أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

احذر: الكلاب تنقل بكتيريا شديدة العدوى مقاومة للأدوية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 19 سبتمبر 2021 - 12:55 م

حذرت دراسة حديثة من أن الكلاب قد تنقل عدوى بكتيرية تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

ولا يمكن علاج بكتريا "كامبيلوباكتر جيجوني" بأي مضادات حيوية شائعة، وهي تشكل تهديدًا متزايدًا للصحة العامة، وفقًا للباحثين في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الذين حققوا في 168 حالة عدوى مرتبطة بمتاجر الحيوانات الأليفة.

قال الباحث الدكتور مارك لافلين من قسم الأمراض المنقولة بالغذاء والمياه والبيئة بمركز السيطرة على الأمراض: "تشير هذه الفاشيات إلى أن الكلاب في متاجر الحيوانات الأليفة هي مصدر لعدوى كامبيلوباكتر المقاومة للأدوية على نطاق واسع في الولايات المتحدة".

وأضاف لافلين: "تشير البيانات إلى أن سلالات كامبيلوباكتر المقاومة للأدوية على نطاق واسع تم تداولها منذ 10 سنوات على الأقل، ولم يتم تحديد أي مصادر بخلاف الكلاب".

ظهور العدوى


وابتداءً من صيف عام 2011، بدأ مركز السيطرة على الأمراض، لاحظ وجود أعداد متزايدة من حالات الإصابة بعدوى كامبيلوباكتر بين الأشخاص الذين كانوا على اتصال مع كلاب متاجر الحيوانات الأليفة.

من بين الحالات التي حققت فيها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، حدثت 137 حالة في يناير 2016 حتى فبراير 2020 ، و 31 حالة أخرى بتاريخ 2011.

وقال 97 في المائة من المرضى إنهم تواصلوا مع كلب في الأسبوع السابق للإصابة بالمرض، و88 في المائة قالوا إنهم على اتصال مع كلب داخل متجر للحيوانات الأليفة. وكانت 88 في المائة من حالات العدوى من هذا النوع شديد المقاومة للأدوية.

ولاحظ الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها بمجلة (JAMA Network Open)، أن هذه العدوى لم تكن من أي مربي أو ناقل أو موزع أو متجر أو سلسلة معينة.

كيف تنتشر العدوى بين الكلاب؟


ويمكن أن تنتشر العدوى بين الكلاب في البيئات المزدحمة، حيث يحدث انتقال العدوى عادةً من خلال الطعام أو الماء الملوث أو ملامسة البراز المصاب، على حد قول لافلين.

وقال إن الحيوانات الأليفة، بما فيها القطط والكلاب، يمكن أن تحمل هذه العدوى وغيرها من الجراثيم.

وأضاف لافلين: "لهذا السبب من المهم أن تفكر في صحتك وصحة عائلتك عندما تحصل على حيوان أليف أو تعتني به. عند اختيار جرو أو كلب، اختر واحدًا يتسم بالحيوية واليقظة والمرح".

وتشمل علامات المرض في الحيوانات الأليفة، البطء والتعب، وعدم تناول الطعام، والإسهال، والتنفس بشكل غير طبيعي. وأشار إلى أنه حتى الكلب الذي يبدو بصحة جيدة يمكن أن ينشر الجراثيم إلى البشر والحيوانات الأخرى.

ونصح قائلاً: "إذا مرض كلبك بعد الشراء أو التبني بفترة وجيزة، اصطحب كلبك إلى طبيب بيطري على الفور".


للوقاية من المرض


ويوصي مركز السيطرة على الأمراض أيضًا بأن يمارس عمال متاجر الحيوانات الأليفة نظافة يدوية مناسبة، وتناول الطعام وتخزينه بشكل صحيح، وتنظيف الأوساخ بأمان، واتباع بروتوكولات المتجر لتحديد والإبلاغ عن الحيوانات المريضة أو المصابة ، وممارسة الاستخدام المسؤول للمضادات الحيوية للحيوانات في متاجرهم.

وفقًا للدكتورة تيريزا موراي أماتو، رئيسة طب الطوارئ في مستشفى لونج آيلاند بنيويورك، فإن "عدوى "كامبيلوباكتر" هي السبب الأكثر شيوعًا لمرض الإسهال في الولايات المتحدة".

وأشارت إلى أن "معظم الناس يتعافون في غضون أسبوع تقريبًا بعد ظهور الأعراض الأولى ولا يحتاجون إلى أي تدخل"، لافتة إلى أن "بعض الناس، مع ذلك، أكثر عرضة للإصابة، مثل كبار السن، وصغار السن، والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية كامنة، ويحتاجون إلى مضادات حيوية لعلاج المرض".

قالت أماتو إن السنوات القليلة الماضية شهدت ظهور عدوى "كامبيلوباكتر" المقاومة للأدوية، بما فيها السلالات التي لا توجد لها علاجات فعالة بالمضادات الحيوية اليوم.

وتابعت" "في المرضى الذين يعانون من مرض الإسهال الذي لا يستجيب للمضادات الحيوية، يجب على الأطباء أن يسألوا عما إذا كان المريض على اتصال بكلب في غضون سبعة أيام من ظهور الأعراض".

في الولايات المتحدة، تسبب البكتريا ما يقدر بنحو 1.5 مليون مرض و450 ألف عدوى مقاومة للمضادات الحيوية كل عام، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

الكلمات المفتاحية

الكلاب تنقل عدوى بكتيرية مقاومة للعلاج بالمضادات الحيوية بكتريا كامبيلوباكتر جيجوني كيف تنتشر العدوى بين الكلاب؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن الكلاب قد تنقل عدوى بكتيرية تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.