أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

دراسة: التمارين الرياضية قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 10:44 ص

على الرغم من أن النشاط البدني مفيد بشكل عام للقلب، لكن قد يزيد في بعض الحالات من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب، كما توصلت دراسة نشرت في "مجلة القلب".

وقال الباحثون إن التمارين الرياضية يمكن أن تتسبب في تراكم ترسبات الكالسيوم، التي تسمى اللويحات، بشكل أسرع في الشرايين التاجية.

وأظهرت النتائج أن المشاركين في الدراسة الذين مارسوا الرياضة بانتظام كان لديهم ترسبات أكبر من الكالسيوم في الشرايين التاجية. ومع ذلك، حتى في الأشخاص الذين يعانون من تراكم "البلاك" المتزايد، فإن قدرة النشاط البدني المنتظم على مساعدة الناس في الحفاظ على وزن صحي وتقوية القلب والرئتين تفوق أي مخاطر محتملة، وفقًا للباحثين.

زيادة مستويات الكالسيوم في الشرايين التاجية


قال المؤلف المشارك للدراسة الدكتور إليسيو جوالار لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "النشاط البدني هو عنصر أساسي لنمط حياة صحي، ولكن أولئك الذين يبدؤون ممارسة الرياضة قد يكون لديهم زيادة في مستويات الكالسيوم في الشرايين التاجية لديهم".

وأضاف جوالار، أستاذ علم الأوبئة والطب في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة بالولايات المتحدة: "مع ذلك، هذه ليست أخبارًا سيئة بالضرورة لأنها قد تعني أن آفات تصلب الشرايين في الشرايين التاجية أصبحت أكثر استقرارًا وأقل خطورة".

وآفات تصلب الشرايين هي مناطق في الشرايين التاجية حيث بدأت رواسب الكالسيوم في التكون، وفقًا لـ جوالار.


في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، يبدو أن الآفات الأقل ثباتًا أو كثيفة أكثر عرضة للتمزق وتسبب تصلب الشرايين، والتي غالبًا ما تكون مقدمة لأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

يتم استخدام مقياس كالسيوم الشريان التاجي، لقياس خطر إصابة الشخص بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، وفقًا للنظام الطبي بجامعة ماريلاند.

تتراوح درجة مقياس كالسيوم الشريان التاجي بين 11 إلى 100 وهي فرصة معتدلة للإصابة بأمراض القلب، وتشمل الدرجة بين 101 و400 بشكل عام تشخيص أمراض القلب، وتنطوي على مخاطر متوسطة إلى عالية للإصابة بأزمة قلبية والنتيجة التي تزيد عن 400 مرتبطة بـ احتمال 90 في المائة أن اللويحات تسد الشريان مع احتمال كبير للإصابة بأزمة قلبية.

والأدوية التي تسمى الستاتين توصف لمعظم الأشخاص الذين لديهم درجة مقياس كالسيوم الشريان التاجي تبلغ 100 أو أعلى، لأن هذه الأدوية يمكن أن تمنع تكوين رواسب الكالسيوم.

تشير الأبحاث إلى أن العديد من لاعبي التحمل، مثل عدائي الماراثون، يسجلون درجات أعلى، على الرغم من كونهم معرضين لخطر الإصابة بتصلب الشرايين.


تفاصيل الدراسة 


وفي الدراسة، حلل الباحثون الكالسيوم في الشريان التاجي لدى أكثر من 25000 من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 وما فوق والذين خضعوا لفحوصات شاملة منتظمة في مركزين صحيين رئيسيين في سيول وسوون بكوريا الجنوبية، بين مارس 2011 وديسمبر 2017.

وقال الباحثون إنه في كل فحص، قام المشاركون في الدراسة بملء استبيان، تضمن أسئلة حول التاريخ الطبي والعائلي الصحي، بالإضافة إلى عادات نمط الحياة، كما تم تقييم مستويات الوزن وضغط الدم والدهون في الدم.

في الفحص الأول، تم تصنيف مستوى النشاط البدني للمشاركين على أنه إما غير نشط، أو نشط إلى حد ما، أو "معزز للصحة"، أو نشط بدنيًا بشكل مكثف، بناءً على الردود على الاستبيان.

تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، لتتبع تطور وتطور تكلس الشريان التاجي، والذي تم تسجيله بعد ذلك على مدى فترة ثلاث سنوات في المتوسط.

من بين المشاركين في الدراسة، كان 47 في المائة غير نشيطين، و38 في المائة كانوا نشيطين بشكل معتدل، و15 في المائة كانوا نشيطين بدنيًا بشكل مكثف، وكان متوسط الدرجات للمجموعات الثلاث 9.5 و10.2 و12 في بداية الدراسة.

كان المشاركون الأكثر نشاطًا بدنيًا يميلون إلى أن يكونوا أكبر سنًا وأقل عرضة للتدخين من أولئك الذين كانوا أقل نشاطًا بدنيًا. لديهم أيضًا انخفاض في الكوليسترول الكلي وارتفاع ضغط الدم والأدلة الموجودة على ترسبات الكالسيوم في الشرايين التاجية.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن أولئك الذين كانوا نشيطين بشكل معتدل ومكثف شهدوا زيادات متوسطة في درجات مقياس كالسيوم الشريان التاجي على مدى فترة خمس سنوات من 3 إلى 8.

قال الباحثون إن النشاط البدني قد يزيد من ضيق الشرايين التاجية بسبب ارتفاع ضغط الدم، من بين عوامل أخرى.

وقال جوالار: "قد تترافق التمارين مع زيادة في مستويات الكالسيوم في الشريان التاجي، وهو مؤشر مستخدَم على نطاق واسع لخطر الإصابة بنوبة قلبية".

وأضاف: "ومع ذلك، فإن هذا التغيير لا يعكس بالضرورة ارتفاع مخاطر النتائج السيئة".

الكلمات المفتاحية

ترسبات الكالسيوم في الشرايين التاجية النشاط البدني وأمراض القلب تصلب الشرايين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن النشاط البدني مفيد بشكل عام للقلب، لكن قد يزيد في بعض الحالات من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب، كما توصلت دراسة نشرت في "مجلة القلب".