أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لتجنب المخاطر.. 6 أشياء يجب فعلها بعد تناول وجبة دسمة

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 22 سبتمبر 2021 - 02:03 ص
سواء كان طعام سريع أو معد منزلياً؛ تمتلئ أغلب وجباتنا المفضلة بالدهون الضارة، وللأسف تعتبر كل الوجبات الدسمة لذيذة وغالبًا ما ينتهي بنا الأمر بالإفراط في تناول الطعام مما يسبب الكثير من الاضطرابات وعدم الراحة.
وفي حين أن الانزعاج يبدو مؤقتًا، إلا أنه يؤدي على المدى الطويل إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم ومرض السكري أيضًا، وبالتالي، من المهم الحد من ممارسة الإفراط في تناول الطعام وكذلك تجنب الأطعمة الدهنية.
ولكن إذا انتهى بك الأمر إلى الانغماس في وجبة دسمة من طعامك المفضل، فإليك 6 أشياء يمكنك القيام بها لتقليل الضرر الذي يمكن أن يتعرض له جسمك قدر الإمكان، بحسب ما نشره موقع "هليث".

اشرب ماء فاتر

كلما شعرت أنك أسرفت في تناول أكثر من اللازم، ابدأ بشرب الماء الفاتر بعد 30-45 دقيقة من الوجبة، لأنه وفقًا للخبراء، تعمل المياه كحامل للمغذيات والفضلات أيضًا، حيث يساعد الماء الفاتر في تكسير العناصر الغذائية إلى شكل سهل الهضم، وستبدأ في الشعور بأن معدتك أخف في وقت قصير.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

ماء الليمون

أفضل طريقة لتنقية الجسم هي شرب ماء الليمون، حيث يساعد مشروب التخلص من السموم هذا على التخلص من السموم المتراكمة بعد تناول الأطعمة الدهنية، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن.

مارس رياضة المشي

وفقًا للخبراء، فإن المشي بعد 20 دقيقة من تناول وجبة دسمة يساعد على تحسين عملية الهضم كما أنه يعزز حركة المعدة بشكل أفضل ويساعد على إنقاص الوزن.

تناول البروبيوتيك

تأكد من تناول بعض بكتيريا البروبيوتيك الموجود في الزبادي واللبن الرائب بعد 20-25 دقيقة من وجبتك الدسمة، حيث يساعد البروبيوتيك في تحقيق التوازن بين صحة الجهاز الهضمي وتحسين فلورا الأمعاء والمناعة أيضًا.

تناول الفاكهة

بعد مرور 60 دقيقة، تناول كمية صغيرة من الفاكهة الغنية بالألياف، حيث تساعد الألياف علي تجنب الإمساك وتقوية الجهاز الهضمي، ويُقترح أيضًا تناول المزيد من الفواكه والخضروات في الوجبتين التاليتين لتحسين أداء الجهاز الهضمي.

احسب وجبتك

بمجرد أن تفرط في تناول الطعام الدسم، تأكد من أن وجبتك التالية خفيفة للغاية وسهلة الهضم، كما يُقترح اتباع نظام غذائي سائل للحفاظ على ترطيب الجسم وصحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا تناول وجبة دسمة مخاطر تناول وجبة دسمة اشرب ماء فاتر ماء الليمون مارس رياضة المشي تناول البروبيوتيك تناول الفاكهة احسب وجبتك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سواء كان طعام سريع أو معد منزلياً؛ تمتلئ أغلب وجباتنا المفضلة بالدهون الضارة، وللأسف تعتبر كل الوجبات الدسمة لذيذة وغالبًا ما ينتهي بنا الأمر