أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 08 اغسطس 2023 - 06:48 ص


لم يدع الله تعالى شيئا من القول إلا وقد فسره لعباده وأنزل بذلك كتابه العزيز فقال فيه تبارك وتعالى :" ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون".
وقد أعلمنا إلهنا ومولانا أن " وكل إنسان ألزمناه طائر"، وأن كل إنسان لا بد له من السؤال ولا بد له من حساب ولا بد من ثواب أو عذاب.
 وقد أمرنا مولانا عز وجل بالعمل الصالح ووعدنا عليه بالجنة ونهانا عن المعاصي وتوعدنا عليها بالنار وما قدمتم من خير وشر قد أثبت عليكم في كتاب مكتوب بالحسنات والذنوب.

حساب عجيب في القبر:


روي عن الحسن البصري رحمه الله أنه قال : " ما من عبد ولا أمة يدفن إلا دخل عليه ملك في قبره معه دواة وقرطاس فيأخذ الملك برأس الميت ويقعده ويرفع إليه ذلك القرطاس ويناوله قلما ويقول له اكتب جميع ما عملت في عمرك الذي وجبت عليك فيه الحدود من خير وشر فيأخذ الميت القلم فيكتب وإن لم يكن في الدنيا كاتبا فإن كان العبد من أهل السعادة فأول ما يجري القلم بيده بإذن الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم لأن بسم الله الرحمن الرحيم لا تكون في كتاب الشقاوة وإنما تكون في كتاب أهل الإيمان والسنة والأمان والغفران لأن بسم الله الرحمن الرحيم هي آية الإيمان وهي إخبار عن رحمة الله ولطفه جل جلاله".
فيا أهل السنة من هذه الأمة فإذا ثبت العبد في كتابه بسم الله الرحمن الرحيم فقد أمن في قبره من العذاب والضيقة.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

البسملة وبركتها:


وإذا لم يثبت في كتابه بسم الله الرحمن الرحيم فقد حلّ به العذاب في قبره فإذا كتب العبد ما عمل من خير وشر شقيا كان أو سعيدا يطوي الملك الكتاب ويعلقه في عنقه فإذا خرج العبد من قبره يوم القيامة جاءه ذلك الملك فأخذ الكتاب وناوله إياه وقال يا ولي الله أو يا عدو الله أتعرف هذا فيقول نعم أنا كتبته وأنا عملته فيقول له فاقرأه فيستقبله منه ما سبق له من سعادة أو شقاوة.
فيا معشر المؤمنين لا تضيعوا أيامكم بالقبائح ولا تهملوا أعماركم في الذنوب والفضائح فإن جميع أعمالكم قد حصيت عليكم في الصحائف والصحائح وستقرؤوها بين يدي مولاكم وتشهد عليكم الجوارح.


الكلمات المفتاحية

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر حساب عجيب في القبر بركة البسملة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لم يدع الله تعالى شيئا من القول إلا وقد فسره لعباده وأنزل بذلك كتابه العزيز فقال فيه تبارك وتعالى :" ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون".