أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

عمرو خالد يكشف: كيف خرجت من أكبر 5 مصائب فى حياتى؟.. وصايا من رحم المعاناة

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 10:41 م
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف خرج من أكبر 5 مصائب فى حياتى؟، ناصحًا بعدة وصايا من رحم المعاناة.
ووصف "خالد" منزلة التسليم بأنها أفضل معالج للقلق والصراع الداخلي، والتغلب على تعقيدات الحياة، مؤكدًا في الوقت ذاته، أن التسليم لا يتعارض مع الشعور بالألم، إذا لابد من الجمع بين أنك تبذل جهدك في العمل، وفي الوقت نفسه تسلم الأمر لله: أنا معك يارب.
وقال إن "التسليم يمنحك عقلية مرنه إيجابية.. لماذا؟ لأنك مسلم هادئ.. أما الآخر، فهو يعيش في صندوق ضيق من السلبية.. في حالة غضب وعند مع الحياة".
مع ذلك، شدد خالد على أن "التسليم ليس ضد الطموح، بالعكس هو دافع لحب الاستكشاف والبحث لإيجاد البدائل.. التسليم ليس عملاً سلبيًا، ولا يعني عدم الطموح بل على العكس.. التسليم لله يحرر الإنسان من الضغط النفسي المانع من اتخاذ القرار الصحيح، فيواجه الأزمات بعقل منفتح ونفسية هادئة، فيصبح أكثر مرونة في إيجاد البدائل الأخرى للنجاح في الحياة، وبالتالي فهو يحفز في الإنسان حب الاستكشاف وفق القاعدة: "إذا أغلق بابًا بحكمته فتح لك أبوابًا برحمته".
وأضاف: "التسليم يحرر عقل الإنسان وروحه من ضغوط الواقع، ومخاوف المستقبل، فيعطيه الهدوء والمرونة لإيجاد البدائل للنجاح وفق قاعدة.. إنما يضيق عليك القدر ضيقًا ليدفعك دفعًا لقدر جديد أوسع لك".
وروى خالد أنه "منذ خمس سنوات، وتحديدًا قبل رمضان بأسبوعين فقط، تعرضت لمجموعة أحداث قاسية ومتتالية في غضون أقل من أسبوعين هزتني هزًّا عنيفًا؛ فلقد تعرضت لخمسة ابتلاءات عنيفة. كل هذه الأحداث القاسية والمؤلمة حدثت لي خلال أسبوعين فقط! كان الألم شديدًا، وقدم عليّ شهر رمضان (2018) وأنا في ذروة الألم والحزن والمعاناة! لكن في الواقع كان هذا الشهر أصعب وأجمل رمضان في حياتي؛ فمن قلب الألم يولد الفرج.. كنت أبكي في السجود من الألم، وأقول له: أنا مسلم يارب.. أنا معك.. لكن لا تتركني.. عزني وأكرمني واجبر بخاطري".
واعتبر خالد أن "التسليم أقوى وسيلة لإيقاف التوتر والمعاناة النفسية، وتحقيق الهدوء والصفاء النفسي والسكينة الروحية، لأن المعاناة = الألم x المقاومة (أي رفض الواقع)، كلما زادت المقاومة زادت المعاناة والعكس صحيح، فمع التسليم لله تنخفض المقاومة من رفض الواقع إلى قبول الواقع (قبول قدر الله)، فعلى الرغم من بقاء درجة الألم كما هي، لكن المعاناة تقل مع التسليم".

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان الإحسان منزلة التسليم التسليم لله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف خرج من أكبر 5 مصائب