أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

ارتفاع معدل الإصابة بقصر النظر بين الأطفال خلال جائحة كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 18 سبتمبر 2021 - 10:44 ص

كشفت دراسة عن ارتفاع معدل الإصابة بقصر النظر بين أطفال المدارس في الصين لأكثر من 50 في المائة خلال تفشي جائحة كوفيد – 19.

 وفحص باحثون من جامعة صن يات-سن في قوانجتشو، قصر النظر لدى ما يقرب من 2700 طفل في المدارس في الصفين الثاني والثالث، ومعظمهم تتراوح أعمارهم بين 7 و 8 سنوات.

وقارنوا معدلات قصر النظر قبل انتشار الوباء بتلك التي تم الإبلاغ عنها في عام 2020، عندما كان الوباء ينتشر في الصين ومعظم أنحاء العالم، مما تسبب في اضطرابات في التعليم والأنشطة الأخرى.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "جاما أوبلثمولوجي" أن حوالي 21 في المائة من الأطفال في الدراسة أصيبوا بقصر النظر أثناء الوباء، مقارنة بما يزيد قليلاً عن 13 في المائة في عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك، كانت مستويات قصر النظر أسوأ قليلاً لدى الأطفال الذين عانوا من فقدان البصر أثناء الوباء، مقارنةً بنظرائهم في العام السابق.

وقال الدكتور ديفيد سي ماش، أستاذ طب العيون بجامعة ميتشيجان لوكالة "يو بي آي": "إذا تسبب متغير دلتا في عمليات إغلاق متجددة تشمل الأطفال الصغار ، فإن فرصتهم في الإصابة بقصر النظر ستزداد".

وعلى الرغم من أن أعراض كوفيد – 19 الحادة تسبب ضررًا للعيون لدى عدد صغير من المرضى، إلا أن المعدلات المرتفعة لقصر النظر التي لوحظت في الدراسة ترجع على الأرجح إلى زيادة البقاء أمام الهاتف بين الشباب، وفقًا للباحثين.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع إغلاق المدارس في جميع أنحاء العالم وإجبار الأطفال على قضاء المزيد من الوقت في المنزل - وعلى الإنترنت في فصول دراسية "افتراضية" - فقد تضاعف وقت البقاء أمام الهاتف، أو الوقت الذي يقضيه استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية، بحسب شركة "كوتيديو" التي تتعقب استخدامات الأطفال للأجهزة.

تشير الأبحاث إلى أن خطر قصر النظر يزداد مع زيادة البقاء لفترات أطوال أمام شاشات الهواتف ، لا سيما في عيون الأطفال التي لا تزال في طور النمو ، على الرغم من أن أسباب هذا الارتباط ليست واضحة تمامًا.

ووجد الباحثون في وقت سابق من هذا العام، زيادات مماثلة في حالات الإصابة بقصر النظر بين الأطفال في الولايات المتحدة.

وقال ماش: "كان التدريس الافتراضي في الولايات المتحدة واسع الانتشار وطلب من الأطفال زيادة وقتهم أمام الشاشة وفقًا لذلك إذا انخفض الوقت الذي يقضونه في الأنشطة الخارجية أيضًا، فقد يحدث تأثير على الإصابة بقصر النظر لدى الأطفال الأمريكيين".

وأضاف "إن النتائج هذه والعديد من الدراسات السابقة تتطلب اهتمام الآباء ومقدمي الرعاية للأطفال الصغار للتأكد من أن يوم أطفالهم يتضمن أنشطة في الهواء الطلق وبعض القيود على استخدام الهواتف".

الكلمات المفتاحية

قصر النظر بين الأطفال جائحة كورونا قيود الإغلاق أمراض العيون عند الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة عن ارتفاع معدل الإصابة بقصر النظر بين أطفال المدارس في الصين لأكثر من 50 في المائة خلال تفشي جائحة كوفيد – 19.