أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

5 أسباب قوية ستجعلك تضيف مكملات زيت السمك إلي نظامك الغذائي

بقلم | مها محي الدين | الاحد 19 سبتمبر 2021 - 01:01 ص
بقدر ما تشتهر الدهون بسمعتها السيئة، إلا أنه من الضروري أن يتناول كل شخص الدهون الصحية من خلال النظام الغذائي للحصول علي العديد من الفوائد التي تضمنها هذه الدهون الرائعة.
ومن بين أكثر الدهون صحة أحماض أوميجا 3 الدهنية، ذلك لأنها مغذية ومفيدة للغاية، وهي شكل من أشكال الدهون غير المشبعة، ويتم الحصول عليها عند تناول الأسماك الدهنية مثل السردين والماكريل والسلمون.
وبما أن حصتنا من هذه الدهون محدودة للغاية، يلجأ معظم الناس لتناول مكملات زيت السمك أو أوميجا 3، ويتم اشتقاق هذه المكملات من الأنسجة الدهنية الموجودة في أنواع معينة من المأكولات البحرية بما في ذلك السلمون والأسماك والسردين والسلمون المرقط، وبينما توجد أوميجا 3 أيضًا في زيت كبد سمك القد وزيت الكريل، يُقال إن زيت السمك هو الأكثر فائدة، لأنه يحتوي أيضًا على جرعة صحية من فيتامين أ ود ، وغيرها من الخصائص المضادة للالتهابات.
وهناك نوعان من أوميجا 3 الموجودان في الأسماك هما EPA و DHA ، وكلاهما ممتاز لدعم صحة الجسم وعمله، وعلي الرغم من أن هناك العديد من الفوائد المذهلة لإدراج مكملات زيت السمك في نظامك الغذائي أو تناول المأكولات البحرية الغنية بأوميجا 3 في نظامك الغذائي، سنذكر لك فيما يلي أبرز 5 فوائد لهذه الدهون الصحية، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية

يمكن أن يساعد تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 بانتظام على عكس الأشكال الأخرى من الدهون، مما يساعد علي خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
ووفقًا للدراسات، فإن الأشخاص الذين تناولوا السمك مرتين في الأسبوع أو تناولوا مكملات زيت السمك كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب ومستويات الكوليسترول.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

تغذي الدماغ

هناك سبب مهم لسبب اعتبار أوميجا 3 إكسيرًا لدماغ أكثر صحة، حيث يمكن أن يساعد زيت السمك والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة فيه على تعزيز وظائف المخ على المستوى الخلوي وإبقائه متقداً حتى أثناء نموك.
وبينما يواصل العلماء تقييم فوائد زيت السمك أوميجا 3 في تقليل أو منع خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف، أشارت بعض الدراسات إلى أن أولئك الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 لديهم مخاطر أقل للإصابة باللتدهور المعرفي.
وإلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد تناول الطعام بانتظام في تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب أيضًا .

تحد من التهاب المفاصل

تساعد تناول مكملات زيت السمك بشكل كبير في تخفيف وخفض مستويات الالتهاب في المفاصل والعضلات، وهو أمر مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من حالة مزمنة ومؤلمة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، كما ارتبط تناول أوميجا 3 أيضًا بالحد من إنتاج السيتوكينات والمركبات الالتهابية الأخرى.

تقلل من مخاطر السكتة القلبية المفاجئة

في حين أن السكتات القلبية وفشل القلب أصبحت مشكلة شائعة في هذه الأيام، فقد أثبت عدد قليل من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميجا 3 يمكن أن يقلل من فرص عدم انتظام ضربات القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية وفرص الإصابة بأمراض القلب المفاجئة.

تساعد في فقدان الوزن

في حين أن فقدان الوزن ليس بالأمر السهل، فقد وجد الباحثون أن زيت السمك ومصادر أوميجا 3 الأخرى الغنية يمكن أن تلعب دورًا مفيدًا في تعزيز فقدان الوزن عن طريق تقليل الالتهاب وتحسين التدريبات والمساعدة في استعادة العضلات و تعزيز التوليف الأيضي.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

زيت السمك صحتك تهمنا النظام الغذائي مكملات تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية تغذي الدماغ تحد من التهاب المفاصل تقلل من مخاطر السكتة القلبية المفاجئة تساعد في فقدان الوزن بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بقدر ما تشتهر الدهون بسمعتها السيئة، إلا أنه من الضروري أن يتناول كل شخص الدهون الصحية من خلال النظام الغذائي للحصول علي العديد من الفوائد التي تضمنها