أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

حق المسلم على المسلم خمس.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 19 سبتمبر 2021 - 06:40 م
وضع الله تعالى بين المسلمين حقوقا وواجبات تنظم الحياة بينهم وبها تستقر الأمور ويعم الاستقرار والمحبة والإخاء.
وهذه الحقوق ذكرت في اكثر من حديث بلفظ واضح ففي البخاري ولفظه: حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس، وهناك رواية أخرى لمسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ . قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ.
حكم رد السلام:
من المعلوم شرعا أن إلقاء السلام سنة عند جمهور العلماء، وهو سنة عين على المنفرد، وسنة كفاية على الجماعة، والأفضل السلام من جميعهم لتحصيل الأجر، وأما رد السلام ففرض بالإجماع وهو من الحقوق التي ذكرها الحديث وقد دل على استحباب إلقاء السلام قوله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم: أفشوا السلام بينكم. رواه مسلم، ودل على وجود الرد قوله تعالى: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا".
فأمر بالرد بمثلها أو بأحسن منها، والأصل في الأمر أن يكون للوجوب ما لم يوجد صارف إلى الندب ولا صارف هنا.
ومن الأفضل أن تبدأ أنت بالسلام على من تلقاه  لكن حمل الجمهور الأمر فيه للندب، وأخذ الحنفية بظاهره فأوجبوا إلقاء السلام، وهو قول للمالكية والمشهور عنهم موافقتهم للجمهور.
زيارة المريض:
وزيارة المريض من الحقوق التي راعها الإسلام وحث عليه فزيارة المريض من الحقوق المؤكدة للمسلم على أخيه المسلم، ومذهب جمهور العلماء أنها سنة، وقد تصل إلى الوجوب في حق بعض الأفراد دون بعض، وذهب بعض العلماء إلى وجوب زيارة المريض كالبخاري رحمه الله حيث قال في صحيحه: بَاب وُجُوب عِيَادَة الْمَرِيض.
حكم تشميت العاطس:
بين الفقهاء أن تشميت العاطس حكمه الندب والاستحباب على الكفاية, وقيل حكمه الوجوب على الكفاية, فإذا قام به بعض السامعين سقط الطلب، أو الإثم عن بقيتهم, وقيل بوجوبه، وتسميته إن هو حمد الله بصوت مسموع أن نقول له يرحمك الله.
إجابة الدعوة:
والعلماء فرقوا في إجابة الدعوة بين وليمة العرس وغيرها من الدعوات فوليمة العرس وهي واجبة إلا لعذر شرعي وأما غير وليمة العرس من الدعوات للطعام وغيرها فرأى جماهير العلماء أن إجابتها مستحبة في حقّ المسلم، ولم يخالف في ذلك إلّا بعض الشافعية والظاهرية؛ حيث ذهبوا إلى وجوبها، فالأولى ان تلبي ما استطعت بما لا يتعارض مع الواجبات حيث إن تلبيتك لدعوته مما يدخل السرور عليه وهذا مقصد شرعي.
إبراء القسم:
وهو احد الحقوق التي ذكرها الحديث كحق للمسلم على اخيه ان يبر قسمه إن هو أقسم عليه فإن إبرار القسم أمر مرغب فيه، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ملعون من سأل بوجه الله، وملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله، ما لم يسأل هجراً".
وفي سنن أبي داود عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يسأل بوجه الله إلا الجنة". وفي مسند أحمد وسنن أبي داود من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه".

الكلمات المفتاحية

إبراء القسم: تشميت العاطس رد السلام زيارة المريض حق المسلم على أخيه

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وضع الله تعالى بين المسلمين حقوقا وواجبات تنظم الحياة بينهم وبها تستقر الأمور ويعم الاستقرار والمحبة والإخاء.