أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

كيف تكون ممن يحبهم النبي ويشرف بجواره؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 18 سبتمبر 2021 - 02:35 م

المسلمون في أنحاء العالمة قاطبة مدينون لسيدنا النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ومن ثم لن نسد دينه أبدًا مهما فعلنا، فقد كان صلى الله عليه وسلم، الرحمة المهداة من الله عز وجل الذي أخرج البشرية من ظلام الجاهلية إلى نور الإيمان بالله الواحد الأحد.

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس، إنما أنا رحمة مهداة».

الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم له حلاوة تتذوقها القلوب المؤمنة، وتهفو إليها الأرواح الطاهرة، وهو في ذاته قربة كبرى يتقرب بها إلى الله كل مريد رضوانه جل وعلا.

بستان العارفين


نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، هو بستان العارفين، فإنما مثلي ومثلك يا رسول الله، كمثل أعرابي ضل الطريق في الصحراء، فلما طلع عليه القمر، اهتدى بنوره، ولم لا والله عز وجل يقول في حقه صلى الله عليه وسلم: «قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ » (المائدة: 15).

ليس هذا فحسب، وإنما جمله الله عز وجل على باقي الخلائق، وقال عنه عليه الصلاة والسلام: « يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا » (الأحزاب: 45، 46).

هو الرحمة التي تفيض حتى أن القرآن الكريم يصف حال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: « فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا » (الكهف: 6)، فكيف لنبي يحبنا كل هذا الحب، أن يطالبنا بديونه يوم القيامة؟.. مؤكد لن يفعل، لأننا كما تحبه فهو يحبنا حبًا جمًا.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

من هم أحبابه؟


نحن أحبابه، كما وصفنا صلى الله عليه وسلم، إذ يروى أنه بكى يوماً فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟ قال : (اشتقت لأحبابي قالوا : أولسنا أحبابك يا رسول الله قال : لا انتم اصحابي اما احبابي فقوم ياتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني صلّوا على من بكى شوقاً لرؤيتنا ).

حتى وإن ضعف البعض هذا الحديث، إلا أنه لاشك يحبنا لأننا أتباعه، وينتظرنا بشوق في الفردوس الأعلى، لكن لن يصعد له إلا من تبع سنته على أكمل وجه، فكيف يكون الحبيب حبيبًل إلا إذا اتبعته أينما قال أو وجه أو نصح؟.

الكلمات المفتاحية

إنما أنا رحمة مهداة حب النبي من هم أحباب النبي؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled المسلمون في أنحاء العالمة قاطبة مدينون لسيدنا النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ومن ثم لن نسد دينه أبدًا مهما فعلنا، فقد كان صلى الله عليه و