أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

7فضائل لصوم الأيام الثلاثة البيض من الأشهر الهجرية ..وعليك بهذه الطاعات لتحصل علي أجره كاملا

بقلم | علي الكومي | الجمعة 03 فبراير 2023 - 10:09 ص

الأيام البيض هي أيام 13و14و15من كل شهر هجري وهي أيام حرص رسول الله صلي الله عليه وسلم وصحابته الكرام  علي صيامها حيث روي ابو هريرة رضي الله عنه عن النبي قوله :«أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام» متفق عليه.

ومن المهم الإشارة هنا أن تسمية هذه الأيام الثلاثة من الأشهر العربية بالبيض، لابيضاض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: «الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء».

الأيام الثلاثة البيض من كل شهر

من المؤكد في هذا السياق أن هناك العديد من الطاعات يستحب التقرب إلي الله بها في هذه الأيام حيث يستحب الإكثار من  الدعاء فيستحب الدعاء دائمًا، وفي كل حال، أما الدعاء في الأيام البيض فيكون عند الإفطار، فللصائم دعوة لا ترد، ويكفينا قول الله عز وجل: "وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" "البقرة: "186.

ومن الطاعات التي يجب الإكثار منها خلال الأيام الثلاثة البيض الحرص علي اداء الفرائض والنوافل وقيام الليل وبر الوالدين وصلة الأرحام والتصدق والعطف علي الفقراء والمساكين وغيرها من الطاعات التي يجب اغتنمها في هذه الأيام للحصول علي أجرها كاملة .

وقد خصَّ الله عز وجل  هذه الأيام الثلاثة البيض وعباده الصائمين  بفضائل وخصائص عديدة، منها: أولًا: أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري ، ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي".

لصيام الأيام البيض فضل كبيرحيث  إن للصائم فرحتين يفرحهما، كما جاء فيصحيحي البخاري ومسلم  من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

فضائل  صيام الأيام الثلاثة البيض

,ومن فضائل صوم الأيام البيض: إن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، كما جاء في حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

رابع هذه الفضائل كما أجمع  الفقهاء إن الله أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، وفقا لما جاء من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

بل ومن الثوابت هنا إن من صام يومًا واحدًا في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا، طبقا لما رواه  أبو سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا

ولا تتوقف فضائل صوم الأيام البيض عند هذا الحد بل تتجاوزها إلي الإشارة إلي  إن الصوم جُنة "أي وقاية" من النار، ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الصيام جُنة»، وكذلك من حديث عثمان بن أبي العاص قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال».

وفي السياق ذاته أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية أن صيام الأيام البيض أمر مستحب، حيث رغب سيدنا رسول الله ﷺ أمته في صيام الأيام البيض،  وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر صفر أيام: الاثنين والثلاثاء والأربعاء.

صيام  الأيام البيض أمرمستحب

وقال المركز في منشور له علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "من واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود]

ووبحسب المركز فقد روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"‏:‏ ‏"‏صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله‏"‏ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ أوصاني خليلي "صلى الله عليه وسلم" بثلاث‏:‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام‏.‏.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

ولم يفت مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية الإشارة إلي أن صيام ثلاثة أيام من كل شهر بانتظام كصيام الدهر كله جاء انطلاقًا من قاعدة الحسنة بعشر أمثالها فصيام الأيام الثلاثة يعدل صيام ثلاثين يومًا أى شهر كامل، وهكذا كل شهر فكأنه صيام للدهر كله


الكلمات المفتاحية

الأيام البيض الأيام الثلاثة البيض فضل صيام الأيام البيض طاعات اكثر منها حلال الأيام البيض مركز الأزهر العالمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن المهم الإشارة هنا أن تسمية هذه الأيام الثلاثة من الأشهر العربية بالبيض، لابيضاض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بر