبن والزبادي والحليب والزبدة - بدلاً من محتوى الدهون".

أضافت تريو، الباحثة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة: "من المهم أن نتذكر أنه على الرغم من أن منتجات الألبان يمكن أن تكون غنية بالدهون المشبعة، إلا أنها غنية أيضًا بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي". 

الكلمات المفتاحية

دهون الألبان لاتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب منتجات الألبان وصحة القلب الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان الألبان كاملة الدسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بدهون الألبان معرضون لخطر أقل للإصابة بأمراض القلب، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كميات أقل