أخبار

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تعاني من نسيانه؟.. أسهل 10 طرق لحفظ القرآن الكريم

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

زوجة ثانية واشترط عليّ زوجي ألا أنجب ووافقت ثم ندمت.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 20 سبتمبر 2021 - 10:00 م

تزوجت من رجل متزوج ولديه 4 أطفال، وهذا هو زواجي الأول، فأنا عمري 39 سنة ولم أتزوج أو أنجب من قبل،  والمشكلة أنني أحببته وهو اشترط عليّ أن أوافق على الزواج فقط وعدم الإنجاب، لأنه لديه أطفال،  ووقتها وافقت حتى تتم الزيجة، ولكنني الآن بعد مرور 3 سنوات أشعر بالندم والحنين للأمومة.

ما الحل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

الزواج قرار مصيري، وهو مسئولية، يترتب عليها تبعات، وأثمان، ككل قرار نتخذه في حياتنا، لذا لا ية تحت أي ضغط، سواء كان ضغطًا عاطفيًا أو اقتصاديًا أو إجتماعيًا، إلخ، كما أن التعويل على أن هناك أشياء من الممكن أن نغيرها بعد الزواج هو من الأشياء التي يوهم بها العقل والنفس الشخص.

وأنت يا عزيزتي تزوجت تحت ضغط المشاعر والعاطفة فتركتيها تقودك للموافقة على عدم الإنجاب والتنازل عن حق أصيل لك كزوجة وأم، وليس هكذا تدار الأمور، ويتم قبول الاشتراطات.

من حقك التراجع عن قرارك بالموافقة، وإخبار الزوج بهذا، وتقدير الموقف بحسب ظروفك، ومصالحك،  إن خيرك بين البقاء بدون أطفال، أو الطلاق .

لا يمكن أن يتخذ قرار البقاء مع زوجك إن لم يتراجع عن اشتراطه بعدم الانجاب من عدمه غيرك، فتخيري وقتًا مناسبًا، وتحدثي بحكمة، وهدوء، وناقشي الأمر معه، وأخبريه  عن حبك لك ورغبتك في أن يكون لديك منه طفل يحمل اسمه ويزيد الرابطة بينكم، وأنك تريدين معه أجواء الأسرة، وهكذا، واصبري ودعيه يفكر، وواصلي وثابري في الحديث حول الأمر، حتى تصلي معه لقرار نهائي يخبرك به وبناء عليه تقرري البقاء، أو عدمه، وفق ظروفك، ومصالحك، ولكن أرجو أن تتخذي قرارك هذه المرة بـ80% عقل و20% عاطفة لا العكس.

بعد بذل كل هذه الأسباب يا عزيزتي، اتخذي قرارك وبدون ضغوط هذه المرة، فقد تعلمت من خطأ اتخاذ قرار تحت ضغوط، فلا تسمحي بالتكرار لهذا الخطأ، واتخذي قرارك وواجهي مخاوفك وصعوبات كل قرار، فلا قرر بدون أثمان يا عزيزتي، ووحدك من يقرر القرار والقدرة على دفع أثمانه.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

عمرو خالد انجاب أمومة أسرة زوجة ثانية طلاق قرار مصيري

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تزوجت من رجل متزوج ولديه 4 أطفال، وهذا هو زواجي الأول، فأنا عمري 39 سنة ولم أتزوج أو أنجب من قبل، والمشكلة أنني أحببته وهو اشترط عليّ أن أوافق على ال