أخبار

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

هذا هوالتوقيت والطريقة المناسبة لتناول فيتامين "د" التزم بها لتعظيم فوائده

بقلم | علي الكومي | السبت 18 سبتمبر 2021 - 04:50 م

"فيتامين د" يعد من أفضل وأهم العناصر الغذائية بالنسبة للإنسان، حيث يكتسب أهميته في قدرته الفريدة على تعزيز جهاز المناعة، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحية، لكن هذا المكمل الفريد يجب أن يؤخذ بطرق محدده للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

فوائد فيتامين "د"  لجسم الإنسان عديدة في مقدمتها  تقوية العظام وتقوية الجهاز المناعي وتحسين صحة الدماغ وتخفيف أعراض "ضباب الدماغ"، حيث يرتبط نقص "فيتامين د" بالاكتئاب وتقلبات المزاج الحادة.

الطريقة المناسبة لتناول فيتامين"د"

العشرات  من الدراسات أشارت  إلى أن الإنسان لا يحصل على الكمية الكافية من هذا المكمل عن طريق الطعام مثل اللحوم والأسماك أو أشعة الشمس، الأمر الذي قد يستدعي استهلاك المكملات المصنعة.

الدراسات نوهت كذلك إلى وجود توقيت وأساليب مهمة لتناول هذا المكمل من أجل الحصول على أعلى استفادة ممكنة خصوصا أن  "فيتامين د" هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، لذلك يفضل تناوله مع بعض مصادر الدهون الطبيعية.

في المقابل شددت عديد من الدراسات علي أهمية عدم تناول فيتامين "د" علي معدة فارغة انطلاقا من أن  مكملات فيتامين د "يتم امتصاصها بشكل أفضل عند تناولها مع الأطعمة التي تحتوي على الأفوكادو أو زيت الزيتون أو الكتان أو أي مصادر أخرى للدهون المفيدة"، لذلك فإن تناول المكملات على معدة فارغة تعتبر "فكرة سيئة".

:العديد من خبراء الصحة العام تابعوا  "إذا كان المكمل الغذائي الخاص بك يحتوي بالفعل على دهون كافية متضمنة (مثل زيوت السمك)، فلا داعي لتناوله مع الطعام".

مميزات فيتامين "د" تعرف  عليها

, وعددوا فوائد فيتامين "د" بالقول "هذه ميزة نادرة بين مكملات "فيتامين د" المعروضة اليوم في الأسواق، حيث تحتوي بعضها على نسب من الدهون، لذلك يمكن التحقق من هذه المعلومات بقراءة الإرشادات التي تشير إلى وجود نوع من الدهون أو الزيت لتعزيز الامتصاص موجودة مع المكمل.

, وأشاروا إلي أن الدراسات التي أجريت على هذا المكمل أظهرت "أن فيتامين د الذي يحتوي على الزيت يمكن تناوله كوجبة كاملة على معدة فارغة، مع دهون إضافية أو بدونها".".

من ناحية أخري كشفت دراسة جديدة عن أثر ممتاز لزيادة نسبة "فيتامين د" في الحصص الغذائية، حيث أثبت قدرته على تجنيب أحد أخطر الأمراض التي تصيب القولون والمستقيم.

قام باحثون وعلماء بإجراء دراسة طويلة الأمد دققت في النظام الغذائي ونمط الحياة لأكثر من 95 ألف امرأة تم منحهم كميات مرتفعة من مكملات "فيتامين د" ضمن وجباتهم الغذائية.

ويعتبر "فيتامين د" من المكملات الغذائية المهمة جدا لتقوية مناعة الجسم، واكتسب أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة خلال تفشي جائحة كورونا.

"فيتامين د" وأمراض  القولون والمستقيم

وبحسب الدراسة"، وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا كميات عالية من "فيتامين د" في وجباتهم الغذائية، أو التي تضمنت هذا الفيتامين مثل منتجات الألبان تحديدا، كان لديهم خطر أقل بنسبة 50٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم المبكر من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الفيتامين.

وبحسب الدكتورة كيمي نغ، الأستاذة في قسم طب الأورام المشرفة علي الدراسة "تؤكد النتائج أهمية فيتامين د بالنسبة للشباب فيما يتعلق بالوقاية من سرطان القولون والمستقيم، وليس فقط كبار السن

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

وبحسب نتائج الدراسة فإن تناول كميات أكبر "فيتامين د" يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، خاصة لمن أعمارهم لم تتجاوز الـ50 عاما

الباحثون المشاركون في الدراسة لاحظوا انخفاض معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث يعتقد الخبراء أنه ناتج عن سببين رئيسيين، الأول هو الفحص الفعال للكشف عن المرض والثاني يعود لتغييرات نمط الحياة مثل تناول الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

.



الكلمات المفتاحية

فيتامين د مميزات فيتامين د فيتامين دوتعزيز المناعة فيتامين دوامراضالقولون فيتامين دوالسرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فوائد فيتامين "د" لجسم الإنسان عديدة في مقدمتها تقوية العظام وتقوية الجهاز المناعي وتحسين صحة الدماغ وتخفيف أعراض "ضباب الدماغ"، حيث يرتبط نقص "فيتا